أفضل 10 أنواع من الجبن

يتميز الجبن بفوائده الصحية التي قد تفاجئك ، فهو ملئ بالمواد المغذية مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين ب12 ، ولكن هذا لا يعني أن تتناول الجبن كما يحلو لك ، فأكاديمية التغذية توصي بتناول 1.5 أوقية من الجبن فقط يوميًا ، ولا نحتاج لتناول المزيد من الجبن ، ولكن عليك أيضًا حتى تستفيد من الفوائد الصحية للجبن أن تختار النوع المناسب من الجبن ، وإليك أفضل 10 أنواع من الجبن يمكنك الاختيار من بينها .

الجبن القريش

إن الجبن القريش يتصدر قائمة الجبن الصحي بسبب محتواه العالي من البروتين ، فنصف كوب من الجبن القريش قليل الدسم يحتوي على 14 جرام من البروتين ، وتشير مقالة تم نشرها عام 2016 إلى أن الجبن القريش به أعلى نسبة من الكازين بالنسبة لمصل اللبن وهما نوعين من البروتين موجودان في الجبن ، ويمكن تناول الجبن القريش بمفرده أو مع الفواكه أو إضافتها إلى أطباق مثل اللازانيا .

جبن كوارك

جبن كواررك هو جبن هولندي قابل للدهن متوفر في الأسواق الأوروبية ، وهو يشتهر بمحتواه العالي من البروتين ومحتواه المنخفض من اللاكتوز ، وعادة ما يباع هذا النوع من الجبن في عبوات تحتوي على 6 أوقيات من الجبن بها 17 جرام من البروتين و20% من كمية الكالسيوم الموصي بها للجسم يوميًا .

جبن الريكوتا

جبن الريكوتا هو أحد أنواع الجبن الإيطالي التقليدي ، ويسمى “جبن مصل اللبن ” لأنه يصنع من مصل اللبن المتبقي من عملية صنع الجبن ، ويمكن تناوله مع الخبز أو الخبز الفرنسي أو العسل والفواكه ، كما أنه يضاف للكثير من الأطباق الإيطالية التقليدية ، مثل اللازانيا ، وهي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم بالمقارنة بأي نوع جبن أخر .

الجبن السويسري

إن الجبن السويسري هو أحد أكثر أنواع الجبن شعبية ، وهو جبن مخمر وينتج من عملية التخمير تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون ، وهو سبب الثقوب الموجودة في قوالب الجبن السويسري ، وتحتوي الأجبان المخمرة على بكتريا البروبيوتيك والتي تتميز بفوائدها للمعدة وعملية الهضم .

الجبن الموزاريلا 

تأتي جبن الموزاريلا في أشكال متعددة ، وهو يشتهر بمحتواه العالي من الكالسيوم ، فتناول وجبة واحدة من جبن الموزاريلا يوميًا تمنحك 33% من قيمة الكالسيوم اليومية التي يحتاجها جسمك .

جبن فيتا

إذا كنت تحب السلاطة اليونانية فأنت بالتأكيد ستحب الجبن الفيتا ، ولأنها تحتوي على كمية قليلة من اللاكتوز فهي مناسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل اللاكتوز ، كما أنها تعتبر خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن جبنة منخفضة الدهون ، وهذا النوع من الجبن منخفض الدسم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

جبن باراميجانو ريجيانو

هذا النوع يشتهر أيضًا باسم جبن البارميجان ، وهو يحتوي على كنز من المواد الغذائية ، كما أنه يحتوي على مواد تساعد في تقليل ضغط الدم ويحسن الصحة ، كما أنه غني بالكالسيوم لذلك يساعد في منع ترقق العظام .

الجبن الشيدر

يتوفر جبن الشيدر في عدة نكهات وألوان متنوعة ، كما أنها منخفضة اللاكتوز جدًا بشكل طبيعي ، وبها كمية لا بأس بها من الكالسيوم ، وهي جبنة متعددة الاستخدامات فيمكن تناولها في شكل شرائح أو مع التاكو أو البطاطا .

جبن نيوشاتل

إذا أردت نوع جبن ذو اسم مرح ، فاستهلك هذا النوع من الجبن الفرنسي الكريمي ، فهو ذو ملمس وطعم مشابه للجبن الكريمي العادي ولكنه يستخدم كبديل له منخفض السعرات ، فهو يحتوي على نسبة من الدهون أقل من الموجودة في أي جبن كريمي أخر بمقدار 30% ويحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 20% ، ولذلك يستخدم جبن نيوشاتل في الصلصات التي تحتاج إلى الجبن الكريمي .

جبن الماعز

كما يوحي الاسم ، فإن هذا النوع من الجبن يتم صنعه من حليب الماعز ، وقد اكتسب شعبية كبيرة بسبب تنوعه في الطهي ، كما أنه لذيذ ، ويحتوي على سعرات حرارية أقل من الجبن المصنوع من حليب الأبقار ، كما أنه يحتوي على كمية أعلى من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة وهذا يجعلك تشعر بالشبع أسرع ، فتتناول كمية أقل من الطعام .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *