مخاطر الحمل على السيدة المصابة بداء السكري

مرض السكري هو حالة تصيب الجسم حيث يصبح مستوى السكر في الدم مرتفع جدًا ، وبعض السيدات يصبن بمرض السكري أثناء الحمل ، وبعضهن يكن مصابات بمرض السكري قبل حدوث الحمل وهذا يختلف تمامًا عن سكري الحمل .

فعندما يصاب الإنسان بمرض السكري فإن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو يكون غير قادر على الاستفادة من الأنسولين الذي ينتجه الجسم ، ولذلك يصبح هناك الكثير من السكر في الدم ، وهذا يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية أخرى خطيرة .

هل يمكن أن يسبب السكري عيوب خلقية في الجنين ؟

بالطبع يمكن أن يسبب مرض السكري مشاكل وخيمة على الأم والجنين ، وخاصة إذا ترك بدون علاج ، لذلك يجب على السيدة الحامل المصابة بداء السكري أن تخضع لفحوصات جيدة وتتابع مع الطبيب باستمرار لمنع حدوث أي مضاعفات .

خطوات احترازية يجب أن تتخذها السيدة المريضة بداء السكري أثناء الحمل

إذا كانت السيدة المريضة بداء السكري تخطط للحمل فعليها أن تتخذ بعض الخطوات ، حتى تضمن أن تمر من فترة الحمل بسلام ، وبدون حدوث أي مضاعفات على الأم أو الجنين :

  • اجعلي مستوى السكري دائمًا تحت السيطرة قبل التخطيط للحمل ، حتى لا يسبب أي عيوب خلقية للجنين .
  • تكثيف الزيارات للطبيب أكثر من المعتاد ، للاطمئنان على صحة الجنين .
  • تناول الأطعمة الصحية فقط ، كما يجب استشارة أخصائي تغذية لوضع خطة تغذية مناسبة .
  • أخبري طبيبك إذا كنت تتناولين أي دواء ، حتى لو لم يكن مرتبط بداء السكري .
  • يجب عمل تحليل للدم والبول للتأكد من عدم وجود مضاعفات متعلقة بمرض السكري ، كما يجب عمل قياس لضغط الدم وتحاليل للغدة الدرقية باستمرار .
  • ينصح بشدة التحدث مع الطبيب قبل حدوث الحمل ، للحصول على نصائح بشأن الاستعداد الجسدي والعاطفي للحمل .

كيف يؤثر مرض السكري على الطفل ؟

يمكن لكثير من السيدات الحوامل المصابات بمرض السكري أن ينجبن أطفال أصحاء ، بشرط أن يحافظن على مستوى السكر في المستويات الصحية ، ولكن عدم متابعة السكري يمكن أن يسبب أضرار للجنين ، منها دخول الجلوكوز في دم الطفل ، وهذا يؤدي لزيادة حجمه بشكل غير طبيعي .

كما أنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث نقص السكر في الدم بعد الولادة ، كما يمكن أن يعاني الطفل من مشاكل في التنفس بعد الولادة ، كما يمكن أن تصاب السيدة بخطر الولادة المبكرة ، كما يمكن أن يؤدي إلى ضعف أداء القلب لدى الجنين .

وقد تظهر أيضًا بعض العيوب الخلقية مثل عيوب العمود الفقري وتسمى “عيوب الأنبوب العصبي” ، كما يمكن أن تتأثر بعض الوظائف الأخرى في الجسم .

ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنبها السيدة ؟

تجنب الأطعمة السكرية ، وخاصة الأطعمة المكررة والمعالجة ، قدر الإمكان ، وتشمل هذه الأطعمة الكعك والحلويات والبسكويت والصودا وعصير الفواكه مع السكر المضاف .

كما يجب تجنب الأطعمة النشوية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، لأنها ترفع سكر الدم ، كما يجب تجنب الأطعمة السريعة والتوابل والكحول .

اختبارات يجب عملها في الحمل

يجب عمل اختبارات قياس حركة الجنين والموجات فوق الصوتية واختبار عدم الإجهاد ، وأيضًا يوصى بعمل قياس تدفق دوبلر .

كما يمكن إجراء بذل السائل الأمينوسي خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل ، لاختبار نضج الرئة لدى الجنين ، حيث يتم تحديد نوع الولادة على أساس مدى نمو رئة الجنين .

كما يجب على السيدة عمل قياس لمستوى السكر في الدم خلال النهار والليل ، وإذا كان مرتفع فيجب عمل فحص للبول للتأكد من خلوه من الكيتونات لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *