كل ما تريد معرفته حول نبات الكركديه

تتميز نباتات الكركديه بزهورها ذات الحجم الكبير وذات الألوان المبهجة التي يمكن أن تعطي شكل زخرفي جميل عند استخدامها للتزيين في المنزل أو داخل الحديقة ، ولكنها أيضا لها العديد من الاستخدامات الطبية المفيدة ، فهذه الزهور يمكنها أن تتحول إلي مسحوق ناعم مثل مشروب الشاي أو تستخدم أوراقها لعمل مشروب له عديد من الاستخدامات في علاج الكثير من الأعراض والحالات المرضية .

استمر في القراءة معنا لكي تكتشف جيداً كيف يساعد هذا النبات في عملية إنقاص الوزن ، وأيضا في علاج السرطان وتخفيف الأعراض المصاحبة لها وعلاج بعض المشاكل الأخرى .

الفوائد الصحية للكركديه

علاج اضطرابات المعدة

علاج ضغط الدم المرتفع

علاج الالتهابات والعدوى البكتيرية

علاج الحمى ونزلات البرد

أنواع زهور الكركديه 

تنبت زهور الكركديه بعدة ألوان زاهية فنراها حمراء وصفراء وبيضاء ، وأحيانًا تكون كلون حبات الخوخ ، ويمكن أن يصل حجمها إلى 6 بوصات ، وأفضل أنواع الكركديه ذات اللون الأحمر والأكثر استخدامًا في تخفيف الأعراض المصاحبة للمرض ، كما يتم استخدامه كمكمل غذائي للبعض .

شاي الكركديه

المعروف أيضا بالشاي الحامض نظراً لمذاقه المميز ، وهو يصنع من أجود أنواع الكركديه المجفف والأوراق والأجزاء الحمراء الداكنة ( الكؤوس ) ، حيث أنه مع اكتمال نمو الزهور تبدأ البتلات في التساقط وتتحول المنطقة الوسطي من الزهرة إلى قرون تحمل بذور النبات ، تعتبر جميع المشروبات المشتقة من الكركديه مصدر غني بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم .

استخدامات النبات المعروفة

تم استخدام نبات الكركديه في العديد من الحضارات المختلفة لعلاج العديد من الأمراض والأعراض المصاحبة لها ، فقد استخدمه المصريون لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأمراض العصبية كما أنه مشروب مُدر للبول ، ولقد تم استخدامه أيضا في أفريقيا لعلاج الإمساك والسرطان وأمراض الكبد وأعراض الحمى والبرد ، كما تم استخدام لحاء النبات لعلاج الجلد من القرح والجروح ، واستخدمه الإيرانيون أيضا بشكل شائع لعلاج ضغط الدم المرتفع .

وتظهر الدراسات الحديثة وتؤكد على أن نبات الكركديه لديه القدرة الفعالة لعلاج ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكولسترول في الدم ، إلا أننا نحتاج لمزيد من الأبحاث لإدراجه كعلاج مستقبلي لأمراض القلب .

كما يظهر الكركديه قدرة عالية على تخفيف الأعراض المصاحبة للسرطان وعلاج أساسي في برامج خفض الوزن ، لا توجد دراسات كثير في هذه الجهة لكننا بحاجة لأبحاث تشير لاستخدامه كعلاج للسرطان ، كما  أثبتت الدراسات أن له دور كبير في عملية التمثيل الغذائي وأيضا في عملية إنقاص الوزن بالإضافة لدوره الفعال في علاج قمل الرأس .

يمكن شراء الكركديه أو أي من منتجاته من محال بيع المواد الغذائية ، ولا توجد جرعة معينه مُوصي بها لكننا في حاجه للأبحاث لبيان الجرعة المناسبة لكل من النساء الحوامل والمرضعات والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والكلي .

ملاحظة

إذا شعرت بأنه سبب لك بعض أنواع الحساسية توقف عن استخدامه . سيبقى الكركديه نبات ومشروب مميز في جميع أنحاء العالم ، مع استمرار الدراسات والأبحاث سوف يصبح فعال بشكل أفضل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *