الهواتف الذكية مميزاتها وعيوبها

لقد تم إدراج الهواتف الذكية في حياتنا اليومية بشكل كبير نظراً لاستخداماتها المتعددة والمختلفة ، نحن نتفقد هواتفنا كل يوم ، بل غالبًا لا يمكننا العيش بدونها في هذا العصر الحديث ، تجعل الهواتف الذكية أمور حياتنا تسير بشكل أسهل فنحن نستخدمها لكل شيء ، فهي تقدم لنا العديد من الخدمات مثل التقويم بأنواعه والمنبه وخدمة التعقب والتعرف علي المكان بالإضافة إلى إخراج الشخص من حالة الملل ، ولكن الهواتف الذكية لديها كلاً من المميزات والعيوب ، دعونا نتعرف عليها معًا .

محتويات

أولًا المميزات

الخصوصية
مع اختراع الهواتف الذكية لم يعد عليك القلق بشأن رسائلك الخاصة أو أن يقوم أحد بقراءتها ورؤيتها ، فهي تضمن لك الحماية والتخزين بشكل أمن ، صُممت هذه الهواتف بنظام قفل الهاتف فيمكنك استخدام رقم تعريف شخصي أو رمز مرور أو بصمة الإصبع لقفل وفتح الهاتف ، بذلك منعت الناس من التدخل ورؤية رسائلك ، لكن عليك التأكد أنهم لا يعرفون رمز المرور الخاص بك !

البقاء متصلاً دائمًا
في حالة الطوارئ يمكنك بسهولة إرسال رسالة لأقاربك أو أي من أصدقائك ،كما يمكنك السفر في أي مكان من العالم مع البقاء متصل مع عائلتك باستخدام هذه الهواتف ، وتُرسل لهم صورك وفيديوهات خاصة بك كذلك لا يشعرون ببعدك عنهم ، فالهواتف الذكية قامت بتقليص بعد المسافات بين الناس .

سهولة الوصول إلى بريدك الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي
لقد مرت الأيام التي كنا نحتاج فيها لاستخدام الكمبيوتر للرد على البريد أو الدخول لشبكات التواصل الاجتماعي ، فاليوم أصبح الامر أسهل مع وجود الهواتف الذكية .

إنجاز المهام بسهولة
نظراً لوجود العديد من التطبيقات يمكنك إنجاز العديد من الأمور بسهولة كمثال يمكنك طلب الطعام بينما أنت في القطار عائد من العمل عن طريق نقرات بسيطة ، وإذا كنت تريد شراء شيء لا يباع بالقرب منك فيمكنك طلبه من خلال الهاتف ، كما يستخدم لكتابة الملاحظات والتقارير بالإضافة لقوائم المشتريات وغيرها .

التعقب والتعرف علي الأماكن
هناك العديد من تطبيقات التعقب والتعرف علي الموقع يمكن استخدامها من خلال الهواتف الذكية ، ولا يهم اذا كنت سائق أو أحد المشاة فلم تعد في حاجة لسؤال الأشخاص لمعرفة اتجاهات مكان أو شارع معين ،  فأمامك العديد من التطبيقات التي تظهر أماكن الازدحام المروري وبذلك يمكن تجنبها .

الترفيه
نحتاج في بعض الأحيان إلى الراحة والترفيه ، فمن خلال الهواتف الذكية يمكن أن تشاهد الفيديوهات أو تستمع إلى الموسيقى أو لعب أي من الألعاب التي تفضلها .

إيجاد أي شيء لتقوم به
تساعدك الهواتف الذكية إذا كنت في الخارج مع الأصدقاء أو في إحدى المدن الأجنبية على الاتصال بالإنترنت من خلال الواي فاي والتعرف من خلالها علي أماكن وجود المقاهي ومعالم المدينة والمتاحف والمتاجر وغيرها ، فيمكنك التعرف على المكان الذي سوف تذهب له وأسعاره وأيضا تعليقات الزبائن عليه .

ثانيًا العيوب

الخصوصية المُهددة
إذا تم سرقة هاتفك فإن معلوماتك الشخصية لم تعد كذلك وعليك بسرعة إغلاق الهاتف وتعطيل نشاطه ، فيمكنك إبلاغ مقدم الخدمة التابع له لتعطيل نشاط الهاتف ، فنحن نستخدم هذه الهواتف في إجراء العديد من المعاملات من خلال الإنترنت ، فإذا لم تكن حريص فإن معلوماتك يمكن الحصول عليها بسهولة ، لذا عليك توخي الحذر .

عدم الانتباه  والتركيز
عليك بالحذر عند استخدام الهواتف أثناء القيادة فمن الممكن أن تسبب لك العديد من الحوادث ، فيمكنك القيام بما تريد وأنت في المنزل ، لكن لا تخاطر باستخدام الهواتف أثناء قيادة السيارة ، وهناك العديد من المنظمات التي ستطلب عدم استخدام الهواتف ، إذا كنت في اجتماع لا تنسي أن تضع هاتفك في وضع الصمت ، من الأشياء أيضا غير المحببه أن يرن هاتفك وأنت تتحدث مع شخص مثير للاهتمام .

العواقب الصحية
هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الهواتف الذكية تؤثر علي صحة الإنسان ، فهي تُصدر ترددات يمكن امتصاصها  بواسطة الأنسجة  ، من أجل الحد من هذه العواقب عليك الإقلال من استخدامها ، كما أن الأرق أثناء النوم مرتبط  بالهواتف الذكية  ، تعتبر الإضاءة المنبعثة من الهاتف من أهم العوامل التي تضر بشبكية العين والتأثير علي الرؤية .

إدمان الهواتف الذكية
هناك العديد من الألعاب ومواقع الإنترنت التي تؤدي إلى إدمانها ، فهناك من يستيقظون أثناء نومهم وفي الصباح أيضا لتفقد هواتفهم ، هل أنت واحد من هؤلاء ؟ ، فقد أصبح أول ما نقوم به في الصباح هو استخدام الهاتف .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *