أربعة اختلافات رئيسية بين النحل والدبابير

يتشابه النحل والدبابير إلى حد بعيد ، وقد يصعب رؤية الاختلافات بينهما بالعين المجردة ، وعلى الرغم من اللون المماثل وانتماء كلا النوعين من الحشرات إلى رتبة غشائيات الأجنحة ، إلا أن هناك الكثير من الاختلافات بينهم في الشكل والسلوك ، بل و يوجد أكثر من 25.000 نوع مختلف من كل حشرة .

محتويات

التغذية

تعيش الدبابير بشكل عام على أكل الفاكهة المتساقطة والحشرات الأخرى مثل الذباب واليرقات ، وتتغذى الدبابير البالغة أحيانًا على الرحيق ، ويبدو أن الدبابير تستمتع بالطعام الشهي ، لذلك فهي غالبًا ما تحوم حول مشروب ترك في الخارج ، وقد شوهدت الدبابير تدخل في أعشاش النحل لتأكل العسل ويرقات النحل .

أما النحل فيقوم بدور التلقيح ، فيعيش عادة على أكل حبوب اللقاح والرحيق من العديد من الزهور المختلفة ، وحبوب اللقاح هي مادة تشبه المسحوق ينتجها النباتات ، وهذا ما يوفر كل عناصر التغذية التي يحتاجها نحل العسل ، كما أنهم يجمعون الرحيق وهو سائل موجود في الأزهار لتحويله إلى العسل ، وغالباً ما تأكل يرقات النحل العسل نفسه ، كما شوهد النحل يتناول أصناف معينة من الفاكهة .

الخصائص السلوكية

تفترس معظم الدبابير الحشرات الأخرى ، فالدبور بطبيعة الحال أكثر عدوانية عند مقارنته بالنحلة ، وقد يستمر الدبور في لدغ الهدف عدة مرات ، أما النحل بشكل عام غير عدواني ، فهو لا يفترس الحشرات الأخرى ، فلدغة نحل العسل لا تتم غير مرة واحدة حيث تتسبب في قتل النحلة نفسها ، ويمكن لبعض أنواع من النحل أن يلدغ عدة مرات ، ولكنه أقل شيوعًا .

الأعشاش

تميل الدبابير إلى العيش في مستعمرات أصغر مقارنة بالنحل ، وتتكون المستعمرة من حوالي 10000 دبور أو أقل ، وتبني ملكة الدبابير أعشاشها ببراعة ، وهي أعشاش سداسية الشكل مصنوعة من الخشب الممضوغ ، وتدخل الدبابير في حالة بيات شتوي ، ثم تبني عشًا جديدًا ليصبح جاهزًا للعام التالي .

يمكن العثور على أعشاش نحل العسل تحت الأرض في الجحور المهجورة أو بين الأعشاب الكثيفة أو الأوراق المتساقطة ، وعادة ما يُرى النحل حول العش ، ويمكن أن تصل مستعمرات نحل العسل إلى أكثر من 75000 نحلة ، ولا يدخل النحل في سبات فهم يعيشون على الاحتياطي الغذائي ، وتقوم أفراد النحل العاملات بعمل خلايا النحل مما يخلق حرارة تساعد النحل على البقاء على قيد الحياة خلال فصل الشتاء .

الخصائص الجسمانية

الدبابير لديها جسم ناعم وسيقان ملساء ، وهي طويلة ورفيعة ولها خصر ضيق ، كما أن لديهم أرجل متدلية ، مع زوجين من الأجنحة ، ومع ذلك فهناك أنواع من الدبابير ليس لديها أجنحة ، وتكون الدبابير عادة ملوّنة بألوان زاهية ، أصفر وأسود غالبًا ، وتقوم الدبابير بثني أرجلها أثناء الطيران .

أما النحل لديه جسم وأرجل مشعرة ، وتكون أرجل النحل أعرض من الدبابير لأنها تحتاجها لحمل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة ، وأجسام النحل طويلة وقوية ، ولديهم أيضا أرجل متدلية وزوجين من الأجنحة ، وهناك تشابه آخر هو أنها عادة ما تكون ملوّنة بألوان زاهية صفراء وسوداء ، وهذا ما يسبب غالبًا الخلط بين النوعين ، ويختلف النحلة عن الدبور في أنها  لا تثني أرجلها أثناء الطيران .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *