أهم المعلومات عن زيت جوز الهند

هل يعتبر زيت جوز الهند هو الزيت الممتاز كما نسمع عنه ، نحن نقوم بالعديد من الأبحاث لمعرفة مدي فعاليته بالنسبة للزيوت الطبيعية الأخرى ،  ويُستخلص زيت جوز الهند من ثمرة جوز الهند التي نحصل عليها من أشجار نخيل جوز الهند ، وسواء يستخدم كشراب أو كمرطب للجسم أو يتم إدراجه في العديد من الأطعمة ، ففي الآونة الأخيرة قد شهدنا استخدام واسع لزيت جوز الهند في العديد من المطابخ في كل أنحاء العالم .

أنواعه المختلفة 

زيت جوز الهند المكرر هو أرخص عادة ولا يحتوي علي نكهة أو ريحة جوز الهند ،  ويعتبر زيت جوز الهند البكر أعلى جودة من زيت جوز الهند المكرر ، ويقال إنه غني في مادة البوليفينول المضادة للأكسدة .

زيت جوز الهند من الناحية الغذائية

يعتبر زيت جوز الهند من الدهون التي هي مصدر الأحماض الدهنية الأساسية والتي لها دور فعال في مساعدة الجسم في حركة امتصاص الفيتامينات مثل فيتامين A و D و E و K ،  وعلي الرغم من أن الدراسات التي تظهر فوائد جوز الهند قليلة إلا أنه يعتبر مصدر قوي للأحماض الدهنية مثل حمض اليوريك الذي له دور مؤثر في إعطاء الجسم الطاقة .

الدهون المُشبعة

زيت جوز الهند هو واحد من أغنى مصادر الدهون المشبعة ، ولقد أثبتت الدراسات أن الدهون المشبعة تعتبر من أخطر العوامل لارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب ، وذلك لأن الدراسات أظهرت أن الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة ، وهذا يُفسر لنا النصيحة الغذائية الحالية التي توصي بأن نحد من كمية الدهون المشبعة في وجباتنا الغذائية إلى 20 جرامًا يوميًا للنساء و 30 جرامًا يوميًا للرجال ، وتحتوي ملعقتين من زيت جوز الهند على حوالي 19 غرام من الدهون المشبعة .

هل الدهون المُشبعة مُضرة

هناك الكثير من الجدل حول الدهون المشبعة ، ومع ذلك ، في الوقت الحاضر ، لا تزال منظمة الصحة العامة في إنجلترا تشير إلى أنه من أجل الحفاظ علي صحة القلب يجب استبدال الأحماض الدهنية المشبعة بكميات صغيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، مثل الموجودة في زيوت الزيتون واللفت والأفوكادو والمكسرات والبذور والأسماك الزيتية .

تأثير زيت جوز الهند على الوزن

إن استهلاك كميات كبيرة من الدهون أو الزيت ، سواء من جوز الهند أو من مصدر آخر ، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطاقة وزيادة الوزن ، لذلك يجب استهلاك الدهون باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن ، ولم تجد أي من الدراسات أن استخدام جوز الهند يساعد في برامج نقص الوزن .

استخدامات زيت جوز الهند المتعددة

لقد تم استخدام زيت جوز الهند الخام كمرطب ومزيل مكياج العين وبلسم الشفاه أو بلسم للشعر حيث يعمل علي تقوية الشعر ،  وقد ثبت أنه يخفف من بعض الأمراض الجلدية الصعبة مثل الأكزيما أو الصدفية .

استخدام زيت جوز الهند في الطبخ

لقد تم استخدام زيت جوز الهند في العديد من المطابخ ، فنراه قد تم استخدامه في العديد من أغراض الخبز وأيضا أغراض القلي كبديل للزيوت النباتية والزبدة .

وفي النهاية ، إن معظم البحوث حتى الآن  تُثبت تأثير زيت جوز الهند على مستويات الكوليسترول ، وعلى الرغم من العديد من الإدعاءات الصحية المتعلقة بزيت جوز الهند ، فإنه لا يزال الأفضل بين العديد من الزيوت المتاحة للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتقليص الوزن .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *