ما هي متلازمة السيروتونين

السيروتونين هو هرمون كيميائي ينتجه الجسم يُمكن خلايا الدماغ وغيرها من خلايا الجهاز العصبي من التواصل مع بعضها البعض ،  ويُعتقد أن نسبة  السيروتونين القليلة جداً في المخ  لها دوراً كبير في مرض الاكتئاب ،  ومن الممكن أن يؤدي الكثير منه إلى نشاط الخلايا العصبية المفرط ، مما يسبب مجموعة من الأعراض المميتة المعروفة باسم متلازمة السيروتونين .

أعراض متلازمة السيروتونين

غالبًا ما تبدأ أعراض متلازمة السيروتونين في خلال ساعات من تناول دواء جديد يؤثر على مستويات السيروتونين ، أو عن طريق زيادة جرعة الدواء الذي تتناوله بالفعل وقد تشمل الأعراض القلق و الأرق و اتساع حدقة العين و صداع و التغيرات في ضغط الدم  أو ارتفاع درجة الحرارة و القيء و الإسهال و سرعة دقات القلب و رعشه و إرتعاش العضلات و التعرق الشديد .

وفي الحالات الشديدة ، يمكن لمتلازمة السيروتونين أن تُهدد الحياة إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فيجب عليك أو علي أي شخص معك طلب العناية الطبية على الفور وتشمل هذه الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة و النوبات القلبية و عدم انتظام ضربات القلب و فقدان الوعي .

أسباب متلازمة السيروتنين

يمكن أن تحدث متلازمة السيروتونين إذا كنت تتناول الأدوية ، وخاصة مضادات الاكتئاب التي تؤثر على مستوى هرمون السيروتنين في الجسم .

ومن الممكن أن تحدث الحالة عند بدء استخدام دواء جديد أو زيادة الجرعة المقررة منه ، أو تناول بعض الأدوية غير المشروعة والمكملات الغذائية، وأيضاً نبات الجينسينج يُمكن أن يؤدي أيضا إلى متلازمة السيروتونين عندما يتحد مع مضادات الاكتئاب .

وقد  قامت إدارة الأغذية والأدوية مؤخراً بإلزام مُصنعي الأدوية أن يشملوا علامات التحذير على منتجاتهم لإعلام المرضى بالمخاطر المحتملة لمتلازمة السيروتونين ،  فإذا كنت غير متأكد من الأدوية التي تتناولها تحقق من المنشور الداخلي للدواء أو تحدث مع طبيبك ، لا تُوقف أي دواء قبل التحدث مع طبيبك .

تشخيص متلازمة السيروتونين

لا يوجد شيء محدد للتأكد من أعراض متلازمة السيروتونين ، سيسألك الطبيب عن تاريخك الطبي ، بما في ذلك الأدوية والمكملات التي تتناولها  وتعاطي المخدرات وأيضاً إجراء فحص جسدي ، وقد تتشابه حالات أخرى مع أعراض مشابهة لمتلازمة السيروتونين لذلك من الممكن طلب إجراء تحليل معملي .

علاج متلازمة السيروتونين

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة السيروتونين يتم إدخالهم إلى المستشفى لتقديم الرعاية الطبية وعلاج الأعراض ، على سبيل المثال ، يتم إعطاء بعض الأدوية لعلاج الانفعالات والنوبات العصبية ، كما يتم إعطاء المحاليل الطبية ، وأيضًا يجب التخلص من  المُخدر أو العقار المسؤول عن حدوث متلازمة السيروتونين وهذا أمر بالغ الأهمية ، وفي الحالات الشديدة ، يمكن استخدام أدوية شديدة تمنع إنتاج السيروتونين في الجسم بشكل طبيعي .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *