الفوائد الصحية للجزر الأسود

هناك العديد من الأشخاص الذين لم يروا أو يأكلوا الجزر الأسود من قبل ، ولكن هذا الشكل من الجزر منتشر في أجزاء أخرى من العالم مثل دول أسيا .

ما هي الجزرة السوداء ؟
الجزرة السوداء هي نوع من الجزر الأكثر شيوعا في الصين والهند ، ويرجع اللون الداكن في الأصناف الأرجوانية والسوداء إلى التركيز العالي في الإنثوسيانين على عكس الجزر البرتقالي والأصفر ، والجزر الأسود له طعم فريد يختلف في طعمه عن الجزر الأبيض والبرتقالي ، و لديه حلاوة غير متوقعة بالإضافة إلى الطعم الحار الخفيف .

الفوائد الصحية للجزر الأسود :
الجزر الأسود ، غني بالمغذيات وله بعض الفوائد الصحية المهمة بما في ذلك قدرته على علاج الأمراض مثل مرض الزهايمر، و تعزيز الإدراك ، والحد من الالتهابات وعلاج بعض أنواع السرطانات وغيرها .

يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي :
بعض المكونات النشطة في الجزر الأسود لديها خصائص مضادة للالتهابات فضلا عن مضادات الأكسدة ، والتي تساعد على الحد من تقدم الأمراض المزمنة والإجهاد التأكسدي ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

يستخدم كعلاج للسرطان :
بسبب ارتفاع مستوى الإنثوسيانين بشكل لا يصدق يمثل الجزر الأسود واقيا ممتازا لجسمك ضد الخلايا السرطانية ، حيث يمكن لمضادات الأكسدة أن تقاوم النشاط السرطاني بالجسم .

المساعدة في عملية الهضم :
الجزر لدية كمية عالية من الألياف الغذائية ، والتي تعتبر ضرورية لنظام هضمي صحي ، ويمكن للألياف أن تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتحسين امتصاص المواد الغذائية في القناة الهضمية ، و يمكن للألياف أيضا أن تساعد في تقليل مستوي الكوليسترول وتنظيم إدرار الأنسولين والجلوكوز في الجسم .

مرض الزهايمر :
ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة في الجزر الأسود تحد من ترسب الأميلويد بيتا في الدماغ ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الاحتقان العصبي وأمراض الأعصاب ، مثل مرض الزهايمر ومرض باركن سون.

تحسن الرؤية :
اشتهر الجزر منذ فتره طويلة بإمدادنا بالبيتا كاروتين ، وهو معروف بحمايته لصحة العين بشكل مباشر ، فالبيتا كاروتين قادرة على المساعدة في رؤية أفضل لفترة طويلة .

فيما تستخدم الجزرة السوداء ؟
يستخدم الجزر الأسود مثل الجزر العادي ، حيث يمكن أن يطهى على البخار أو يضاف إلى الحساء والكاري والسلطات أو في التخليل ، ويستخدم مستخلص الجزرة السوداء في العديد من الاستخدامات مثل تلوين الغذاء عوضا عن الألوان الصناعية .

الآثار الجانبية للجزرة السوداء :
بالرغم من أن لديها العديد من الفوائد إلا أنه يوجد بعض الأضرار الجانبية للجزرة السوداء مثل تغير لون الجلد ، والحساسية ، وانتفاخ البطن ، ومعظم هذه الآثار الجانبية تكون نتيجة لأكل كمية مفرطة منه ، وعموما استهلاك أي نوع من الطعام بإفراط ممكن أن يكون خطرا خاصة على الجهاز الهضمي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *