8 أطعمة خفيفة وصحية لمرضى ارتفاع الكوليسترول

يجب أن يعلم كل من يعاني من ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم ، أن كل ما يأكله يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم إما بالسلبي أو الإيجابي ، ولا نقصد فقط بالطعام الذي تتناوله في الوجبات الرئيسية .

بل حتى الوجبات الخفيفة أو السناكس التي تتناولها بين الوجبات تلعب دورًا هامًا في الصحة ، وتؤثر على مستوى السكر في الدم وعملية أيض الطعام ومستوى الكوليسترول في الدم ، وبالتالي يجب اختيارها بحكمة ، ويجب تجنب البطاطس المقلية والشيبسي والدونات والكعك لأنها تؤثر سلبيًا على صحتك .

أطعمة تفيد مرضى ارتفاع الكوليسترول :
 1- الفشار
يحتوي الفشار على ألياف ويعد نوع من الحبوب الكاملة المفيدة ، وكلاهما يعملا على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم حسب ما أقرته منظمة القلب الأمريكية ، بل ولك أن تتخيل أن الفشار يحتوي على نسبة من الألياف أكبر من تلك الموجودة في الخبز الأسمر والأرز البني ، كما أنها قليلة السعرات الحرارية وتعد من أفضل أنواع السناكس الصحية عندما لا تضاف لها الزبدة والملح.

2- المكسرات
تحتوي المكسرات على الدهون الصحية التي تحل محل الدهون المشبعة التي تسبب انسداد في الشرايين ، وخاصة اللوز فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة تمنع أكسدة الكوليسترول الضار ، فتمنع مشكلة تصلب الشرايين بل ويعد الجوز أيضًا من المكسرات المفيدة لمريض ارتفاع الكوليسترول ، ولكن تذكر أنها غنية بالسعرات الحرارية فلا يجب أن تزيد عن تناول 24 حبة لوز و14 حبة جوز .

3- الخضروات الممزوجة بالحمص
فالخضروات تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف كما إنها قليلة السعرات الحرارية والدهون والصوديوم ، وبالتالي لا تضر القلب على الإطلاق ويجب التنوع في ألوان الخضروات حتى نضمن الحصول على قيم غذائية متعددة ، ويمكن مزج الوجبة بالحمص لأنها مصدر غني للبروتين والألياف ومضادات الأكسدة .

4– رقائق البطاطس المصنوعة في المنزل
عادة ما نشير إلى رقائق البطاطس بأنها نوع من الأطعمة الصحية ، وهي بالطبع كذلك إن كانت مقلية ومملحة مثل الرقائق الجاهزة ، لكن البطاطس في حد ذاتها نوع من الخضروات المفيدة لأنه قليل السعرات وغني بالألياف والبوتاسيوم المفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم ، ولكن يمكن إعداد رقائق البطاطس في المنزل عن طريق طهيهم في الفرن بقليل من زيت اليزتون وعشب الروزماري .

5- الشوفان
لا تظن أن الشوفان يتم تناوله في وجبة الإفطار فقط ، بل يمكن تناول الشوفان خلال اليوم فهو يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، بل وتجعل الكوليسترول يمر عبر القناة الهضمية دون امتصاصه .

6- الفاكهة
تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من البكتين وهو نوع من الألياف يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، ونسبة عالية من الألياف والتي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، بل وتحتوي الفاكهة على نسبة من البوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم المرتفع ومن تلك الفاكهة :
– التفاح
– العنب
– الفراولة
– الفواكهة الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون .

7- حساء الخضروات الذي يحتوي على الفول والبقول
البقول تحتوي على نسبة عالية من الألياف الذائبة والبروتين ، كما تسد الشعور بالجوع كما أن الخضروات تحوي على نسبة عالية من الفيتامينات ، والمعادن ومغذيات الفايتو phytochemicals وهي قليلة السعرات

8- الخبز الأسمر
يصنع الخبز الأسمر من الدقيق الكامل فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الجيدة ، ويمكن الحصول على وجبة مثالية من الألياف والبروبايوتكس عند عمل ساندوتش من الخبز الأسمر مع الجبنة الجودة أو الشيدر ، فقط شريحة صغيرة من الخبز الأسمر تحتوي على 2 جرام من البروتين و2 جرام من الألياف .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *