روبوت جديد يقوم بإجراء المقابلة الشخصية مع الموظفين

تهدف شركة ناشئة جديدة إلى تغيير شكل المقابلة الشخصية للحصول على وظيفة بشكل جذري ، من خلال استخدام الروبوتات للعثور على أفضل المرشحين للوظيفة .

قراءة تعابير الوجه

قامت شركة Knockri الكندية ببناء نظام ذكاء اصطناعي يستطيع أن يقرأ تعبيرات الوجه وحركة العين للمرشحين لأي وظيفة ، حيث يقوم المرشح بتسجيل مقطع فيديو خلال التسجيل للوظيفة ، ويتم عمل التحليل الدقيق لتحديد إذا كانت لديك المهارات اللازمة ومدى ملائمتك للوظيفة .

ومع تقديم شركات كبرى مثل أي بي إم طلبات للحصول على الخدمة ، فقد أكدت شركة نوكري أنها تقدم نظامًا أكثر حيادية من أي عنصر بشري للحكم على المرشحين .

فوائد الروبوت الجديد

وتهدف الشركة إلى تغيير شكل المقابلات الشخصية كما نعرفها ، حيث يتم تقيم الفيديو الخاص لكل مرشح تبعًا لبعض السمات الشخصية المرغوبة في الوظيفة ، وتقول الشركة التي تتخذ من تورنتو مقرًا لها ، إن الشركات ليس عليها بعد الآن أن تقوم بفرز آلاف الطلبات ، حيث يمكنها أن تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحمل كل إجراءات المقابلات .

وقال المدير التنفيذي لشركة نوكري في مقابلة مع شبكة سي بي سي : ” إن أصحاب الشركات لا يستطيعون إنسانيًا فحص جميع طلبات التوظيف التي تقدم إليهم ، لذلك يلجئون إلى نظام القرعة لاختيار عدد محدد من المرشحين ، وهذه العملية قد تضيع عليهم بعض المواهب الفذة ” .

خوارزمية النظام 

وتقوم الخوارزمية التي يعمل بها الروبوت بفحص كل الطلبات وإعداد قائمة مختصرة بأفضل المرشحين للوظيفة والذين تتوافق مهاراتهم مع احتياجات العمل ، وتقديمها لأرباب العمل ، وهي تعمل من خلال تحليل شكل وردود أفعال المرشحين وهم يجيبون على الأسئلة .

على سبيل المثال ، عندما يتم طرح أسئلة مثل لماذا تريد هذه الوظيفة ؟ من خلال مقاطع يتم تسجيلها مسبقًا لأرباب العمل ، ويتم عرضها على المرشح من خلال الكمبيوتر ، فيقوم الروبوت بقراءة تعبيرات وجه وحركة عيون ونبرة صوت المرشحين ، ومن خلال تلك التعابير يستطيع النظام أن يتعرف على الخصائص التي وضعتها الشركة للمرشح المحتمل .

وقد يمنح البرنامج المرشحين ثقة بنسبة 91% أو 88% ، ويختار أفضل المرشحين ، فيقوم القائمون على التوظيف باختيار الأشخاص من هذه القائمة المختصرة لإجراء المقابلة الشخصية ، واتخاذ قرار بشأن تعيينهم ، ولتعزيز التنوع يتم تقديم هذه القائمة بدون أسماء أو صور وجوه مرفقة ، فقط مجرد درجات وأرقام .

ويقول مدير نوكري إن القوائم التي ينتجها الروبوت تكون أكثر تنوعًا من التي ينتجها البشر .

انتقادات موجهة للنظام

ولكن بعض الخبراء ينتقد هذا الجهاز ويقول إن ترك التوظيف للآلة يعتبر سابقة خطيرة .

ويقول الدكتور سورون باروكاس وهو باحث في مجال التكنولوجيا بجامعة كورنيل : ” إن هذه الآلة مبنية على محاولة تعلم أنماط من الأمثلة التاريخية ، ولأن الأمثلة التاريخية تنطوي على اختيارات بشرية تخضع للتحيز ، فإن النظام الجديد على الأرجح سيكون به نفس أنواع التحيز البشري ، والذي من المفترض أن يزيله ” .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *