نصائح في التعامل مع أطفال من ذوي الإعاقة الفكرية

الأبوَّة واحدة من أهم وأصعب المهام على الدوام ، أما إن كان طفلك يعاني من خلل ما ستكون المهمة أصعب ، لذا نقدم إليك بعض النصائح التي ستساعدك في حال كان لديك طفل من ذوى الإعاقة الفكرية،

نبذة عن الإعاقة الفكرية :
تعتبر الإعاقة الفكرية – المعروفة سابقاً بالتأخر العقلي- اضطراب عصبي يجعل الشخص المصاب ضعيف على المستوى التعليمي والإدراكي والسلوكي ، هذا الاضطراب يبدو واضحاً في السنة الثالثة من العمر عندما تتأخر بعض الوظائف الطبيعية كالكلام والحركة ….إلخ .

مسببات الإعاقة الفكرية :
الإعاقة الفكرية هي حالة وراثية حيث يولد بها الطفل غالباً ، وتتعدد أسباب الإعاقة الفكرية ما بين الصفات الجينية ونقص اليود لدى الأم ومشاكل أثناء الحمل وسوء التغذية والتعرض للرصاص واضطراب الكروموسومات …إلخ

نصائح للتعامل مع أطفالنا من ذوي الإعاقة الفكرية :
يواجه الأطفال ذوو التأخر العقلي الكثير من المشكلات حيث أن حياتهم اليومية ومهاراتهم الاجتماعية والتعليمية وباقي الأنشطة الأخرى معقدة إلي حد كبير ، لذا فالأمر يتطلب مجموعة خاصة من مهارات الأبوين ليتمكنا من تقديم العناية بطفل يعاني من إعاقة فكرية.

إليك بعض نصائح الخبراء التي من شأنها أن تعينك على التعامل مع ذوي الإعاقة الفكرية :

تقبل الطفل كما هو :
ينصح الخبراء الوالدين في التعامل مع طفل من ذوي الإعاقة الفكرية بقبول حقيقة أن طفلك لديه احتياجات خاصة ، وأن عليك القيام بكل ما في وسعك لمساعدته.

كن مستعدا لنوبات غضبه :
نصيحة أخرى وهي أن يكون الوالدين على استعداد لنوبات الغضب التي يُصاب بها الطفل والتي تعتبر أحد أعراض التأخر العقلي.

اهتم بتعليمه :
تأكد من أن طفلك يتلقَّى تعليماً خاصاً في إحدي المدارس التي تعني بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أن المدارس العادية لن تكون مناسبة لهم .

انتبه لكل من يسيء إليه :
نصيحة هامة أخرى للآباء وهي أن يراقبوا جيداً علامات الإساءة أو التحرش على أطفالهم من ذوي الإعاقة الفكرية ، وذلك لأنهم غالباً يكونون غير قادرين على التعبير عن ما يتعرضون له من إساءة .

نمي مهاراته :
أمِّن لطفلك جلسات عند أحد المعالجين من أجل تنمية مهارات التعارف لديه مما يساعد على التحكم في الأعراض وتنمية مهاراته السلوكية والمعرفية .

الطفل المعاق فكريا يحتاج جهدا أكثر من غيره :
نصيحة أخرى هامة للآباء الذين لديهم طفل معاق فكرياً ، وهي أن يفكروا جيداً قبل التخطيط لإنجاب طفل آخر لأن طفلهم يحتاج مزيدا من الوقت والرعاية .

عامل الطفل بشكل طبيعي :
من المهم أن تعامل طفلك بشكل طبيعي ، وأن تغمسه في بعض الأنشطة التي يحبها بصورة منتظمة.

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *