ما الذي يُمكن فعله لتغيير سلوك طفلك إلى الأفضل

يعتمد السلوك الطبيعي للطفل على عمره وشخصيته وإمكانياته الجسدية والتطور العقلي ، وسلوك الطفل ممكن أن يكون مشكلة إذا كان لا يتماشى مع توقعات العائلة أو كان أسلوب عدائي ، ويُعرف السلوك الطبيعي أو الجيد بأنه اجتماعي و ثقافي ومتطور ، ولكن معرفة ما تتوقعه من طفلك في كل مرحلة عُمرية سيساعدك في تقرير ما إذا كان سلوكه طبيعيًا أم لا .

ما الذي يمكنني فعله لتغيير سلوك طفلي

تميل الأطفال إلى مواصلة سلوكها عندما تُكافأ عليه ، وتميل أيضاً إلى توقف سلوكها عندما يتم تجاهلها ، رد فعلك اتجاه سلوك مُعين مهم جداً لأن معاقبة و مكافأة طفل على نفس السلوك ممكن أن تجعل الطفل متشككاً ، عندما تجد أن أسلوب طفلك أصبح مشكلة فهناك ثلاثة اختيارات ، أن تحدد أن هذا السلوك ليس مشكلة لأنه يتناسب مع عمره ومرحلة نموه أو أن تقوم بمحاولة إيقاف هذا السلوك سواء بالتجاهل أو العقاب أو أن تُقدم سلوك جديد تُفضله وتعمل على تقويته بمكافأة طفلك .

كيفية التعامل مع السلوك الخاطئ

أفضل طريقة لوقف السلوك غير المرغوب فيه هو تجاهله ،  فهذه الطريقة تعمل بشكل أفضل على أن يتوقف طفلك عن هذا السلوك على الفور ، ويمكن أيضاً استخدام طريقة المُهلة في الوقت .

كيف يُمكنني استخدام طريقة المُهلة في الوقت
عند قيام الطفل بسلوك خاطئ أو سلوك عدواني فإن عليك باختيار مكان غير مُشوق وأيضاً غير مُخيف وإلزام الطفل بالجلوس فيه كنوع من أنواع العقاب مثل كُرسي أو رُكن مُعين في المنزل ، عندما يحدث سلوك غير مقبول عليك التحدث مع الطفل وإبلاغه أن هذا السلوك خاطئ ، وعليك بتحذيره والطلب منه بعدم فعل هذا السلوك لعدم معاقبته وتركه في منطقة العقاب ، وقم بعمل وقت محدد للعقاب فيمكن استخدام دقيقة واحدة عن كل سنه من عمر الطفل ، وعند انتهاء وقت العقاب أترك طفلك يغادر المكان المخصص للعقاب ولا تتحدث معه ، ولكن راقبه من بعيد لمكافأته على أي سلوك صحيح يقوم به .

كيف تقوم بتشجيع السلوك الجيد والمرغوب فيه

الطريقة الوحيدة لتشجيع السلوك الجيد هي طريقة المكافأة ، فالأطفال الذين يعلمون أن السلوك السيء له عقوبة والسلوك الجيد له مكافأة يتميزون بتعلم المهارات التي تساعدهم في حياتهم ، وهذه الطريقة تناسب الأطفال الذين يزيد عمرهم عن سنتين ، قُم باختيار سلوك واحد تُريد تشجيع طفلك عليه مثل غسيل الأسنان أو النوم في الوقت المحدد له واختار جائزة تعلم جيداً أن طفلك يحبها ، وهناك أمثلة على أنواع المكافئات مثل تأخير ميعاد النوم الخاص به لمدة نصف ساعة أو وجبة مُفضلة أو لعبة جديدة أو مبلغ مالي .

ما هي أفضل الطرق المُتبعة لمكافأة الطفل

لعبة الوقت المُحدد
حدد لطفلك مُهمة مُعينة وجائزة لها ، أضبط وقتك ، إذا قام طفلك بالمُهمة المطلوبة منه عليك بإعطائه الجائزة  .

لعبة السلوك الجيد
قُم بكتابة مجموعة من السلوكيات الجيدة على كارت ، وقم بتحديدها بمجموعة من النجوم ، عند قيام طفلك بأحد السلوكيات الجيدة قم بتلوين أحد النجوم وعندما يُكمل طفلك عدد مُعين من النجوم قم بإعطائه الجائزة .

العلامات الجيدة والعلامات السيئة
عند قيام طفلك بسلوك جيد قُم بوضع علامة وأيضاً عند قيامه بسلوك سيئ قُم بوضع علامة أخرى ، وفي النهاية إذا كان عدد علامات السلوك الجيد أكثر من علامات السلوك الخاطئ قُم بإعطائه جائزة .

تطوير الوقت الهادئ
أطلب من طفلك أن يلعب بهدوء لفترة محددة ، ومن حين لأخر قم بتفقد الطفل ، إذا كان يلعب بهدوء دون ارتكابه أي أخطاء قُم بإعطاء جائزة  .

ما يُمكن فعله لمساعدة طفلك على القيام بالسلوكيات الجيدة

عليك بكتابة قائمة من السلوكيات الهامة التي ترغب أن يقوم بها طفلك وقُم بإبلاغه بها ، على سبيل المثال تكون هذه السلوكيات لها علاقة بالصحة أو الأمان أو التعامل مع الأخرين ، وعندما لا يقوم الطفل بعمل السلوك الجيد الذي  عليك بنصيحته بالقيام به دون استخدام القوة أو العنف ، فبعض الصفات الشخصية لطفلك يُمكن أن تتغير للأفضل ، ولكن حاول أن تتجنب الأمور التي من الممكن أن تُرهق طفلك مثل إحراجه أمام الأخرين ، وعليك بوصف السلوك غير المقبول لطفلك بالسيئ دون وصف طفلك نفسه بالسيئ ، وقُم بإشراك طفلك في بعض الأمور التي تساعده على تطوير سلوكه .

عدم استخدام العقاب البدني

من الممكن أن يتخذ بعض الآباء العقاب البدني كوسيلة للعقاب على السلوك الخاطئ ، والفائدة الوحيدة من هذه الطريقة هي أن يقوم طفلك بإيقاف هذا السلوك السيئ لكنها لا تُعلم طفلك أن يكُف عن هذا السلوك ، فالعقاب البدني للطفل على ارتكابه سلوك خاطئ لن يُفيد مع الوقت بل ممكن أن تجعل الطفل عنيف ، هناك العديد من أنواع العقاب التي ممكن أن تُستخدم دون اللجوء إلى العقاب البدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *