ما هي السالمونيلا

السالمونيلا هي واحدة من أكثر الأشياء المسببة للتسمم الغذائي ، حيث تُصيب عدوى السالمونيلا و التي تسمى سالمونيلوسيس في الولايات المتحدة في كل عام أكثر من مليون شخص ، وأكثر من 450 فرد يموتون من تسمم السالمونيلا كل عام ، ويقول دكتور ألان تايج وهو أخصائي في الأمراض المعدية في عيادة كليفلاند أنه يمكن للبكتيريا الشائعة أن تعيش في العديد من الحيوانات ، مثل الماشية  والحيوانات الأليفة  والزواحف وأحيانًا البشر .

السالمونيلا يمكن أن توجد في أمعاء الحيوانات وخاصة الخنازير والدواجن ، وتنتشر عن طريق البراز ، على سبيل المثال إذا دخل البراز الملوث إلى الماء المستخدم في ري المحاصيل ، يمكن لهذه المحاصيل أن تحمل البكتيريا إلى السوق ، ويمكن أن تتلوث الدواجن في بعض الأحيان بالبكتيريا وبالتالي يُمكن أن تنتشر في جميع أنحاء المطبخ الخاص بك ، وخاصة إذا كنت لا تغسل يديك أو أي سكاكين أو أدوات أخرى لمستها بعد التعامل مع الدواجن النيئة .

ما هي الأطعمة التي من المرجح أن تكون مُحملة بالسالمونيلا

أي منتج حيواني خام أو غير مطبوخ يمكن أن يحمل السالمونيلا ، وهذا يشمل اللحوم ومنتجات الألبان غير المبستر مثل الحليب والجبن والبيض والمأكولات البحرية ، كما يمكن أن تصبح الفواكه والخضروات والمكسرات ملوثة بالسالمونيلا .

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان الطعام ملوثًا بالسالمونيلا 

لا يمكنك اكتشاف السالمونيلا من خلال النظر إلى الطعام أو شمه فقط ، ومع ذلك إذا كنت قلقًا من أن طعامك قد يكون ملوثًا بها فعليك الإبلاغ فوراً ، كما تقوم منظمة الصحة بعمل قوائم تشمل المنتجات التي يجب على المستهلكين تجنبها .

ما هي الحيوانات الأليفة التي يُمكن أن تحمل السالمونيلا

غالبا ما تحمل السلاحف والضفادع والسحالي والزواحف والبرمائيات الأخرى السالمونيلا ، لأن ينشر بهم البكتيريا من خلال برازهم ، يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التعامل معها أو تنظيفها بعدها ، وينطبق الشيء نفسه على الدواجن التي تُربى في المنزل وهي حاملة شائعة أخرى للسالمونيلا ، لن تظهر على هذه الحيوانات الأليفة علامات على وجود البكتيريا ، لذلك فمن الأفضل أن تكون حذرا وتتصرف كما لو أنها مُحملة بالفعل بالبكتريا ، اغسل يديك دائمًا تمامًا بعد ملامسة أو تنظيف الحيوانات ، لا تسمح لهم بالدخول إلى مطبخك أو أي غرف يتم تخزين الطعام فيها أو إعدادها أو تقديمها .

من الذي يقوم بالتحقيق بتفشي السالمونيلا

تقوم وكالات الصحة الحكومية المحلية بالتحقيق في حالات تفشي المرض في مناطقها ، وعلى المستوى العالمي تقوم منظمة الصحة بالتحقيق في تفشي السالمونيلا ، حيث تقوم بعمل تقارير عن الأمراض التي تُسببها الأغذية المصابة ، وبمجرد إعلان تفشي المرض تتحرك المنظمة للمكان المحدد للمرض وتُحذر الجمهور ، كما تقوم إدارة الأغذية والأدوية بعمل  إشارات التي قد تشير إلى تفشي المرض ، وعندما يحدث ذلك يقوموا بتنسيق عمليات سحب المنتجات الملوثة من  الأسواق من أجل إيقافها ، وعند انتهاء العدوى تدرس إدارة الأغذية والأدوية أسبابها ، وتعمل على طرق لمنع تفشي المرض في المستقبل .

ما هي أعراض تسمم السالمونيلا

يقول دكتور تايج أنه عادة ما يسبب الغثيان والقيء والإسهال وأحياناً الحمى ، وقد تشمل الأعراض الأخرى الصداع وتشنجات في البطن وفقدان الشهية ، وهذه الأعراض عادة ما تبدأ في غضون 12 إلى 72 ساعة بعد الإصابة وتستمر لمدة من 4 إلى 7 أيام ، ومع ذلك قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تعود عادات الأمعاء إلى طبيعتها ، وفي حالات نادرة  يُمكن أن تسبب السالمونيلا أيضًا التهاب المفاصل الذي يُمكن أن يستمر لأشهر أو سنوات  وفي النهاية قد يؤدي إلى التهاب مفصلي مزمن .

كيف يتم علاج السالمونيلا

عادة يختفي تسمم السالمونيلا من تلقاء نفسه دون علاج ،  عليك بشرب الكثير من إذا كان لديك الإسهال ، ومع ذلك  نوصي باستدعاء طبيبك للتحدث عن الأعراض الخاصة بك إذا كنت تشك بأنك تناولت طعامًا ملوثًا ، يجب عليك أيضًا استشارة الطبيب إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا أو لديك جهاز مناعي ضعيف بسبب المرض ، لأنك قد تكون عرضة لأعراض أكثر حدة ، الأطفال تحت سن 5 سنوات هم أيضاً عُرضة للإصابة بالعدوى .

هل يمكن أن تموت من السالمونيلا ؟

نادرًا ما تكون السالمونيلا مميتة ، ولكن إذا دخلت البكتيريا إلى مجرى الدم  فقد تكون مُهددة للحياة ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، مثل كبار السن والشباب ، والذين يعانون من أمراض مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) .

كيف يمكن حماية نفسك من السالمونيلا

يمكنك حماية نفسك من تسمم السالمونيلا بعدة طرق مثل طهي الدجاج والدواجن واللحم البقري جيداً ، وتجنُب الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ أو الحليب غير المبستر ، واغسل يديك جيدًا ، وأيضًا السكاكين والأدوات الأخرى بالماء والصابون مباشرة بعد تحضير اللحوم أو الدواجن النيئة ، ولا تدع اللحم أو الدواجن النيئة تتلامس مع الأطعمة الأخرى مثل الخضروات اللازمة للسلطة ، لأن بكتيريا السالمونيلا تنمو وتتكاثر في درجة حرارة الغرفة ، ولا ينبغي أن تترك الأطعمة خارج  الثلاجة لأكثر من ساعتين .

هل يمكنك الإصابة بتسمم السالمونيلا من مياه الشرب

نعم  يمكنك الإصابة بتسمم السالمونيلا إذا شربت مياه ملوثة ، يُمكن لمياه العواصف الملوثة أن تُلوث مياه الشرب ، على سبيل المثال في عام 2008 تم إصابة ما يقرب من 450 فرد بالسالمونيلا عن طريق المياه المُلوثة وتوفى شخص واحد .

هل يمكن أن تنتقل عدوى السالمونيلا من شخص آخر ؟

يمكن أن ينتقل تسمم السالمونيلا من شخص إلى آخر ، إذا كنت مصابًا بالسالمونيلا ولا تغسل يديك تمامًا فبإمكان أيديك القذرة تمرير السالمونيلا بطرق عدة ، مثل الاتصال المباشر بشخص آخر ، أو لمس سطح يمسه شخص آخر ثم إعداد الطعام التي يتم تقديمه نيئ أو غير مطبوخ جيدًا .

ما هو أسوأ تفشي لتسمم السالمونيلا

في أواخر عام 2008 ، تسببت زبدة الفول السوداني الملوثة بالسالمونيلا من إصابة أكثر من 700 شخص ، وقتل 9 ، وانتشر الفاشية  التي استمرت لعدة أشهر في 46 ولاية ، ويقضي الرئيس التنفيذي للشركة المُنتجة لزبدة الفول السوداني الآن عقوبة بالسجن لمدة 28 سنة بتهمة تسويق منتجات ملوثة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *