كيف تحمي القط الخاص بك من براغيث القطط

يوجد عدة أنواع من البراغيث تعيش عى كوكب الأرض ، ولكن براغيث القطط هي النوع الأكثر شيوعًا ، ويمكن العثور عليها في القطط المنزلية أو الكلاب ، وهي بالتأكيد من أكثر الأنواع ازعاجًا وصعوبة في التخلص منها .

مصدر هذه البراغيث

يوجد مصدر واحد يمكن أن يؤدي لظهور هذه البراغيث في قطتك ، وهو انتقال أحد البراغيث البالغة من منزلك أو فناءك إلى القط أو الحيوان الأليف ، حيث أنها ظل كامنة في انتظاره .

 احترس لأنها تسبب الأمراض

تحمل براغيث القطط عدد من الأمراض التي يمكن أن تكون ضارة لكلًا من القطط والبشر أيضًا ، وأحد أشهر هذه الأمراض هو الريكستا ، ولها أعراض تشبه التيفوس ، ويمكن لهذه العدوى أن تصيب القط والبشر أيضًا ، ومن أعراضها حدوث صداع وقشعريرة وحمى وقيء وطفح جلدي .

وهناك عدوى خطيرة أيضًا تحملها البراغيث وهي الدودة الشريطية ، حيث تعمل البراغيث كمضيف للدودة الشريطية للقطط والكلاب ، ويمكنها نقلها للحيوانات الأليفة وحتى للبشر .

دورة حياة برغوث القطط

يمكن للبرغوث أن يكمل دورة حياته كاملة في أسبوعين فقط وذلك في الظروف المثالية ، وفي ظروف أخرى قد تستغرق دورة حياته عام أو أكثر ، وهو يفضل البيئة الدافئة الرطبة ، فإذا توافرت لديه الظروف المناسبة داخل منزلك فسيكون من الصعب التخلص منه .

تتضمن دورة حياة هذه الحشرة أربعة مراحل وهي البيض واليرقات والعذارى والبالغين ، وتعتمد البراغيث البالغة على أكل حيوانك الأليف طوال حياتها ، ثم تتزاوج فتنتج الأنثى بيضًا يتساقط في النهاية إلى البيئة حيث يفقس وينتج اليرقات ، ويمكن لأنثى البرغوث أن تضع حوالي من 20 إلى 50 بيضة ، والتي تنتج اليرقات في غضون 2-5 أيام ، لذلك لك أن تتخيل حجم المشكلة ! إنها تتكاثر سريعًا .

وتتغذى يرقات البراغيث على الحطام العضوي حتى تبني شرانقها ثم تتحول إلى عذارى ، وحتى تتحول الشرانق يجب أن تحفظ في مكان محمي ونسبة الرطوبة به لا تقل عن 75% ، ويمكن لعذارى البراغيث أن تظل كامنة لمدة أسابيع أو حتى أشهر ، حتى تتوافر لها الظروف المواتية لتتحول إلى حشرات بالغة ، وعندما يحدث هذا التحول فإن الحشرات البالغة تبدأ في البحث عن مضيف مثل القط أو الكلب ، وتعيد دورتها مرة أخرى .

وتشمل المناطق التي يمكن أن تتواجد في البراغيث داخل المنزل أسرّة الحيوانات الأليفة وأثاث الحيوانات الأليفة وسجاجيد الأرضية ، وغيرها من المناطق التي يقضي فيها حيوانك الأليف معظم وقته ، وحتى إذا حاولت أن تبحث عن البراغيث في منزلك ، فهي صغيرة جدًا لدرجة أنك لن تتمكن من رؤيتها على الأرجح ، إذن كيف يمكنك تحديد ما إذا كانت قطتك تعاني من البراغيث ؟ .

تحديد وإزالة البراغيث من القط

هناك طريقتان لمعرفة إذا ما كان القط مصاب بتلك الحشرات أم لا ، أولها هو ملاحظة إذا ما كان القط يقوم بخدش فرائه أو عضه باستمرار .

فالبراغيث بعد أن تمتص دم الحيوان تقوم بإفراز عصارة هضمية ، تنتقل لدم الحيوان ، وتسبب له حساسية والتهاب جلدي ، فتشعر بالرغبة في خدش أو حك فرائها من مجرد لدغة واحدة ، وقد تصل الحالة إلى الحكة الشديدة وفقدان الشعر واحمرار الجلد ، ويمكن أن يستمر التفاعل لمدة خمسة أيام .

والطريقة الثانية للتأكد هي من خلال تفحص الفراء حول قاعدة ذيل القط أو تحت إبطيه للبحث عن أي حشرات ، ويمكنك استخدام مشط البراغيث لتمشيط القط والبحث عن أي حشرات .

إذا اكتشفت إصابة القط بتلك الحشرات فيجب أن تجلب علاج سريع للقط ، ويمكنك الاختيار بين الأقراص التي تؤخذ بالفم ، أو منتجات تستخدم موضعيًا على القط ، ويمكنك استشارة الطبيب البيطري للحصول على أفضل علاج .

منع الحشرات من الوصول إلى منزلك

أفضل طريقة للحفاظ منزلك أو الحيوانات الأليفة هو من خلال عدم منحه هذه الحشرات فرصة للوصول إليهم في المقام الأول ، ويمكنك برغوث القط من الوصول إلى منزلك بالتنظيف بانتظام للمناطق التي تتواجد فيها الحيوانات الأليفة الخاصة بك ، وهناك أيضًا بخاخات كيميائية تقليدية ومبيدات وشامبو وغبار يمكنك استخدامه ، بالإضافة إلى بعض المنتجات الأكثر أمانًا والحديثة والخالية من المواد الكيميائية .

خطر خاص

إن هذه الحشرات تمتص دماء حيواناك وقد تسبب له فقر الدم ، وقد تصل الحالة إلى الموت إذا كان قطك صغير أو ضعيف ، لذلك يجب عليك أن تحترس جيدًا ، لمنع وصول هذه الحشرات إلى حيوانك .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *