5 نصائح لمساعدتك في زراعة الثوم

يعتبر الثوم خيارًا جيدًا للحدائق المنزلية ، وهو مثل البصل يعتبر من محاصيل المناخ البارد ، ويحتاج إلى البرد حتى تنقسم رؤؤسه إلى فصوص ، لذلك من الأفضل زراعته في أو أواخر الخريف أو أوائل الشتاء قبل أسبوعين من الصقيع الأول في الشتاء ، وفيما يلي 5 نصائح تساعدك في زراعة وتنمية محصول الثوم .

زراعة البذور

إن معظم بذور الثوم المتوفرة في الأسواق عقيمة أي أن معدل إنباتها منخفض جدًا ، وذلك نتيجة لبعض الصفات الوراثية التي انتقلت إلى البذور عبر آلاف السنين وأدت لتثبيط الخصوبة ، ولذلك يفضل بدء زراعة الثوم من الفصوص وليس من البذور .

عمق الزراعة يعتمد على المناخ

ستحتاج لاختيار رؤؤس سليمة وصحية لزراعتها ، ثم تقوم بتقطيعها إلى فصوص منفصلة ، وقم باختيار أكبر الفصوص وأكثرها صحية لزراعتها في الحفرة بحيث تكون الجذور باتجاه الأسفل ، فإذا كنت تتوقع أن يكون الشتاء معتدلًا ، فقم بزراعة الفصوص على عمق بوصة واحدة داخل التربة ، أما إذا كان الشتاء باردًا فقم زراعتها على عمق من 2 إلى 4 بوصة .

ويفضل الحصول على رؤؤس الثوم التي ستقوم بزراعتها من مصدر محلي ، لأن الثوم يحتاج فترة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام حتى يتكيف على المناخ .

أزرع الشوفان للتغطية

إن الثوم يغطي نفسه بطريقة جيدة ، ولكن إذا كان الصقيع شديد فإنه يحتاج لتغطية إضافية ، لذلك إليك تلك الحيلة الذكية ، قم بزراعة الشوفان في أواخر شهر أغسطس أو أوائل سبتمبر في نفس أماكن زراعة الثوم ، وعندما يحين موعد زراعة الثوم ، فقم بإزالة أجزاء من الشوفان لزراعة الثوم ، وسوف يشق الثوم طريقه وسط الشوفان ولن يحتاج لتغطيه ، وعندما يحل الصقيع سوف يموت الشوفان ويوفر تغطية ممتازة للثوم ، ولكن إذا لم يمت نبات الشوفان فإنه سوف يحصل على بعض الماء والمغذيات من التربة ، وقد يؤثر على حجم نبات الثوم .

لا تفرط في تغذية الثوم

يجب عليك استخدام سماد عالي الفوسفات مثل وجبة السمك لتشجيع الثوم على النمو ، ولكن لا يجب أن تفرط في استخدام الأسمدة وإلا ستكون رؤؤس الثوم النامية صغيرة .

قم بإزالة الفروع

ينبت الثوم سيقان خضراء طويلة ، يجب أن تقوم بتقليمها لأنها سوف تحصل على الجزء الأكبر من المغذيات التي تصل للثوم ، وعندما تقوم بقص السيقان تأكد من فعل ذلك في يوم مشمس ، حتى يلتئم مكان القص سريعًا ، ويمكنك استخدام هذه السيقان في الطهي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *