الطريقة الصحيحة لاختبار الحمل في المنزل

اختبار الحمل المنزلي يعتمد على تحليل وجود هرمون الحمل وهو هرمون  HCG في بول السيدة ، وهو هرمون يوجد في البول فقط في حالة حدوث حمل ، وتتوفر اختبارت الحمل المنزلية في جميع الصيدليات .

الطريقة الصحيحة لاستخدام اختبار الحمل المنزلي :
1- شراء اختبار الحمل المنزلي :
هناك العديد من الماركات الخاصة باختبارات الحمل المنزلية ، ولا يهم أي ماركة أفضل لأن كلها تعمل بنفس الفكرة والطريقة وهو الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول ، ولكن يجب عند شراء اختبار الحمل أن تتأكد من تاريخ صلاحيته .

بل وتأكد أن العلبة محكمة الغلق ولا يوجد بها أي تمزق أو قطع ، لأن أي عيوب في العبوة ستؤثر على نتيجة الاختبار ، ولا يفضل أن تعيد استعمال اختبار الحمل المتروك لعدة شهور في المنزل ، بل يجب الحصول على اختبار جديد وحديث من الصيدلية لأن ربما تعرض لطريقة تخزين غير صحيحة في جو رطب أو دافيء .

2– توقيت إجراء اختبار الحمل المنزلي :
ينصح الخبراء بالانتظار حتى تأخر الدورة الشهرية يوم على الأقل وليس قبل ذلك ، وتعد الفترة المثالية لعمل اختبار الحمل المنزلي هو بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الأصلي .

وقبل ذلك قد تعطي نتائج غير سليمة حيث لا يكون تركيز هرمون الحمل موجود بنسبة عالية في البول ، خاصة أن ذلك الهرمون يفرز عندما يتم زراعة البويضة المخصبة في الرحم ، ويفضل أن يتم إجراء الاختبار في الصباح الباكر حيث يكون تركيز الهرمون عالي .

3- اقرأ التعليمات بعناية :
بالرغم من أن أغلب اختبارات الحمل المنزلية تعمل بنفس الطريقة ، لكن من المهم قراءة التعليمات المرفقة لمعرفة طريقة جمع البول ، والفترة الزمنية التي يجب انتظارها لظهور نتيجة الاختبار .

4- جهز نفسك للاختبار :
ربما تكون تلك الخطوة تثير التوتر خاصة وإن كنت تحلمين بالإنجاب ، ولكن يمكن طلب دعم من زوجك أو صديقتك ، ويجب غسل الأيدي بالماء والصابون قبل فتح اختبار الحمل المنزلي ثم تناول اختبار الحمل ، وأجلسين للتبول ويفضل جمع البول في وعاء لإجراء الاختبار ، ولا تحتفظ بالقطرات الأولى من البول بل انتظر 5 ثواني من التبول ، ثم أجمع القطرات التالية التي تكون صالحة لإجراء الاختبار .

5- قم بإجراء الاختبار :
بعد جمع كمية من البول استخدم القطارة لتنقيط بعض قطرات من البول على المكان المخصص لوضع قطرات البول على شريط الاختبار ، بل هناك بعض أنواع الاختبارات تتطلب غمس شريط الاختبار في عينة البول ، لذا أقرا تعليمات استعمال الاختبار ثم بعد وضع قطرات البول أو غمس الشريط في عينة البول أخرجه ، واتركه لمدة من 5-10 دقائق حتى ظهور النتيجة .

6- أنظر إلى نتيجة الاختبار :
بعد مرور الوقت المحدد قم بفحص شريط الاختبار لتطلع على نتيجته ، وعادة ما يعبر عن النتيجة الايجابية بظهور خط من اللون الباهت ، وحتى إن كان ذلك اللون غير واضح وقوي ، لكن مجرد ظهور درجة باهتة منه يعبر ذلك عن النتيجة الايجابية وحدوث الحمل .

وهنا يجب أن تأخذ موعد مع طبيبك المتابع لك لتأكيد حدوث الحمل ، أما إذا كانت نتيجة الاختبار سلبي يجب أن تنتظر أسبوع أخر وتعيد الاختبار مرة أخرى ، خاصة مع استمرار تأخر الدورة الشهرية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *