نصائح لبدء مزرعة أسماك في المنزل

توفر تربية الأحياء المائية أو تربية الأسماك بشكل خاص مصدراً مستداماً للغذاء ، كما يمكن تحويلها بسهولة إلى عمل يدر دخلًا ثابتًا باستخدام تقنيات الاستزراع السمكي للأحياء المائية حتى إذا لم يكن لديك خبرة سابقة ، فلا توجد صعوبة في إنشاء مزرعة أسماك منزلية .

ويعد السمك أكثر من مجرد مصدر شائع للبروتين ، وفي المزرعة السمكية الخاصة بك تستطيع بسهولة إطعام مجموعة صغيرة من الأسماك بتكلفة معقولة ، كما يمكنك استخدام بقايا بعض الأطعمة من المطبخ لإطعام الأسماك ، وإذا كان لديك حديقة فيمكنك أيضًا استخدام النفايات من السمك كسماد للتربة ، فتربية الأحياء المائية في المنزل جزءًا من نمط حياة صديق للبيئة – إليك كيف يمكنك البدء .

ما المقصود بتربية الأحياء المائية ؟

تربية الأحياء المائية تعني استزراع الكائنات المائية ، وتشمل الأسماك والرخويات والنباتات ، وتعتمد تربية الأسماك على تزويد الأسماك بالغذاء والدفء والصيانة الدورية ، وقبل أن تبدأ مزرعة الأسماك الخاصة بك ، يجب عليك أولا دراسة تربية الأحياء المائية ، والتي ستعدك لاتخاذ قرارات مدروسة حول ما إذا كان هذا المشروع مناسب لك .

ابدأ باستخدام الموارد التي لديك بالفعل ، فهناك العديد من المواقع المتاحة للتعرف على تربية الأحياء المائية وتربية الأسماك ، ويمكنك حضور ندوات عبر الإنترنت وجمع أكبر قدر متاح من المعلومات حول هذا العمل ، وقم بزيارة بعض المزارع السمكية في منطقتك ، أو قابل أشخاصًا يعملون في هذا المجال .

أنظمة الاستزراع المائي

إذا قررت إنشاء مزرعة خاصة بك في المنزل ، قم بتحديد المكان المناسب لإقامة المشروع من خلال تحديد نظام الاستزراع الملائم لك ، وهناك أربعة أنواع من أنظمة الاستزراع المائي :

التربية داخل القفص : أبسط طريقة لتربية الأسماك إذا كان لديك إمكانية للوصول إلى بركة ماء ، حيث يثبت قفص في المسطح المائي ، ويتم تغذية الأسماك الصغيرة حتى تصل إلى حجم المناسب والقابل للحصاد .

التربية في المياة الجارية : إذا كان لديك إمكانية الوصول إلى مصدر طبيعي للمياه المتدفقة ، فإن هذه الطريقة تحول المياه إلى مجرى مائي لتربية   الأسماك .

التربية في الصوب : هذه هي الطريقة الأكثر تعقيدا لتربية الأسماك ، فهي تتطلب نوع من أنواع الصوب الزجاجية ومضخة مياه ، وأنظمة تهوية ، ومصادر غذائية للأسماك التي تعيش في الماء .

تربية الأسماك في أنظمة ماء دائرية : مثالية لمزارعي الأسماك الذين لا يستطيعون الوصول إلى مسطح مائي ، وتستخدم هذه الطريقة حمام سباحة فوق الأرض (أو حاوية مماثلة) لاحتواء جالون من الماء لإنتاج الأسماك .

ويمكنك شراء أكياس من الأسماك الصغيرة من أحد المتاجر المخصصة ، والتأكد من تغذية الأسماك بنظام غذائي سليم – كقاعدة عامة ؛ لا تطعم الأسماك بكمية أكثر مما تستطيع تناوله في غضون خمس دقائق ، وستحتاج أيضًا إلى تخصيص وقت للاعتناء بالبركة ، والتي ستحتاج إلى مياه مناسبة للأسماك الصغيرة .

تطوير المشروع

ولكن إذا كنت تريد أن تأخذ تربية الأسماك خطوة أخرى ، فإليك كيف يمكنك أن تصبح رائد أعمال لتربية الأحياء المائية .

  • حدد أهدافك في بداية مشروعك حتى تعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائجك ، تعرف على مقدار الأموال التي ستنفقها ، والمستلزمات التي ستحتاجها ، وعدد الأشخاص الذين قد ترغب في توظيفهم ، ومقدار الربح الذي يمكن أن تتوقعه من نشاطك التجاري .
  • الحصول على الوثائق الحكومية أو الترخيص ، واختيار الموقع المناسب ، والحصول على تصريح بيئي .
  • قد تحتاج أيضًا إلى خطة عمل للحصول على تمويل من أحد البنوك أو الحصول على مستثمرين .
  • الخطوة التالية هي دراسة السوق ؛ فكر في الأسئلة الأهم ، مثل نوعية السمك الأكثر ربحية ، وتحديد المشترين ، وقد تحتاج أيضا إلى تقدير كمية الأسماك التي يمكنك توريدها لمواكبة أي منافسين في منطقتك .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *