معلومات شيقة عن الأخطبوط

الأخطبوط هو أحد أكثر الكائنات البحرية إثارة للاهتمام ، ويشتق اسم الأخطبوط من اللغة اليونانية وهي تعني ثمانية أقدام ، ويوجد أكثر من 200 نوع من الأخطبوط ، وتعيش جميعها في المحيطات ، وتوجد عادة بالقرب من الشعاب المرجانية ، وهو من اللافقاريات أي أنها خالية من العظام ، وسوف نستعرض بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن الأخطبوط .

شكل الأخطبوط

تسمى رأس الأخطبوط بالعباءة ، ويحيط برأس الأخطبوط 8 أذرع ، وتقع جميع الأعضاء الحيوية في رأسه .

يتحدد حجم ولون الأخطبوط تبعًا للبيئة التي يعيش فيها ، على سبيل المثال يكون حجم الأخطبوطات التي تعيش في المياه الباردة أكبر بكثير من التي تعيش في المياه الاستوائية الدافئة .

يمتلك الأخطبوط منقار صلب يشبه منقار الببغاء ، وهو الجزء الصلب الوحيد في جسد الأخطبوط ويستخدمه لتناول الطعام .

يمتلك الأخطبوط كؤؤس شفط قوية على أذرعة (240 كأس في كل ذراع ) ويستخدمها لصيد سرطانات البحر والرخويات وجراد البحر

يمتلك الأخطبوط ثلاثة قلوب ودماء زرقاء .

نظام عصبي معقد

على الرغم من أن الأخطبوط لا يملك عظام ، فإنه يملك نظامًا عصبيًا مركب بشكل لا يصدق ، ويمكنه تعلم الأشياء ، فقد أظهرت بعض الأبحاث أن الأخطبوط يمكنه تمييز الأشكال والأنماط وحل بعض الألغاز ، كما يمكنها أيضًا تطوير كل من الذاكرة قصيرة وطويلة الأجل .

وبسبب النظام العصبي المعقد للأخطبوط يعتقد بعض العلماء أنه يشعر بالألم أثناء العمليات والتجارب ، ولذلك يطالبون بتخديره قبل إجراء أي تجارب عليه .

وسائل الدفاع عن النفس

يستطيع الأخطبوط أن يهرب من الكائنات المفترسة باستخدام تقنيات مختلفة ، حيث يمكنه تغيير لون وملمس جلده ليتناغم مع  البيئة ويصبح غير مرئي .

كما يمكنه إخراج الحبر الداكن حتى يشوش الكائنات المفترسة ويحصل على فرصة للفرار .

إذا قام الكائن المفترس بإمساك الأخطبوط من أحد أرجله فإنه يقوم بالتخلص منه ، وسوف ينمو له ذراع أخر في وقت قريب .

كما يستطيع الأخطبوط أن ينتج سمًا قويًا يمكن أن يصيب الكائنات المفترسة وحتى الإنسان ، ويعتبر الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء هو أخطر أنواع الأخطبوطات حيث يمكنه أن يصيب عدد من الناس في وقت واحد .

التكاثر

يموت الأخطبوط الذكر بعد فترة وجيزة من التزاوج ، ولكن الأنثى تظل على قيد الحياة حتى تفقس بيضها ، ثم تموت بسبب الجوع حيث أنها تظل ثلاثة أشهر(الفترة اللازمة لفقس البيض ) بدون تناول أي طعام .

تضع أنثى الأخطبوط ما يصل إلى 150 ألف بيضة في الأسبوع ، وبعد أن يفقس البيض تذهب الأخطبوطات الصغيرة إلى السطح لفترة ، ثم تعود مرة أخرى إلى القاع

ويعيش الأخطبوط  فترة تتراوح بين بضعة أشهر إلى بضع سنوات اعتمادًا على نوعه .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *