الفوائد الصحية لمادة البوليفينول

إذا كنت ممن يهتمون بصحتهم ، وترغب في الحصول على تغذية صحيحة ، فربما سمعت عن البوليفينول ، فقد تم تحديد أكثر من 8000 نوع من البوليفينول في الأطعمة منها الفواكه والشيكولاتة والخضروات والشاي وغيرها ، وتعتبر البوليفينولات مهمة لصحة الإنسان فهي تلعب دورًا هامًا في صحة الجسم .

ما هو البوليفينول ؟

البوليفينول هي مادة  غذائية نباتية موجودة بوفرة في النباتات بشكل طبيعي ، وهي تتميز بأنها مضادة للأكسدة ، وكما هو معروف فإن مضادات الأكسدة تساعد في حماية خلايا الجسم من ضرر الجذور الحرة .

ويتم تقسيم البوليفينولات إلى فئات على أساس عدد حلقات الفينول الموجودة فيها ، وتوجد عادة مستويات عالية من الفينول في الطبقة الخارجية من النباتات مقارنة مع الطبقات الداخلية .

المغذيات الموجودة في البوليفينولات

إن أهم مجموعة من البوليفينولات هي الفلافونويدز ، والتي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات ، وهذه المجموعة يمكن أن تجدها في البقوليات والشاي الأخضر والخضروات .

أهم فوائد البوليفينولات

محاربة الجذور الحرة
البوليفينولات هي مضادات أكسدة ، عندما تدخل إلى الجسم ، فإنها تؤخر تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة بدرجة كبيرة .

استقرار ضغط الدم
تساعد البوليفينولات على خفض ضغط الدم المرتفع مما يؤدي إلى صحة القلب والأوعية الدموية .

تمنع زيادة مستويات السكر في الدم
ترتبط البوليفينولات بتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني ، وذلك بسبب قدرتها على تعزيز حساسية الأنسولين ، وقد تم اكتشاف أن أحد مركبات الفلافونويد والذي يعرف باسم flavan-3-ol  فعال في الغاية في خفض مقاومة الجسم للأنسولين ، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون الفلافونويد بنسبة عالية لديهم فرصة أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، ومن الأطعمة الغنية بتلك المادة الكاكاو الخام .

تعزيز صحة الدماغ
إن أحد أشكال الخرف الذي يصيب كبار السن هو مرض الزهايمر ، وقد ثبت أن الفينولات تساعد في تأخير الإصابة بمرض الزهايمر مع التقدم في العمر .

علاج الالتهابات
أظهرت بعض الدراسات أن البوليفينولات الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثير جيد في الالتهابات .

الأطعمة التي تحتوي على البوليفينولات

القرنفل : يتصدر القرنفل قائمة الأطعمة التي تحتوي على البوليفينول ، فكل 100 جرام من القرنفل يحتوي على حوالي 15188 ملج من مادة البوليفينول .

التفاح : يحتوي100 غرام من التفاح تحتوي على 136 ملغ من البوليفينول .

الشيكولاتة : تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة عالية من البوليفينول ، حيث تحتوي 100 جرام من الشيكولاتة على حوالي 1664 ملج من البوليفينول .

البندق : يحتوي البندق على نسبة عالية من البوليفينول ، حيث تحتوي 100 جرام من البندق على حوالي 495 ملج من البوليفينول .

الأسبارجوس (الهليون) : يحتوي 100 جرام من الهليون على حوالي 260 ملج من البوليفينول .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *