اختراع أداة تساعد في الكشف عن وقوع حوادث للعمال

تم اختراع أداة قابلة للارتداء وتستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن وقوع حادث محتمل لأي من العمال المنفردين في مواقع العمل ، ثم تقوم تلقائيًا بتنبيه خدمات الطوارئ ويتم تعقبه من قِبل شركات البناء والمقاولين ، لتوفير السلامة والأمن للقوى العاملة .

كيف يعمل Tended Protect

الأداة من اختراع رائد التكنولوجيا ليو سكوت سميث ويطلق عليها “Tended Protect” ، وهي عبارة عن سوار معصم إلكتروني يتصل بهاتف ذكي عبر تقنية البلوتوث ، ويستخدم مجموعة من الخوارزميات المعقدة وأجهزة استشعار حركية مدمجة للكشف عما إذا كان المستخدم في ورطة .

فإذا لم يتمكن المستخدم من الرد على “التحقق من السلامة” يتم إرسال تنبيه إلى قائمة جهات اتصال الطوارئ ، إلى جانب تحديد موقع المستخدم وبياناته الصحية ومعلومات النشاط وخيار الاتصال بخدمات الطوارئ .

ضمان سلامة العمال

وقد صرح سكوت سميث أن هذا الجهاز يحتاجه مقاولون البناء لحماية العمال المنفردين في المواقف المحفوفة بالمخاطر وغير الآمنة ، كما طورت أيضا بعض التطبيقات الجديدة بالجهاز ، مثل القدرة على المسح الجغرافي للموقع عندما يصل الموظفون إليه ، أو إلى منطقة معينة من الموقع ، وتذكيرهم بشكل تلقائي بارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة عن طريق التنبيه الصوتي وإرسال رسالة إلى هواتفهم الذكية .

قام سكوت سميث بالتفكير في هذا الاختراع بعد تجربة شخصية في نيبال خلال زلزال 2015 ، حيث واجهته هزات ارتدادية وانهيارات أرضية وفخ أيضا ، وفي الوقت نفسه كانت والدته وحدها في المنزل ترمم المنزل عندما سقطت من أعلى سلم خشبي .

وذكر سكوت سميث أنه على الرغم من عدم إصابة والدته بجروح خطيرة ولكنه أراد إيجاد حل لهذه المشاكل ، ولم تكن الأجهزة المتوفرة في السوق لمراقبة السلامة الشخصية فعالة للغاية ، فكانت مجرد أزرار تنبيه يستخدمها كبار السن أو النساء في المواقف الخطرة ، وكان على الطرف الآخر من أنظمة الإنذار عامل وحيد يستخدم تكنولوجيا غير موثوقة وتتطلب تكلفة اشتراك عالية .

كيف يكتشف Tended Protect الحوادث

يوفر Tended Protect اكتشاف الحوادث في الوقت الفعلي باستخدام الخوارزميات التي تدرس حركات العامل خلال فترة زمنية ، وعند دمجها مع بيانات النشاط الخاصة بمجموعة من العمال الآخرين ، يكون النظام قادرًا على تصنيف أنشطة العمل المحددة والحركات المرتبطة بها ، وتسهل هذه البيانات الكشف بدقة أكبر عن أي حالات غير طبيعية تشير إلى وقوع حادث .

كما يتجنب هذا الجهاز الذي يتميز بدرجة عالية من الدقة إطلاق الإنذارات الكاذبة كما يحدث مع بعض الأجهزة الأخري المتوفرة بالأسواق ، وهذه الإنذارات الزائفة تكلف الشركات الوقت والمال وتسبب ضغوط لا داعي لها .

إذا اعتقدتTended Protect  أن المستخدم في مشكلة ، فإنه يصدر اهتزازًا قويًا يجبر المستخدم على تأكيد سلامته ، وإذا حدث فشل في النقر لتأكيد السلامة في حالة تنشيط وضعية حالة الطوارئ ، يصدر الجهاز تنبيه لجهات الاتصال المختارة لدى المستخدم .

ليس مجرد أداة إنذار

ويمكن للمستخدم إنشاء ملفه الشخصي ليحتوي على البيانات الطبية الأساسية مثل فصيلة الدم والحساسية والتاريخ الطبي بحيث يكون متاحًا لخدمات الطوارئ ، كما يعمل الجهاز كمقياس للياقة البدنية ، ويمكنه الاتصال بتطبيقات تتبع اللياقة البدنية الشائعة لتتبع الخطوات والسعرات الحرارية والمسافة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *