الساعة البيولوجية لأعضاء الجسم في الطب الصيني

يُعتقد وفقا للطب الصيني التقليدي أن كل عضو في الجسم له وقت يصل فيه لذروة الطاقة ، ويعتقد أن هذه الدورة التي تستغرق 24 ساعة تساعدنا في معرفة متى نمارس التمارين ونتناول الطعام ومتى نرتاح و ننام ، كما تعمل كطريقة للتواصل مع جهاز أو عضو معين في الجسم .

ويستخدم ممارسو الطب الصيني هذه الساعة لمساعدتهم على تحديد العضو المسؤول عن المرض ، على سبيل المثال إذا وجدت نفسك تستيقظ بين الساعة الثالثة والخامسة صباحاً كل يوم ، فقد يكون هناك مشكلة في الجهاز التنفسي ، وقد يشير الاستيقاظ بين الساعة الواحدة إلى الثالثة صباحًا إلى مشاكل فى الكبد ، ويوضح الرسم البياني أدناه ساعة الجسم بمزيد من التفاصيل :

ساعات الصباح – النشاط العقلي

فالوقت من الساعة 5 إلى 7 صباحا هو وقت الأمعاء الغليظة ، أي الوقت المثالي لحركة الأمعاء وإزالة السموم المتراكمة من اليوم السابق ، وهو أيضًا الوقت المثالي لغسل الجسم وتمشيط الشعر ، ويعتقد أن تمشيط الشعر يساعد على التخلص من الطاقة السلبية .

7- 9 ص هو وقت المعدة لذا من المهم تناول أكبر وجبة في اليوم في هذا الوقت لتحسين عملية الهضم والامتصاص ، و تعتبر الوجبات الدافئة عالية التغذية هي الأفضل في الصباح .

9 – 11 ص هو وقت البنكرياس والطحال ، حيث يتم إطلاق الإنزيمات للمساعدة في هضم الطعام وإطلاق الطاقة لليوم المقبل ، وهذا هو الوقت المثالي للتمرين والعمل ، قم بمهامك الأكثر صعوبة في هذا الوقت من اليوم .

ساعات الظهيرة – الغذاء ثم الرياضة

11:00ص – 1:00 م هو وقت القلب الذي سيعمل على ضخ المغذيات في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في تزويدك بالطاقة والتغذية ، هذا هو أيضا وقت جيد لتناول الغداء ، ويوصي بتناول وجبة خفيفة مطهية ، وينصح بأخذ قيلولة لمدة ساعة واحدة أو تناول كوب من الشاي خلال هذه الفترة .

1-3 م هو وقت الأمعاء الدقيقة ، وهو الوقت الذي تتم فيه عملية الهضم والاستيعاب للطعام الذي تم تناوله في وقت سابق ، وهذا أيضا هو الوقت المناسب للقيام بالمهام اليومية أو ممارسة الرياضة .

 وقت المساء – الدراسة والعمل

3 – 5 م هو وقت المثانة عندما تتحرك المخلفات الأيضية في جهاز تنقية الكلى ، وهذا هو الوقت المثالي للدراسة أو إكمال العمل الذي يتطلب التفكير ، وينصح بتناول كوب آخر من الشاي وشرب الكثير من الماء للمساعدة في عمليات إزالة السموم .

5 – 7 م هو وقت الكلى عندما يتم تنقية الدم وتعمل الكلى للحفاظ على التوازن الكيميائي الصحيح ، وهذا هو الوقت المثالي لتناول العشاء ولتنشيط الدورة الدموية بالجسم إما عن طريق المشي أو التدليك أو تمارين التمدد .

 ساعات الليل – الراحة

7- 9 م هو وقت الأوعية الدموية عندما يتم نقل العناصر الغذائية إلى الشعيرات الدموية وإلى كل خلية ، وهذا هو الوقت المثالي للقراءة ، وينصح بتجنب القيام بأنشطة عقلية في هذا الوقت .

9 – 11 م هو وقت جهاز الغدد الصماء حيث يتم ضبط توازن الجسم وإفراز الإنزيمات ، ومن المستحسن النوم في هذا الوقت ، حتى يتمكن الجسم من الحفاظ على الطاقة لليوم التالي .

11 م – 1ص هو وقت المرارة ، ومن أجل الاستيقاظ في حالة نشاط ينبغي راحة الجسم ، ووفقا للطب الصيني ففي هذه الفترة الزمنية تبدأ طاقة الظلام في التلاشى بينما تبدأ طاقة النور في النمو ، وتساعد طاقة النور على الحفاظ على النشاط خلال اليوم وتخزن وقت النوم .

1- 3 ص هو وقت الكبد وهو الوقت الذي ينبغي أن يكون الجسم فيه نائما ، خلال هذا الوقت يتم إطلاق السموم من الجسم ويتم إنتاج دم جديد نقي ، إذا وجدت نفسك تستيقظ خلال هذا الوقت ، فقد يكون لديك مشاكل مع الكبد أو إزالة السموم .

3- 5 ص وقت الرئتين وهذا هو الوقت أيضا الذي يجب أن يكون فيه الجسم نائمًا ، إذا استيقظت في هذا الوقت فينصح بممارسة تمارين مهدئة للأعصاب مثل تمارين التنفس ، ويجب أن يبقى الجسم دافئا في هذا الوقت أيضا لمساعدة الرئتين على إمداد الجسم بالأكسجين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *