الفوائد الصحية لتناول الإدامامي

يقدم الإدامامي فوائد صحية عديدة منها تحفيز مناعة الجسم ، وتحسين صحة العظام وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، والحفاظ على الوزن بل والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، بل ولها قدرة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتحسين وظائف الرئتين خاصة في حالات الأزمة الصدرية ، وتحسين المشاكل الجلدية المتعلقة بتقدم العمر ، والإدامامي مصدر جيد للبروتين والألياف .

ما هو الإدامامي ؟

هو أحد منتجات فول الصويا ويستخدم كطعام للنباتيين ، ويتم الحصول على الإدامامي نتيجة سلق فول الصويا الغير ناضج في الماء المغلي ، ويتم تقديمه كطبق جانبي ، وهو صنف مشهور في الأطباق اليابانية ، ويعتقد البعض أن أصل نشأته هو اليابان ، ويشتهر في عدد من الدول الاخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية .

القيمة الغذائية في الإدامامي

يحتوي الإدامامي على بروتينات وأحماض أمينية وطاقة وكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون ، ومصدر جيد لمعادن الكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنسيوم وبوتاسيوم ونحاس وزنك وفيتامين C والمنجنيز والنياسين والفولات وحمض B6 والتوكوفيرول والأيزوفلافونيد .

الفوائد الصحية في الإدامامي

العناية بالجلد

تعد البشرة من أكثر أعضاء الجسم تأثرًا بالطقس والأدوية ، لذا يتطلب الأمر العناية الشديدة بالبشرة ، وتناول الإدامامي يقدم عناية للبشرة عن طريق مد الجسم بمادة isoflavones والتي تحافظ على صحة البشرة خاصة مع تقدم العمر .

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الإدامامي على فيتامينات ومضادات أكسدة تنشط جهاز المناعة ، وصحة جهاز المناعة تنعكس على صحة الجسم كاملة في القدرة على صد الميكروبات والجراثيم .

صحة العظام

يحتوي الإدامامي على كالسيوم وفوسفور وحديد فيتامين E ، بل ويحتوي على عناصر مغذية أخرى تفيد العظام ، وبالتالي تناول منتجات الصويا تدعم صحة العظام وتزيد كثافة العظام أيضًا .

وأثبتت الأبحاث أن تناول الإدامامي يقلل تعرض العظام للكسر خاصة لدى السيدات بعد سن اليأس ، كما يحتوي الإدادمي على مواد isoflavones ، وهي عناصر تحافظ على صحة العظام ويمنع الإصابة بهشاشة العظام .

تحسين وظائف الرئة

يحتوي الإدامامي على مادة genistein ، وتلك المادة تحسن وظائف الرئتين .

ضبط وزن الجسم

تناول الطعام الصحي يساهم في ظبط وزن الجسم ، ويتميز الإدامامي بكونه يحتوي على نسبة عالية من البروتين وأقل قدر من السعرات الحرارية ، مما يعد سناكس صحي في محاولة خسارة الوزن الزائد .

تحسين الهضم

يعد الإدامامي مصدر جيد للألياف التي تحسن من وظائف الجهاز الهضمي ، بل إن تناول فول الصويا يقلل من حدوث الإمساك والإنتفاخ ، بل أن الألياف تحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم مما يقي من الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية .

مضاد للسرطان

وجدت دراسة أن تناول مستخلص الصويا يثبط نمو الخلايا السرطانية ، ويمنع انتشار السرطان .

تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي

منتجات الصويا مثل الإدامامي لها دور بارز في تحسين صحة القلب ، وأثبتت دراسة أجريت عام 2006 م ، أن تناول الإدامامي يحسن مستوى نسبة الأنسولين في الجسم وينظم مستوى سكر جلوكوز الدم .

طريقة اختيار وتخزين الإدامامي

يتم الحصول على الإدامامي من المتاجر حيث يتوفر بصورة طازجة أو مجمدة ، ويحفظ في مكان بارد ، ويمكنك الاستمتاع بتناوله في المطاعم اليابانية والصينية .

كيف يتم إعداد الإدامامي ؟

يعد الإدامامي من أسهل الوجبات التي يمكن إعدادها ، حيث يتم اختيار فول الصويا غير الناضج ، ويتم وضعه في الماء المغلي حتى تصبح براعمه طرية وناضجة ، ويتم عصر البراعم للحصول على فول الصويا بداخله ، ويمكن تناول البراعم بحبات الفول بداخله وعدم نزعها ، كما يمكن قلي الإدامامي بالبهارات الشهية لمزيد من النكهة ويتم استخدامه في تحضير الأطباق الرئيسية أو السلطة ، ويمكن إدخال الإدامامي في تحضير أشهى الأطباق من خيالك .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *