متلازمة النفق الرسغي CTS أثناء الحمل

متلازمة النفق الرسغي CTS هي أحد الحالات الطبية الشائعة التي يتم تشخيصها أثناء فترة الحمل ، ولكن يمكن علاجها إذا تم اكتشافها .

ما هي متلازمة النفق الرسغي ؟

هي حالة يحدث فيها انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي ، ويسبب شعور بالألم والوخز وحتى خدر اليدين والأصابع ، وعادة ما تبدأ أعراض تلك الحالة في الظهور تدريجيًا ، ويظهر معظمها أثناء الليل ، وقد يشعر المريض بضعف أثناء جذب الأشياء .

ويمكن أن تكون عوامل الخطر لمتلازمة النفق الرسغي هي الاستخدام المستمر للرسغ أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو الحمل أو البدانة ، كما أن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب تلك الحالة .

كما أن الأشخاص الذين يعملون في وظائف مكتبية ، وخاصة الأعمال المرتبطة بالكمبيوتر أو أي مهنة تتطلب قبضة قوية يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتلك المتلازمة .

أسباب متلازمة النفق الرسغي أثناء الحمل

تحدث متلازمة النفق الرسغي عادة أثناء الحمل بسبب تراكم السوائل في أنسجة الرسغ وهو ما يسمى الاستسقاء ، وينتج عنه ألم ووخز في اليدين ، والسبب وراء ذلك هو أن الجسم يفرز في فترة الحمل مستويات عالية من هرمون البروجسترون ، مما يؤدي للاحتفاظ بالمياه داخل الجسم ، فتؤدي لتورم الرسغ والضغط على العصب المتوسط ، فتضعف قبضة اليد .

وقد تحدث متلازمة النفق الرسغي خلال النصف الثاني أو الثالث من الحمل ، ويمكن أن تستمر لعدة أيام بعد الولادة ، كما أن السيدة التي تصاب بتلك الحالة في حملها الأول ، فمن المرجح أن تستمر معها حتى الحمل الأخير .

وفي حالة اكتساب السيدة لوزن زائد أثناء الحمل فمن المرجح أن تزيد فرص إصابتها بتلك المتلازمة ، لذلك من الأفضل تجنب زيادة الوزن أثناء فترة الحمل .

كيف تتعامل مع تلك الحالة ؟

قد تكون تلك الحالة مصدر ألم للسيدات الحوامل ، ولذلك من الأفضل أن تعمل على منع حدوثها ، وقبل أن نتحدث عن طرق علاجها ، سنشرح كيف يمكن أن نتجنبها :

لمنع الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي يجب إتباع نظام غذائي متوازن وصحي ، كما يجب التقليل من تناول السكريات والدهون والملح والزيت في الطعام .

كما يجب تناول كمية كافية من الماء وتناول 4-5 ثمرات من الفاكهة الطازجة وأيضًا الخضروات بشكل يومي ، كما يفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب5 ، مثل الخضروات الورقية والأفوكادو والثوم والقرنيط .

الحد من الألم

من أجل الحد من الألم الذي تسببه متلازمة النفق الرسغي ، يجب اتباع الآتي :

  • وضع اليدين في ماء مثلج
  • ارتداء جبائر اليد أثناء الليل
  • أداء تمارين خفيفة لليدين والمعصم بانتظام
  • تدليك اليدين والمعصمين والذراعين والكتفين والرقبة .

بالإضافة إلى ذلك هناك عدة علاجات لتلك الحالة منها :

العلاج بوخز الإبر
ينطوي العلاج بالوخز على وضع إبرة في مناطق معينة للمساعدة في التخلص من الألم .

العلاج الطبيعي
يتضمن العلاج الطبيعي التدليك والمعالجة الحرارية ، وهذه الجلسات مفيدة إلى حد كبير في علاج الحالة .

الأدوية والتدخل الجراحي
يجب أن يتم استشارة الطبيب لوصف الأدوية ، كما يمكن أن يقترح الطبيب التدخل الجراحي ، اعتمادًا على شدة الحالة .

العلاج بالأعشاب
يساعد شاي الكاموميل على تقليل الالتهابات ، لذلك يكون من المفيد لمرضى النفق الرسغي أن يتناولوه مرة واحدة كل يوم .

هل يختفي النفق الرسغي بعد الولادة ؟

قد يختفي النفق الرسغي بعد الولادة بشكل تدريجي ، ولكن إذا لم يزول فيجب استشارة الطبيب ، فقد يصف للأم بعض حقن الكورتيزون الآمنة أثناء الرضاعة أو يقترح على الأم التدخل الجراحي إذا استدعى الأمر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *