مُعطرات الجو وتأثيراتها على الصحة

هناك مستوى عالٍ من الوعي اليوم بشأن تلوث الهواء الناجم عن النفايات الصناعية السائلة وانبعاثات السيارات وما شابه ذلك ، ولكن  هل تعلم أن بعض من أسوء الملوثات التي نتعرض لها هي جزء من حياتنا اليومية في بيوتنا ، وأحد هذه الأشياء هو معطر الهواء ، فنفس الزجاجة المُعطرة التي تقوم بشرائها عندما تشعر بأن منزلك بحاجة إلى رائحة طيبة ، يمكن أن يكون لها مخاطر صحية كثيرة عند استخدامها بكثرة .

مكونات معطرات الجو

من أي شيء تتكون  معطرات الجو ؟ وهل هي تتكون من مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية ؟ إن كثير من المواد التي تصنع منها معطرات الجو سامة وترتبط بمجموعة كاملة من المشاكل الصحية ،  إذا كنت تستخدم البخاخات  فإن معطّر الجو الخاص بك يقوم بعمل رائحة طيبة لكن هذه البخاخات تحتوي على العطور الاصطناعية والوقود الدافع والمركبات العضوية المتطايرة وأكثر من ذلك .

تأثيرات معطرات الجو المختلفة

تم حظر العديد من المكونات السامة على مر السنين من خلال جهود المواطنين المعنيين ، ومع ذلك فمن المستحيل تتبُع أو فهم كامل للآثار السيئة لهذه البخاخات ، دعونا نلقي نظرة فاحصة على الآثار الصحية لمعطرات الهواء .

ضعف عام

إن أحد الآثار الصحية لمُعطِرات الهواء والتعرض الطويل لها  هو أنه يُسبب ضعفًا عاماً ، أي شخص يقوم باستنشاق هذه المعطرات لفترات طويلة يمكن أن يُسبب له الغثيان والصداع واضطرابات الأعصاب وحتى الاكتئاب .

صعوبات في التنفس

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو ، يُمكن أن تكون معطرات الهواء ضارة للغاية ، حيث تحتوي العديد من معطرات الجو على مركبات عضوية متطايرة والتي تُعتبر مُسببات لأمراض الجهاز التنفسي والحساسية ، ويمكن أن تُسبب أيضاً تهيج في العين والممرات الأنفية عند الأطفال خاصة مع رئاتهم التي لا تزال تنمو فهم معرضون للخطر بشكل خاص .

مشاكل في التناسل

تحتوي معطرات الجو على الفثالات  وهي مركبات حمض الفالتيك ، يتم استخدامها كمذيبات للعطور ، ومن المعروف أن الفثالات تخلق مشاكل في الإنجاب وتؤثر على الحيوانات المنوية ، مما يزيد من مخاطر استخدام معطرات الجو .

تشوهات خلقية

من الآثار الصحية لمعطرات الهواء أنها مرة أخرى مُرتبطة مباشرة بوجود الفثالات مما يعني أنه يُمكن أن يسبب تشوهات خلقية عند الأجنة ،  فمن المُرجح أن يكون لدى الأمهات الحوامل والمرضعات اللاتي يتعرضن بدرجة عالية للفثالات أطفال لديهم وزن ضعيف عند الولادة .

عدم التوازن الهرموني

من المرجح أن تحدث مشكلات الهرمونات باعتبارها واحدة من مخاطر استخدام معطرات الجو ،  ويحدث هذا عندما تتعرض لمصادر حمض الفالتيك مثل معطرات الجو ، بطبيعة الحال  لا يزال البحث مستمر في هذا الصدد ، ولكن من الأفضل توخي الحذر لما لها من تأثيرات ضارة جداً على الصحة سواء للبالغين أو للأطفال .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *