المناشف الورقية وهل بها مواد كيميائية سامة ؟

المناشف الورقية مفيدة جداً في حياتنا اليومية فنحن نستخدمها لتنظيف تسرب الحليب وتجفيف الأيدي وتنظيف المنزل ، ربما يكون استخدامها سهل جدًا ، لذلك في عام 2017  أنفق المستهلكون حوالي 39203 مليون دولار على المنتجات الورقية المنزلية ( المناشف الورقية وورق التواليت والمناديل ومنتجات أخرى ) ، دعونا ننظر إلى الأمر بطريقة أخرى ، يستخدم الأمريكيون 741 رطلاً من الورق كل عام ، وما يقرب من 55 من هذه الدولارات هي للمنتجات الورقية المنزلية مثل المناشف الورقية والمناديل والأنسجة وورق التواليت ، ولكن نحن كمُستخدمين للمنتجات ورقية ، هل توجد مواد كيميائية في هذه المنتجات ، وإذا كان الأمر كذلك ، فهل هناك بدائل غير سامة ؟

هل توجد مواد كيماوية في المناشف الورقية

يمكن أن تحتوي المنتجات الورقية ، مثل المناشف الورقية على الأصباغ والأحبار والعطور ومبيض الكلور والمواد اللاصقة وغيرها من المواد الكيميائية ، وها هي بعض التفاصيل حول هذه المواد .

 الكلوروديبنزوفورانس

هي عبارة عن مجموعة كيميائية تحتوي على أكثر من 135 نوعًا من المواد الكيميائية ، قد تؤثر على الجهاز العصبي والجهاز التنفسي وتهيج الجلد والعينين ، وقد تم العثور على هذه المواد في مناشف ورقية و فلاتر القهوة و علب الحليب وسدادات قطنية .

التريكلوسان 

يُضاف التريكلوسان إلى المنتجات الورقية كمضاد للميكروبات بقصد تقليل أو منع التلوث البكتيري ، ويمكن العثور على تلك المادة الكيميائية في المنتجات الورقية  مثل المناشف الورقية أو المناديل ، وقد يؤثر التريكلوسان على الهرمونات والأنظمة التناسلية ، كما تعمل على زيادة معدلات الحساسية لما تحتويه من مواد تدخل في نطاق مُسببات للحساسية .

الفورمالديهايد 

تم العثور على مناشف الورقية تحتوي على الفورمالديهايد ، والفورمالديهايد هو مادة كيميائية تحتوي على مجموعة من المركبات العضوية المتطايرة وغازات في الهواء ، ويُمكن أن يتعرض الناس للفورمالدهيد من خلال لمس هذه المنتجات .

البيسفونيل BPS 

قد ثبت أن هذه المادة الكيميائية يُحتمل أن يكون لها نفس الأثر على صحة البشر  فقد تؤثر على أنظمة الهرمونات ، وقد وجد أن المنتجات الورقية تتعرض إلى هذه المادة أثناء عملية إعادة التدوير .

هل هناك مناشف ورقية غير سامة

هناك شركات تصنع مناشف ورقية بمكونات غير سامة ، مثل استخدام البيروكسيد بدلًا من مبيض الكلور للتبييض ، وبعض الشركات تخلت عن استخدام المواد الكيميائية مثل الأصباغ والأحبار في المنتجات لكن من الصعب معرفة ذلك بالتأكيد ، فلا يُطلب من شركات التصنيع إدراج المكونات على المناشف الورقية ، مما يضع المستهلكين في الظلام حول القائمة الكاملة للمكونات المستخدمة في صنع المنتج ، وأفضل ما يمكن أن يفعله المستهلكون هو اختيار المناشف الورقية التي لا تحتوي على أصباغ أو روائح أو مواد تبييض فيها .

ومن الممكن أيضاً التخلص من المناشف الورقية  واستخدام مناشف القماش بدلاً منها ، حيث يُمكن استخدام المناشف الورقية لتنظيف المناطق الصعبة المتسخة  مثل المراحيض ، أما المناشف القماشية تستخدم لإزالة الغبار ومسح الأسطح و لتنظيف المنزل .

وبالرغم من أن كسر العادة في استخدام الكثير من المناشف الورقية وغيرها من المنتجات الورقية قد يستغرق بعض الوقت في التعود ولكن يُمكن أن يكون تغييرًا يستحق العناء ، وهناك إمكانية لتقليل كمية الأموال التي تنفقها الأسرة على المنتجات الورقية  وتقليل كمية المواد الكيميائية في المنزل وتقليل حجم المنتجات الورقية المستخدمة سنويًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *