الصدمات الكهربائية أسبابها وكيفية التعامل مع ضحاياها

جسم الإنسان موصل للكهرباء ، وإذا تعرض أي جزء من الجسم لصدمة كهربائية ، فستتدفق الكهرباء عبر الأنسجة بسهولة ، واعتمادا على طول وشدة الصدمة ، يمكن أن تشمل الإصابات ؛ حروق في الجلد أو حروق في الأنسجة الداخلية ، كما قد تتسبب في توقف القلب أو عدم انتظام ضرباته .

أعراض الصدمة الكهربائية

تشمل الأعراض النمطية للصدمة الكهربائية ما يلي :
فقدان الوعي
صعوبة في التنفس أو توقف التنفس تماما
ضعف أو عدم انتظام النبض أو عدم وجود نبض على الإطلاق
الحروق ، وخاصة حروق الدخول والخروج (حيث دخلت الكهرباء وغادرت الجسم)
بداية مفاجئة لسكتة القلبية

وفي بعض الأحيان ، قد يبدو ضحايا الصدمات الكهربائية دون أذى ، ولكن لا يزال ينبغي معاملتهم كضحية للصدمة الكهربائية ، فبعض الإصابات والمضاعفات الأخرى قد لا تكون واضحة في وقتها ، لذا يعد الفحص في المستشفى أمرًا هامًا بعد أي صدمة كهربائية .

أسباب الصدمة الكهربائية

تشمل بعض أسباب حدوث الصدمة الكهربائية التالي :
الأجهزة المعيبة
الأسلاك أو الوصلات اﻟﺘﺎﻟﻔﺔ والممزقة
وصول المياه إلى الأجهزة الكهربائية
التوصيلات الكهربائية للمنزل غير صحيحة أو متدهورة
سقوط أعمدة الكهرباء
الصواعق


كيفية مساعدة ضحية الصدمة الكهربائية

أول شيء يجب القيام به هو فصل التيار الكهربائي ، ولا ينبغي لمس الضحية قبل التأكد من فصل مصدر الطاقة ، والحذر بشكل خاص في المناطق الرطبة مثل الحمامات ، حيث توصل المياه الكهرباء ، قد يكون الأمر أكثر أماناً إذا قمت بفصل التيار الكهربائي عن المبنى إن أمكن ذلك .

وتشمل الإسعافات الأولية للصدمة الكهربائية هذه الخطوات :

  • تحقق من استجابة الشخص وتنفسه ، قد يكون من الضروري بدء الإنعاش القلبي الرئوي .
  • اتصل بالإسعاف إذا لم تكن متأكدًا من تقنيات الإنعاش ، فسوف يعطيك مستقبل المكالمة تعليمات يسهل اتباعها عبر الهاتف ، لتتمكن من زيادة فرص بقاء الشخص على قيد الحياة حتى تصل سيارة الإسعاف .
  • إذا كان تنفس المصاب ثابتًا وأظهر استجابة ، فقم بالعناية بإصاباته ، كتهدئة الحروق بالماء الجاري البارد لمدة 20 دقيقة وتغطيتها بالضمادات غير لاصقة إن وجدت ، أو لف الجروح بقماش نظيف دون ربطه بإحكام لتغطية الحروق ، لا تضع المراهم أو الزيوت على الحروق ، إذا كان الشخص قد سقط من ارتفاع ، فحاول عدم تحريكه دون داعٍ فقد يكون تعرض لإصابات في العمود الفقري ، قم بتحريكه فقط إذا كانت هناك فرصة للتعرض لمزيد من الخطر إذا ظل في نفس المكان .
  • حاول تهدئة الضحية وطمأنتها .

سقوط أعمدة الكهرباء

في بعض الأحيان تسقط أعمدة الكهرباء نتيجة لحوادث السيارات ، وقد يسقط عمود الكهرباء على السيارة ، وفي هذه الحالة تعمل الإطارات كعامل عزل ، لذلك اطلب من أي شخص داخل السيارة البقاء مكانه حيث سيكون في مأمن من الصدمات الكهربائية ، ولا تقترب من المكان حتى يتم تأمين المنطقة من قبل السلطات المختصة ، وحاول حث المارة على الابتعاد لمسافة لا تقل عن ستة أمتار .

حتى إذا كانت الخطوط أو الأسلاك لا تتحرك ، فقد تسري بها الكهرباء ، ويجب معاملة جميع الأسلاك بحذر ، وإذا اضطر الشخص إلى الخروج من السيارة بسبب خطر مثل الحريق ، فأطلب منهم إبقاء أقدامهم متلاصقة والقفز بعيدًا وليس السير ، فهذا قد يقلل من فرصة حدوث صدمة كهربائية إذا كانت الأسلاك على الأرض .

نصائح للسلامة داخل المنزل

يمكنك تقليل خطر حدوث صدمة كهربائية في منزلك من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات ، بما في ذلك:

– قم دائمًا بتوظيف كهربائي مرخص لعمل أي توصيلات كهربائية
– لا تستخدم الوصلات إذا كانت الأسلاك تالفة
– لا تسحب القابس عن طريق شد الأسلاك
– اﺑﻖ اﻷﺟﻬﺰة اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺑﻌﻴﺪًا ﻋﻦ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﺮﻃﺒﺔ
– اطلب من الكهربائي تركيب مفاتيح الأمان
– أدﺧﻞ ﻗﺎﺑﺲ اﻷﻣﺎن ﻓﻲ ﻧﻘﺎط اﻟﻄﺎﻗﺔ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻟﻤﻨﻊ اﻷﻃﻔﺎل ﻣﻦ إدﺧﺎل أﺷﻴﺎء بها

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *