تقاليد مبتكرة لتخليد ذكرى مرحة مع أطفالنا عند العودة إلى المدرسة

مع رفع شعار ( العودة إلى المدرسة ) تستعد الأمهات لبدأ أطفالهن عام دراسي جديد ، فتندفع لشراء الحقائب والتخطيط لوجبات الطعام التي سيصطحبها الأطفال إلى المدرسة ، ولكن في هذا المقال نقدم بعض العادات المرحة الأخرى التي تخلد ذكرى مرحة مع أطفالنا في كل عام دراسي جديد .

تتبع نمو طفلك

خذ تقاليد صور العودة إلى المدرسة التقليدية إلى مستوى جديد ومختلف ، وذلك بتتبع نمو طفلك عام تلو الآخر ، لذا يفضل التقاط صور العودة إلى المدرسة لطفلك بجوار مسند أو حامل القياس لتحديد طول طفلك كل عام ، وإذا لم يكن لديك مقياس للطول ، فيمكنك التقاط صور طفلك بجوار شجرة أو علامة مرئية بدلًا من الجدار الفارغ .

كتابة تصريح عن طفلك

قم بطرح سؤال  ” ما الذي يجعلك متحمسًا بشأن بدأ عام دراسي جديد ؟ ” وقم بكتابة إجابته على لوح أو ورقة ، وألتقط له صور بها ، وتابع نضج إجابته عن ذلك السؤال عام تلو الآخر .

دمج أشيائهم المفضلة

يمكنك التقاط صورة لطفلك مع أحد الأغراض المفضلة لديه ، وقد يكون ذلك الغرض هو كتاب أو قصة مفضلة لديه ، أو حتى دمية أو لعبة يحبها .

مقابلة شخصية ربع سنوية

قم بعمل لقاء شخصي مع طفلك ربع سنوي أي كل 3 شهور ، وأطرح عليه أسئلة عامة ، ووثق إجابته على تلك الأسئلة لمتابعة مدى زيادة معلوماته ونضج أفكاره .

تسجيل قراءة طفلك

قبل كل بداية عام دراسي جديد ، دع طفلك يقرأ قصة بعينها أو كتاب معين ، وقم بتسجيل صوتي له ، وكل عام كرر ذلك التقليد لتوثيق تطور طفلك في القراءة وتحسنه .

تقديم تقرير عن الحياة والتعلم

سواء كان ذلك التقرير مكتوب أو رواه طفلك ، يكفي أنك تقوم بتوثيق وجهة نظره في الحياة والتعلم بواسطة تقرير وفيه الإجابة على بعض الأسئلة ، مثل ماذا تتعلم في المدرسة ؟ هل تشعر أن المعلومات مهمة ؟ ما هي الموضوعات الأكثر إثارة لك ؟ كيف يؤثر إخوتك وأولياء أمورك والأصدقاء في تعليمك ؟ .

كما يمكنك أن تطلب منه كتابة قصص مفصلة أو رسم صور ، كما يمكنك الاحتفاظ بمشاريع مدرسته التي نفذها العام الماضي ، وعلى مر السنين وستدرك كيف يغير التعليم حياة طفلك للأفضل .

أطلب من المعلم أو المعلمة أن تكتب رسالة مشجعة في عيد ميلاده

يحب الطفل تذكر مدح معلمته ورسائلها التشجيعية له ، لذا في ذكرى ميلاد طفلك ، دع معلمة الفصل تدون له رسالة تشجيعية يظل يتذكرها عام بعد الآخر .

منح المعلمة هدية تقديرية

يحب الطفل أن يكون جزءًا من العادات والتقاليد ، لذا أجعل من المعتاد لدى طفلك كل عام ، أن يختار هدية تقديرية لمعلمته ويمنحها لها .

أحتفل بالمعلم داخلهم

دع طفلك يحتفل بكونه لديه إمكانيات وقدرات تشبه المعلم ، فقد يكون صديق وفي أو أخ أكبر ويحتضن إخوته الأصغر ويساعدهم ، لذا كل عام دع طفلك يكتب القدرات والإمتيازات الموجودة في شخصيته وكيف يساعد بها الآخرين من حوله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *