الأسواق العائمة في جنوب شرق آسيا

تعد الأسواق العائمة ، حيث تباع البضائع من القوارب ، علامة جذب تجارية بين دول جنوب شرق آسيا مثل تايلاند وإندونيسيا وفيتنام ، ولقد نشأت في وقت لعب فيه النقل المائي دورًا مهمًا في الحياة اليومية .

طبيعة المنطقة

تقع جميع هذه الدول إما في جزر أو في السهول الرطبة ووديان الأنهار الواسعة ، وقد كانت هذه المنطقة ذات المناخ الاستوائي غابات كثيفة قبل بدء التنمية البشرية ، وكانت الأماكن الأولى التي تم النزول إليها والاستقرار بها ملاصقة للأنهار ، واستخدم سكان تلك المناطق القوارب كطريقة رئيسية للتنقل بدلاً من محاولة شق طريقهم عبر الغابة الكثيفة ، وعلى الرغم من تطور المنطقة الحالي ووجود شبكات طرق تربط جميع المدن والبلدان ، إلا أن الزوارق لا تزال تستخدم للنقل والتجارة من قبل المجتمعات التي تقطن بجوار الجداول المائية ، وخاصة المزارعين الذين تقع أراضيهم الزراعية على ضفاف النهر .

سهولة التداول عبر القوارب

ويقوم المزارعون بإحضار منتجاتهم في قوارب إلى الأسواق وبيعها إلى التجار المحليين مباشرة من القوارب ، مما يوفر الحاجة إلى إعداد المحلات على المراسي ، وبهذه الطريقة يمكنهم بسرعة بيع منتجاتهم والعودة إلى منازلهم ، ويقوم التجار المحليون بشراء المنتجات وبيعها للمحلات التجارية في البلدان المجاورة ولتجار الجملة من المدن الكبيرة ، كما تعد الأسواق العائمة أيضا مناطق جذب سياحية كبيرة .

أشهر الأسواق العائمة في تايلاند

ويعتبر أشهر سوق عائم ، وملاذ سياحي ، هو السوق الواقع في Damnoen Saduak على بعد 100 كم جنوب غرب بانكوك ، ويزدحم هذا السوق العائم بمئات الباعة والمشترين في قواربهم الصغيرة لبيع وشراء المنتجات الزراعية والأغذية المحلية ، ويفتح السوق في الصباح الباكر ويغلق حوالي ساعة قبل الظهر .

بينما سوق Amphawa العائم ، الواقع في منطقة Amphawa على بعد حوالي 72 كم من بانكوك ، ليس كبيرًا مثل سوق Damnoen Saduak العائم ولكنه أكثر أصالة ، مع الزوار التايلانديين بشكل حصري ، وهو سوق عائم مسائي ولكن بعض الأكشاك تفتح أثناء فترة الظهيرة أيضًا ، وتشمل الأسواق العائمة الأخرى في بانكوك سوقWat Sai  العائم الذي يقع على بعد 10 كم فقط ، وسوق Bang Phli العائم ، الذي تم إنشاؤه منذ 150 عامًا ، وسوق Taling Chan  وغيرهم الكثير .

أشهر الأسواق العائمة في فيتنام

ويوجد في فيتنام أكبر سوق عائم في دلتا نهر ميكونج وهو سوق Phung Hiep ، حيث تشارك المئات من القوارب في عمليات الشراء والبيع ، وهناك سوق Cai Be  وهو من الأسواق العائمة المعروفة الأخرى في المنطقة الغربية من جنوب فيتنام .

ويقع في بحيرة دال الرائعة في سريناجار بالهند سوق عائم غير معروف نسبيًا ، وهو سوق  مختص بالخضراوت فقط مع جميع المنتجات التي تزرع في المزارع على طول البحيرة ، ويفتح السوق في ساعات الصباح الباكر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *