نصائح لزراعة الخيار في حديقة منزلك

إن الخيار هو واحد من أكثر الخضروات شعبية في الحدائق المنزلية ، وقبل عدة سنوات لم تكن زراعته في الحديقة المنزلية سهلة ، حيث كانت الأنواع القديمة منه عرضة للآفات الحشرية والأمراض .

ولكن الباحثين الزراعيين توصلوا لحلول لتلك المشاكل ، وقاموا بإنتاج أنواع مقاومة للأمراض ، ويمكنك أن تحصل على بذور الأنواع الجديدة بسهولة ، وسوف تعطيك محصول أفضل .

التربة والموقع

الخيار موطنه الأصلي هو مناطق شبه الاستوائية ، لذلك فإنه يحب الدفء وحتى الرطوبة ، ويمكن أن يقتله القليل من الصقيع ، في حين أن درجات الحرارة العالية جدًا يمكن أن تجعل أوراقه تذبل وتجعل ثمار الخيار مريرة الطعم .

ولزراعة الخيار قم باختيار مكان في حديقتك يتعرض للشمس الكاملة ، وهو ينمو على تعريشة طولية ، وسوف تحتاج إلى 9 بوصة مربعة في الحديقة لزراعة شجرة خيار واحدة ، وإذا كنت تفتقر للمساحة الكافية في حديقتك ، فيمكنك أن تجرب تدريبه على تسلق سياج الحديقة أو تثبيت تعريشة قوية على السياج ، وهناك خيار أفضل وهو اختيار نوع من الخيار يمكن أن ينمو في حاويات مثل Spacemaster .

ويمكن أن ينمو الخيار في أنواع مختلفة من التربة ، ولكن التربة الطينية ستجعل الشجر ينتج ثمار أكثر ، أما التربة الرملية فستجعله ينتج الثمار أسرع ، ويفضل أن تكون درجة الحموضة في التربة تتراوح بين 5.5 و 7.0 ، وسيكون إنتاج الخيار أفضل إذا أضفت للتربة بعض السماد والروث ، فيمكنك حفر التربة بعمق 1 أو 2 بوصة ووضع السماد قبل زراعة الخيار ، ويمكن تعديل التربة باستخدام الجير إذا انخفض الرقم الهيدروجيني للتربة عن 5.5 .

طريقة زراعة الخيار

يتم زراعة الخيار بعد أخر صقيع ، ويتم وضع البذور على عمق 1/2 بوصة داخل التربة واترك مسافة بين البذور حوالي 6 بوصات ، وعندما يصل ارتفاع الشجرة إلى 3 بوصات يتم تخفيفه بحيث يكون التباعد بين النباتات 12 بوصة ، ويتم وضع ثلاثة شجرات في كل تلة .

يحتاج الخيار إلى 50 إلى 70 يوم لينضج اعتمادًا على نوعه ، ويمكنك بدء زراعة الخيار في الداخل قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الصقيع الأخير وتخزينها في مكان دافئ ، ويتم نقله للخارج بعد انتهاء الصقيع .

العناية بالخيار

يحتاج الخيار إلى سماد نيتروجيني قليل بعد حوالي أسبوع من التفتح ، ومرة أخرى بعد ذلك بثلاثة أسابيع ، ولكن لا تبالغ في استخدامه وإلا ستحصل على الكثير من الأوراق والقليل من الثمار .

بالإضافة إلى ذلك يحتاج الخيار للرطوبة بشكل مستمر ، خاصة خلال الطقس الحار ، وتنتج النباتات المجهدة ثمارًا قليلة ويكون طعمها مرير ، وتجنب أن تبلل الأوراق عند ري الثمار ، ويمكنك ريه بالماء كل يوم أو نحو ذلك حتى تظل التربة رطبة بالتساوي .

مكافحة الأعشاب الضارة

لا يستطيع الخيار الصمود في وجود الأعشاب الضارة لأن جذوره تتلف بسهولة ، والحل هو استخدام غطاء النباتات (الملش) غير المعالج حول قاعدة النبات بالتساوي كل أسبوع ، ولكن لا تضع أبدًا أكثر من 1 بوصة من الملش في كل مرة .

وبدلًا من ذلك يمكنك وضع كيس بلاستيكي أسود على التربة وقت زراعة الخيار ، مع عمل ثقوب به لوضع البذور ، ولكن هناك تحذير واحد وهو أن الكيس الأسود يسخن بسرعة في شمس الصيف ويمكن أن يحرق النبات ، فقم بزراعة النبات في موعد سمح له أن يكون ارتفاعه أكثر من 12 بوصة عند قدوم حرارة الصيف حتى يظلل التربة ولا تسخن .

أمراض الخيار

خنفساء الخيار هي العدو رقم واحد لنبات الخيار ، فهي حشرة جائعة تمضغ أوراق الخيار وتضر به ، والأهم من ذلك أنها تنشر العديد من الأمراض مثل الذبول البكتيري والفسيفساء ، وهذا المرضان مميتان للنبات .

تفقد حديقتك يوميا للبحث عن خنافس الخيار ، وقم بفحص زهور الخيار وتحت الأوراق ، وإذا وجدت أيًا منها فقم بأخذها وإلقاءها في دلو من الصابون ، وقد تتطلب اﻹﺻﺎﺑﺎت اﻟﺣﺎدة رﺷًﺎ ﺑﺎﻟروﺗﯾﻧون .

قد يطور الخيار أيضًا البياض الدقيقي أو الأنثراكنوز أو بقعة الأوراق ، وهذه الأمراض يصعب السيطرة عليها وأفضل طريقة لتجنبها هو زراعة أنواع من الخيار مقاومة للأمراض .

حصاد الخيار

يتم حصاد الخيار عندما تنضج ثماره ولكن قبل أن تكبر ، فالثمار الصغيرة يكون طعمها أفضل ، والثمار الكبيرة قد تصبح مريرة ، قم بقطع الخيار وتجنب إتلاف النبات ، وكلما قمت بحصاده كلما أنتج محصول أكثر ، وقم بحفظ الخيار في كيس مثقب داخل الثلاجة وسوف يظل سليم لمدة تتجاوز الأسبوع .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *