أيهما تُفضل المنظفات البودرة (المسحوق) أم المنظفات السائلة

في حين أن البعض منكم مشغولون بالقلق بشأن أمور الحياة الصعبة ، إلا أن الأجهزة الإلكترونية على الإنترنت لديها معضلة أكبر وهي أيهما تُفضل المنظفات البودرة أم المنظفات السائلة .

نظرة على منظفات المسحوق (البودرة) 

إذا نظرنا إلى الإيجابيات فنجد أن لديها قدرة كبيرة لإزالة البقع خاصة للبقع العنيدة القديمة ، هذه المنظفات هي بوجه عام أرخص ، أيضا نجد أن عبوة المساحيق البودرة أكثر ملاءمة للبيئة .

أما إذا بحثنا عن السلبيات ، فنجد أنها في بعض الأحيان لا تذوب بشكل صحيح ، وتترك بقايا على الملابس ، تحتوي هذه المنظفات على كبريتات الصوديوم  والتي يُمكن أن تسبب مشاكل لنظام الصرف الصحي ، وتحتوي أيضاً على بعض المواد الكيميائية التي من الممكن أن تسبب الحساسية ، بالإضافة إلى أنه يفقد قُوته عند تعرضه لظروف رطبة .

نظرة على المنظفات السائلة

إذا نظرنا إلى الإيجابيات نجد أن هذه المنظفات مذابة مُسبقاً ولذلك لا تترك بقايا ، كما تحتوى هذه المنظفات على مواد كيميائية أقل من المنظفات البودرة لذلك تُعتبر صديقة للبيئة ، يمكنك معالجة البقع مسبقًا عن طريق صب السائل مباشرة على القماش ، كما نجد أنه تم تصميم آلات الغسيل عالية الكفاءة للعمل بشكل أفضل مع المنظفات السائلة .

أما إذا بحثنا عن السلبيات نجد أن المنظفات السائلة عادة ما تكون أغلى من البودرة ، كما أن العبوة البلاستيكية ليست صديقة للبيئة ، وأيضًا المنظفات السائلة جيدة للبقع الجديدة  ولكنها ليست جيدة للبقع القديمة .

من الممكن أيضاً أن نقول أن المنظفات البودرة هي الأفضل من أجل غسل الملابس المتسخة بشدة ، أيضاً المنظفات السائلة هي الأفضل للغسالات عالية الكفاءة الحديثة .

الفوسفور

عند التسوق لشراء منظفات الغسيل  ابحث عن رموز p أو NP على العبوة ، حيث تشير هذه الرموز  إلى الفوسفور ، P تُشير إلى أنه يحتوي على الفوسفور ، أما NP تشير إلى أنه يحتوي على كميات ضئيلة من الفوسفور ، والفوسفور هو الذي يُخفف الماء ويساعد على إبقاء الأوساخ معلقة في الماء بدلاً من إعادة ربطها بالملابس مرة أخرى  ، ولكن المشكلة في الفوسفور هي أنه سيئ بالنسبة لمصارف المياه ،حيث من الممكن أن يؤدي إلى نمو مفرط للطحالب الخضراء ، لهذا السبب  ننصحك بشراء مسحوق غسيل يحمل رمز Np .

الإنزيمات

تستخدم الإنزيمات في منظفات الغسيل لإزالة البقع ، فالأنواع المختلفة من الأنزيمات تستهدف أنواعًا مختلفة من البقع ، إذا كنت تقومين بغسل الملابس المليئة بالبقع ، فإن منظف الغسيل الغني بالأنزيمات هو صديقك ، ومع ذلك  من المعروف أيضًا أن الإنزيمات تسبب تهيجًا للجلد ، لذلك يجب تجنبها إذا كان أي شخص في منزلك يمتلك بشرة حساسة ، ويُمكن أن تصبح الإنزيمات في مسحوق الغسيل أقل نشاطًا بمرور الوقت ، خاصةً إذا كان المسحوق معرضًا لظروف رطبة ، لذلك لا ينصح بشراء مسحوق بكميات كبيرة وتخزينه وإلا ستجد أنه أصبح أقل فعالية .

مُبيضات الغسيل

إذا كان منظف الغسيل الخاص بك يجعل ملابسك أكثر إشراقاً ، إذاً هناك احتمالات أنه يحتوي على مُبيضات ، فهذه المُبيضات تجعل ملابسك تبدو أكثر إشراقاً وأكثر بياضًا  على الرغم من أنها لا تفعل شيئًا لإزالة الأوساخ .

الإفراط في استخدام المنظفات

أظهرت الدراسات أن معظم الناس يستخدمون الكثير من منظفات الغسيل ، هذا لأن الناس لا يقومون بتشغيل غسالاتهم بشكل عام بكامل طاقتها ، عند استخدامك الكثير من المنظفات من الممكن أن تسبب تهيج في البشرة ، بالإضافة إلى أنه يقلل من العمر الافتراضي  لألة الغسيل ، وإذا كنت تستخدم غسالة ذكية ، فسيتم تشغيل دورات شطف إضافية للتخلص من الرغوة الزائدة ، إذا لم تكن ملابسك ملوثة بشدة ، فيجب أن تكون قادرًا على استخدام نصف الجرعة الموصي بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *