نظرة على نظام الVAR فيديو مساعد الحكم ومزاياها وعيوبها ومستقبلها

يُعد حكم مساعد الفيديو  أو تقنية VAR كما يشار إليه أكثر شيوعًا ، أحدث شيء  قدمه الفيفا ، تقنية VAR جعلت اللعبة أقل إثارة للجدل وتقليل الأخطاء البشرية في اللعبة ، وأقول مبدئياً أنني لا أرى أي مشكلة في ذلك ، إذا تم تنفيذه بشكل صحيح ، ولكن يبدو أنه تسبب في غضب عارم بين المشجعين في جميع أنحاء العالم ، دعونا نلقي نظرة على ما هو بالضبط تقنية  VAR، للتعرف على مزاياها وعيوبها .

محتويات

مميزات تقنية VAR

تُستخدم تقنية VAR استخدامًا وحيدًا وهو لتمكين مراجعة القرارات الميدانية في الوقت الفعلي أثناء المباراة ، ويمكن استخدامه لأربعة أغراض هي  لمراجعة الأهداف وما إذا كان هناك مخالفة أم لا ، ومُراجعة القرارات الجزائية ومراجعة قرارات البطاقة الحمراء ولكن ليس صفراء ، ومراجعة الهوية في منح بطاقة حمراء أو صفراء ،  يبدو الأمر بسيطًا جدًا ، ولكن يجب أن يكون هناك نقاش تمامًا كما هو الحال مع جميع الأشياء الجديدة .

الميزة الواضحة التي تخطر على البال هي أنها تمكن الحكام من فرصة ثانية للنظر إلى اللعب قبل اتخاذ القرار  وتجنب البطاقة الحمراء غير المستحقّة ، وإفساح المجال والتفكير جيداً من خلال القرار .

ميزة أخرى واضحة هي أنه يقطع شوطا طويلا في حل قضية التمثيل على الحكام التي كنا جميعا نكرهها في اللعبة ، بالطبع لا تقضي على القضية لكن نأمل أن يكون وجود تقنيةVAR  بمثابة ردع في حد ذاته لأولئك الذين يقومون بالتمثيل للحصول على ضربة جزاء .

إن الشكل الحالي لنظام VAR يعادل تكنولوجيا خط المرمى على أرض الواقع ، وعلى الرغم من أن ذلك كان يعاني من مشاكل في التنفيذ في أيامنا هذه ، فإننا لا نستطيع تخيل كرة القدم بدونها ، لقد  أحدثت تقنية VAR ثورة في اللعبة التي نعرفها ونحبها .

إن الفيفا يُدافع عن منتجه باعتباره عملاً جيدًا ، ويقول إنه في مراحل المجموعة الأخيرة من كأس القارات ، ساعد VAR على اتخاذ 6 قرارات متغيرة والبت في 29 حالة كبيرة ، من الواضح أنها تعمل إلى حد ما .

ستكون الميزة الأخيرة هي أنه  يهدف إلى حماية الحكام من غضب المشجعين واللاعبين على حد سواء ، فنحن غالباً ما نرى اللاعبين يحيطون الحكم عندما يختلفون ، والآن مع هذه التقنية لا يوجد أي مجال للخلاف أو الاعتراض .

سلبيات تقنية VAR

أحد السلبيات من هذه التقنية هو الوقت الذي يستغرقه استخدام VAR ، وقد وُعدنا من قبل الفيفا بحد أدنى من التدخل من أجل أقصى تأثير ولكن في النهاية لن يكون هناك أي مشكلة في النظام إذا تمكن الحكم من رؤية إعادة اللعب على جانب الملعب وإبداء رأيه في غضون ثوان ، لكن اللاعبين في الفيفا اعتبروا أنه يجب أن يكون لدينا حكم مساعد فيديو أخر يساعد الحكم على اتخاذ القرار المناسب .

يجب أن يقال أيضا أن القرارات ذاتية للغاية في مجال اللعب ، لذا إن انتقال السلطة من على أرض الملعب إلى المراجع VAR هو أمر ليس جيد ، فهناك مخاوف صريحة من أننا يمكن أن نرى تقليص مستمر لدور للحكم الفعلي .

نقطة أخرى تشرحها لنا الفيفا أن مع استخدام تقنية الVAR  لن يكون هناك نقاشاً أو جدالاً بين المشجعين وبين الجماهير وهذا هو مالا نريده ، فكلنا نحب جدلاً جميلاً ، وبغض النظر عن الفريق الذي ندعمه ، لا يوجد شيء أفضل من وضع العالم بعيداً عن العلاقة  مع الأصدقاء أو الغرباء ، لأن لعبة كرة القدم في المقام الأول تدخل فى نطاق الترفيه .

سأكون صادقاً معكم عندما أقول إنني أؤيد استخدام مسجلات فيديو المساعدين إذا تم تنفيذها بالطريقة الصحيحة و السريعة والفعالة والحاسمة ، ولكن في مظهرها الحالي  لا يمكن إنكار أن النظام يسير ببساطة ممكن أن تضر أكثر مما تنفع .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *