طريقة عمل البرياني بلحم الماعز

يُعد طبق البرياني من الأطباق الشهية اللذيذة ، فهو عبارة عن حبيبات الأرز الطويلة مع اللحم أو الخضار التي يتم طهيها في خليط من التوابل ، وتُعد وجبة لذيذة وشهية ومن أفضل الأطباق التي يقدمها المطبخ الهندي .

تتميز وصفة البرياني هذه بلحوم الماعز ، ويمكن صنعها مع الدجاج أو لحم الضأن أو الخضراوات المختلطة ، اتبع نفس التعليمات للدجاج أو لحم الضأن إذا اخترت استخدامها بدلاً من لحم الماعز .

المكونات

1 كيلو جرام من لحم الماعز ( أطلب من الجزار تقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم )

2 ملعقة كبيرة من الثوم المفروم

2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون

6 ملاعق كبيرة من زيت عباد الشمس أو الزيوت النباتية

2 بصل أحمر كبير مفرومة

من 30 إلى 40 جرام  كاري

2 فلفل أخضر مُقطع

2 ملعقة كبيرة من بودرة الكزبرة

1 ملعقة كبيرة من الكمون

1/2 ملعقة صغيرة من الكركم

ملح للتذوق

2 كوب ماء ساخن

50 جرام  من التمر الهندي

700 جرام من أرز بسمتي

2 بصل كبير شرائح رقيقة  للتزيين

لون طعام برتقالي ، اختياري ولكنه يجعل البرياني يبدو جميلاً جداً

لون طعام أخضر .

خطوات طهي طبق البرياني بلحم الماعز

ضعي لحمة الماعز والثوم وعجينة الزنجبيل في وعاء كبير واخلطي جيدًا ثم توضع جانباً لمدة 20 دقيقة ، يُسخّن 3 ملاعق طعام من زيت الطهي في قدر كبير أو عميق وعلى نار متوسطة ، ثم يضاف البصل المفروم ويقلى حتى تصبح شفافة .

أضيفي أوراق الكاري والفلفل الأخضر مع التقليب لمدة 1 دقيقة ، ثم أضيفي البهارات المطحونة الكزبرة والكمون والكركم والملح حسب الذوق واخلطيها جيداً واطهيها لمدة من 2 إلى 3 دقائق .

أضيفي اللحم المُتبل ، يُقلب جيداً ويُغلى ويُطهى حتى يُحمر اللحم ، ثم يضاف 1/2 كوب من الماء الساخن ويُحرّك المزيج ويُغطّى ويُترك على نار خفيفة حتى ينضج اللحم .

يوضع التمر الهندي في وعاء من البلاستيك أو الزجاج ويسكب 1/2 كوب من الماء الساخن وأتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق ، يصفى التمر الهندي في وعاء ، أضف هذا إلى الكاري عندما تشعر أن اللحم قد انتهى تقريبًا ، ويُقلب جيدا و بمجرد طهي اللحم  ضعه جانباً وقم بإعداد  الأرز .

ضع الأرز في مصفاة واغسله تحت الماء ، ثم ضعه في وعاء طهي كبير وعميق ، وأضف كمية كافية من الماء لتغطية الأرز بالكامل ، على الأقل 4 بوصات فوق سطح الأرز ،  وأضف ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة .

تُسخّن 3 ملاعق كبيرة من الزيت في مقلاة  ، ثم تضعي شرائح البصل حتى تصبح لونها كلون الكراميل أو البني الذهبي ثم يصفى ويوضع جانبا على المناشف الورقية لاستخدامها في وقت لاحق .

إذا كنت تستخدم تلوين الطعام ، قم بتقسيم الأرز إلى 3 أجزاء متساوية ووضعه في أطباق منفصلة ، إضافة لون الطعام البرتقالي إلى جزء واحد من الأرز وتلوين الطعام الأخضر إلى جزء آخر من الأرز ، اترك الجزء الثالث أبيض ، تُترك جانباً لمدة 10 دقائق ثم تُمزج كل ألوان الأرز معاً في وعاء .

قم بتسخين الفرن أو الشواية حتى 180 درجة مئوية ، أحضري  وعاء عميق يحتوي على غطاء مناسب ، ضع طبقة من الأرز المطبوخ واللحم بالتساوي في الطبق لتشكيل ما لا يقل عن مجموعتين من الطبقات (أرز ثم  لحم ثم أرز ثم لحم ثم أرز) ، قومي بعد ذلك بإضافة البصل ذات اللون الذهبي ثم قومي بتغطية الطبق بإحكام ، ضعي الطبق في الفرن أو الشواية واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بإطفاء الفرن أو الشواية واتركي الطبق في الفرن حتى تكوني مستعدة لتناول الطعام .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *