العلاج بحمامات الرمال الساخنة

هل تحب علاجات المنتجعات الصحية غير التقليدية ؟ هناك واحد يستحق المحاولة : وهو حمام الرمل ، المعروف أيضا باسم العلاج بالرمال .

تاريخ حمامات الرمال

انتشر مؤخرًا العلاج بحمامات الرمال ، ولكنه مثل العديد من علاجات المنتجعات الصحية ، جزءًا من تقاليد تداوي قديمة تساعد على تقليل الألم ، حيث يعمل الرمل على تدفئة الجسم بشكل كلي ، مما يساعد على تخفيف آلام العضلات والعظام ، مثل الساونا أو غرفة البخار ، وتسبب الحرارة أيضا في إفراز العرق ، وبالتالي إزالة السموم من الجسم ، وطرد الرطوبة بالرمال .

يعد أول تقرير مسجل للعلاج بأسلوب الدفن في الرمال الساخنة في مصر القديمة تحديدًا في سيوة ، وهذا الأسلوب العلاجي في ازدياد حاليا في الصحارى حول مرزوقة في المغرب ، حيث يمارس البربر المحليون نشاط تجاري رائج لدفن السياح بالرمال ، وعلى هذا النحو فإن كيفية عمل هذا الأسلوب العلاجي قديمًا لا يختلف عنه كثيرًا في الوقت الحالي ، حيث يقوم شخص ما بحفر حفرة ضحلة في الصباح حتي تسخن الرمال ، ويقوم الزبون بالاستلقاء في الحفرة مع رفع وجهه ليحرر رأسه بينما يغطي جسمه الرمال الثقيلة ، ويقوم العمال بتغطية جسم الزبون بالرمل وحماية رأسه من أشعة الشمس القاسية وإمداده بالماء ، وبعد مرور عشرين دقيقة ، تزال الرمال من فوق جسم الزبون فيشعر بالحيوية إلى حد كبير .

أين يمكنك الذهاب للعلاج بالرمال

يمكن العثور على المزيد من المنتجعات الفاخرة التي تقدم العلاجات الرملية في أماكن متعددة ، مثل منتجع قصر السراب الصحراوي بالقرب من أنانتارا في أبو ظبي ، وكذلك في مدينة العقير السياحية والترفيهية في المملكة العربية السعودية ، التي تضم مركزًا كاملًا لحمام الرمال .

ويعد أحد أفضل الأماكن للحصول على حمام رملي هو في التربة البركانية الدافئة في كيوشو ، وهي جزيرة يابانية جنوبية ذات مناخ شبه استوائي معتدل وينابيع بركانية حارة ، حيث تقوم بارتداء رداء خفيف يسمى يوكاتا ، وتستلقي بجانب صف من زملاء حمام الرمل الآخرين ، وتضع رأسك على كتلة خشبية ، ثم يقوم أحد العاملين بتغطية جسدك بالرمل ، ويكون الرمل ثقيل ( تحذير لمن يعاني من رهاب الأماكن المغلقة) بحيث لا يمكنك التحرك ، وسوف تتعرق ، لكن الرمال تمتص تلك الرطوبة .

وقد قدم متنزه برينر في بادن بادن ، في ألمانيا ، العلاج بالرمال الساخنة منذ 20 عامًا ، كما انتشر الحمام الرملي حاليا من ماديرا إلى أوزبكستان وحتى كوريا ، وكذلك في المنتجعات الصحية في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا .

طاولات التدليك الرملية

وقد أتاح التطور التكنولوجي استخدام طاولات التدليك الرملية الجديدة التي جلبت الحرارة المتدفقة لحمامات الرمال العربية إلى أي منتجع صحي ، حيث يتم غمر رواد الحمامات في سرير دافئ من الرمال الدافئة والكوارتز ، مع التكنولوجيا التي تسمح للرمال بالتحرك لتدليك الجسم بلطف من الأسفل بينما يقوم المعالجون بالتدليك من أعلى .

وتوجد هذه الطاولات الرملية المبتكرة في العديد من أفضل المنتجعات الصحية مثل سبا نالاي في جراند حياة في مانهاتن و فندق فور سيزونز الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وتحظى هذه الطاولات بشعبية كبيرة ، وقد تنتشر خلال خمس إلى عشر سنوات في  كل المنتجعات الصحية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *