ما هو الجنف (انحناء العمود الفقري) ؟

إذا نظرت إلى شخص ما فإنك سترى أن عموده الفقري يسير بشكل مستقيم من المنتصف ، ولكن عندما يصاب الشخص بالجنف فإن عموده الفقري ينحني إلى الجانب .

محتويات

ما هو الجنف ؟

وقد تكون زاوية الانحناء كبيرة أو صغيرة أو متوسطة ، ولكن أي انحناء في الظهر بزاوية أكثر من 10 درجات يعتبر جنفًا ، وقد يستخدم الأطباء حرف C أو حرف S لوصف شكل الانحناء .

ومن المحتمل أنك قد لا تلاحظ شكل العمود الفقري لمصاب الجنف ، ولكن ما ستلاحظه هو الطريقة التي يقف بها المريض ، حيث أنهم قد يميلون قليلًا أو يظهر تفاوت في شكل أكتافهم .

ما هي أسباب الجنف ؟

لا يستطيع الأطباء تحديد سبب الجنف في 80% من الحالات ، ويتم تقسيم أشكال الانحناءات أو الجنف عادة إلى نوعين وهما بنيوي وغير بنيوي .

والجنف غير البنيوي هو الذي يسير فيه العمود الفقري بشكل طبيعي ، ولكنه يبدو منحيًا ، وهناك عدة أسباب تؤدي لحدوث ذلك ، منها أن يكون أحد الساقين أقصر من الأخرى ، وأيضًا التشنجات العضلية والالتهابات مثل الزائدة الدودية ، وعند علاج مثل هذه المشاكل ، فإن الجنف سوف يزول .

أما الجنف الهيكلي فيكون فيه العمود الفقري منحني وصلب ، وهذا النوع لا يمكن علاجه .

وتتضمن أسباب الجنف الهيكلي :

العيوب الخلقية

ضمور العضلات

العدوى

الأورام

الشلل الدماغي

بعض المشاكل الجينية مثل متلازمة مارفان ومتلازمة داون .

ويبدأ الجنف الخلقي في الطفل أثناء نمو عموده الفقري قبل أن يولد ، حيث قد يحدث بعض الخلل في تكون الفقرات فتكون غيركاملة أو لا تنقسم فيما بينها بشكل سليم ، وقد يكتشف الأطباء تلك الحالة عند الولادة أو لا تظهر حتى سن المراهقة .

ويمكن أن تكون العوامل الوراثية سبب تلك الحالة ، فإذا كنت تعاني من تلك المشكلة أو أحد أبنائك فتأكد من فحص أبنائك الآخرين باستمرار .

وعادة ما يظهر الجنف الهيكلي أو الخلقي في الفترات التي تحدث فيها طفرات في النمو عندما يكون عمر الطفل بين 10 إلى 15 عام ، وتقريبًا تتساوى احتمالات ظهور الجنف في الأولاد مع احتمالاته في الفتيات ، ولكن عادة ما تكون الانحناءات لدى الفتيات أسوأ بمقدار 10 مرات من الأولاد .

وكلما كان الانحناء في العمود الفقري شديد كلما زاد احتمال تطوره مع التقدم في العمر ، كما أن الجنف التنكسي قد يؤثر على البالغين وهو يدأ في أسفل الظهر ويتطور مع بدء ضعف الفقرات والمفاصل في العمود الفقري مع التقدم في العمر .

 هل يمكن منع الجنف ؟

يقول البعض إن إصابات الأطفال الرياضية في الطفولة يمكن تؤدي لإنحاء الظهر أو الجنف ، ولكن هذا الكلام غير صحيح ، وبالمثل فإن حمل حقيبة المدرسة والتي تكوم محملة بالكتب يمكن أن يسبب آلام في الظهر أو الكتفين ، ولكنه في الحقيقة لا يسبب الجنف .

كما أن الطريقة التي يقف بها الشخص أو يجلس بها لا تسبب الجنف ، ولكن العمود الفقري المنحني يسبب ميل الوقفة بشكل ملحوظ ، فإذا لاحظت أن طفلك لا يستطيع الوقوف بشكل مستقيم ، فقم باستشارة الطبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *