8 وصفات منزلية قوية لعلاج الإمساك لدى الرضع

كلنا نسعد بضحكة وابتسامة أطفالنا ، لكن عندما يبدأ رضيعك في البكاء تشعر وكأنه يريد أن يبلغك شيء ما ، ومن أشهر أسباب البكاء لدى طفلك هو الإمساك ، ومن المهم أن تولي الأم اهتمام لملاحظة معدل تبرز طفلها لاكتشاف ما إذا كان يعاني من الإمساك أم لا ، وعادًة لا يصاب الطفل الذي يرضع من ثدي أمه بالإمساك ، لكن الحليب الصناعي قد يجعل الطفل يتبرز من 3-4 مرات أو مرات أخرى يبقى عدة أيام بدون تبرز ، ومعدل التبرز يعتمد على ما يسمى BM أو حركة الأمعاء وهو يختلف باختلاف النظام الغذائي لطفلك .

ومن السهل ملاحظة علامات حدوث الإمساك لدى طفلك مثل ألم ومعاناة أو بكاء أثناء التبرز أو إحمرار وجهه أثناء التبرز أو وجود براز صلب .

طرق تقليدية لعلاج الإمساك لدى الرضع

– تأخير تناول الطعام الصلب بعد فترة الرضاعة الطبيعية المقررة .
– الإكثار من كمية السوائل التي يتناولها طفلك .
– إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى طعامهم .
– تهدئة الطفل أثناء محاولته للتبرز .

طرق منزلية لعلاج الإمساك لدى الرضع

عصير البرقوق أو الخوخ المجفف

يحتوي عصير البرقوق والخوخ على نسبة عالية جدًا من الألياف ، والتي تسهل حركة الأمعاء ومرور البراز داخلها ، بل ومصدر جيد لمادة السوربيتول التي تسهل عملية التبرز ، وللحصول على أفضل النتائج قم بخلط مقدار من عصير البرقوق أو الخوخ إلى ٣ مقادير مماثلة من الماء وضعه في ببرونة الطفل ليشربه وستذهل من النتائج .

الاستحمام بماء دافيء او استخدام صودا الخبز

وضع الطفل في حمام من الماء الدافيء سيساعد الطفل على التبرز لأنه سيرخي عضلات القولون والشرج ويسهل مرور البراز ، بل ويفضل إضافة من 2-3 ملاعق من البيكنج صودا لحمام الماء الدافيء الذي سيجلس فيه الطفل لأنه يساعد على ارتخاء عضلات الشرج .

حليب المغنيسيا

يستخدم حليب المغنيسيا كعلاج قصير الأمد لعلاج الإمساك لدى الطفل ، وذلك بوضع ملعقة صغيرة منه في ببرونة الطفل ، وحليب الماغنيسيا يجبر القولون على امتصاص الماء من الجسم والانقباض وإخراج البراز ، لكن يحذر استخدامه باستمرار لأنه يسبب خلل في إلكتروليتات الجسم ويسبب جفاف .

ممارسة أنشطة جسمانية

تساعد الحركة على تنشيط أعضاء الجسم الداخلية وعملهم بكفاءة ، لذا يفضل تدليك بطن الطفل لتحفيز حركة الجهاز الهضمي وإخراج البراز .

نخالة القمح

أفضل علاج للإمساك هو بذر القاطونة أو النخالة أو السللبوم ، وهي أطعمة تحفز حركة القولون والتبرز وتتوفر في متاجر البقالة باسم Metamucil .

تغير في النظام الغذائي

قد تكون هناك أنماط غذائية محددة هي التي تسبب حدوث الإمساك لدى طفلك ، خاصة الأطعمة المصنعة ، لذا إذا لاحظت أن هناك أطعمة محددة هي التي تسبب حدوث الإمساك لدى طفلك فيفضل تغييرها .

شرب السوائل

قد يحدث الإمساك لدى طفلك نتيجة نقص في شرب السوائل ، وهو ما يمكنه تصليحه ببساطة عن طريق الإكثار من شرب السوائل لدى طفلك لأنها تساعد على تفكيك البراز وسهولة التبرز .

أطعمة غنية بالألياف

من أفضل مصادر للألياف هو الخضروات والفاكهة ، لذا يفضل تناول الخضروات والفاكهة بصفة مستمرة .

وفي أي حال من الأحوال يفضل استشارة الطبيب قبل استعمال أي من الطرق المنزلية السابقة لعلاج الإمساك ، للتأكد من عدم وجود شرخ شرجي أو نزيف بسبب الإمساك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *