مزايا وعيوب الوسائد الهوائية للسيارات

لماذا يقوم بعض السائقين بإيقاف عمل وسادة الهواء الخاصة بالسيارة ، هل الوسائد الهوائية ضرورية لسلامة وأمان الركاب ؟ ، تعرف على إيجابيات وسلبيات الوسائد الهوائية وأهميتها .

المزايا الرئيسية  للوسائد الهوائية في السيارة

الميزة الرئيسية لوجود وسائد هوائية في السيارة هي أنها توفر مستوى إضافي من الحماية في حالة وقوع أي حادث للسيارة ، هذه الحماية الإضافية يُمكن أن تقي من الموت عند حدوث أي حوادث .

مخاطر استخدام الوسادة الهوائية مقابل خطر الإصابة أو الموت

على الرغم من أن البعض يتساءلون عن المخاطر العامة التي قد تسببها الوسائد الهوائية للمركبة مثل حالات إصابات الصدر والإصابات الأخرى بسبب طبيعة فتح الوسادة الهوائية ، فإننا نقول أن هذه المخاطر أقل بكثير من خطر الإصابة الجسيمة أو الموت الذي قد يحدث إذا كان الراكب غير محمي بالوسائد الهوائية ، أيضاً مع الحماية التي يوفرها نظام حزام الأمان فإن فرصة النجاة من حادث تصادم حاد مع استخدام وسائد هوائية تزيد بشكل كبير .

معهد التأمين لبيانات السلامة على الطرق السريعة

توضح المعلومات التي قدمها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة أن السيارات ذات الوسائد الهوائية بالإضافة إلى الوسائد الهوائية الجانبية تعمل إلى حد كبير على تقليل عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات ، حيث بلغت نسبة الوفيات الناتجة عن حوادث السيارات العادية حوالي 37 في المائة في عام 2006 ، أما في السيارات الرياضية بلغت حوالي 52 في المائة  وهذا عامل مهم جدًا يؤدي إلى  النظر في أهمية وجود وسائد هوائية لسيارات الركاب .

انخفاض أسعار التأمين للسيارات ذات للوسائد الهوائية

أسعار التأمين أقل بالنسبة للسيارات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الوسائد الهوائية ، بما في ذلك تلك التي تحمي السيارة من حوادث السيارات وحماية الراكب والسائق ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في الأقساط المدفوعة من قبل السائق ، ويعمل انخفاض التأمين  كحافز على شراء السيارات التي تشتمل على الوسائد الهوائية .

السلبيات الناتجة عن وجود وسائد هوائية في السيارة

لسوء الحظ  يمكن لأدوات السلامة هذه أن يكون لها بعض العيوب الكبيرة منها :

الإصابات المحتملة
أكبر السلبيات الناتجة عن استخدام وسائد هوائية هو أنه على الرغم من أنها مصممة للحماية لكن من الممكن أن يؤدي نشر الوسائد الهوائية إلى إصابة الركاب في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون هذه الإصابات أكثر ضررًا للأطفال والرضع ، أنواع الإصابات الناتجة عن استخدام وسائد الهواء تشمل إصابات الصدر  وارتجاجات في الظهر .

توصي إرشادات الأمان والسلامة بعدم ركوب الأفراد تحت سن 12عام في المقعد الأمامي مع الوسائد الهوائية ، أيضا  يتم تحذير السائقين من وضع مقاعد الرضع في المقعد الأمامي المقابل للوسادة الهوائية .

يجب على البالغين الجلوس على بعد 10 إلى 12 بوصة على الأقل من الوسادة الهوائية لتقليل التأثير الناتج عنها ، من المهم جدًا استخدام أحزمة الأمان مع الوسائد الهوائية حيث يساعد هذا على خفض إصابات وسادة الهواء المحتملة للسائقين والركاب على حد سواء .

إعادة ضبط الوسائد الهوائية
بعد نشر الوسائد الهوائية قد يكون من الصعب إعادة وضعها كما كانت من قبل ، قد تنفق نقودًا كبيرة من أجل إعادة  ضبط الوسائد الهوائية مرة أخرى .

هل الوسادة الهوائية آمنة حقا

للمساعدة في معالجة المشاكل المتعلقة بسلامة الوسادة الهوائية ، وبغض النظر عن التوصية باستخدام أحزمة الأمان ، فإن صانعي السيارات يتطلعون أيضًا إلى كيفية المبادرة إلى مساعدة الركاب على الاستفادة من الوسائد الهوائية الخاصة بالسيارات بدلاً من تعرضهم للأذى من جانبهم ، على سبيل المثال  تأتي العديد من طرازات سيارات هوندا سيفيك الحديثة وغيرها من سيارات هوندا مع نظام للكشف عن وضع الركاب ، يقوم هذا النظام  بمراقبة وتحديد موقع الراكب من أجل الحد من الإصابات الناتجة من انتشار الوسائد الهوائية ، يمكنك البحث عن هذه الأنواع من الأنظمة في السيارات المعروضة للبيع للمساعدة في تحسين استخدام الوسائد الهوائية كأدوات أمان ممتازة .

إتباع قواعد السلامة من أجل الحد من الإصابات والوفيات

كانت الوسائد الهوائية للسيارات تقدمًا هامًا في سلامة السائق والركاب ، ولكنها يمكن أن تسبب إصابة أو حتى الموت إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح ، قبل عشر سنوات  كان ما يقرب من 100 طفل لا يزالون يقتلون كل عام من خلال الجلوس في المقعد الأمامي للسيارات ، كان هؤلاء الأطفال يُقتلون عادةً بسبب أحزمة الأمان غير المناسبة أو بسبب عدم ارتداء أحزمة الأمان ، إن اتباع الإرشادات الفيدرالية لسلامة الوسادة الهوائية للحد من الوفاة من وسائد الهواء يتطلب الآن عدم السماح للأطفال الرضع أو الأطفال الصغار الجلوس في المقعد الأمامي للركاب ، حدثت الوفيات أيضا عندما يجلس الأطفال الأكبر سناً في المقعد الأمامي ولكنهم لا يملكون سوى حزام الخصر ولم يستخدموا حزام الكتف ، معظم السيارات هذه الأيام بها أكياس هوائية جانبية في المقعد الخلفي ، والتي تعتبرها الحكومة الفيدرالية آمنة للأطفال ، وبالتالي إن الجلوس في المقعد الخلفي سيكون دائماً أكثر أماناً للأطفال بدلاً من التعرض للأذى من خلال الوسائد الهوائية الأمامية .

ولا يقتصر الأمر على الأطفال المعرضين للخطر من الوسائد الهوائية بل يمتد أيضاً  إلى سلامتك الخاصة في مقعد الراكب ، ببساطة اتبع بعض قواعد السلامة للبالغين في مقعد الراكب الأمامي ، أولا  يجب عليك ارتداء حزام الأمان الخاص بمقعدك ،  يجب أن تجلس على مسافة آمنة وكافية من لوحة القيادة حيث كلما اقتربت من لوحة القيادة  كلما زاد احتمال حدوث ضرر ، حيث أنه إذا كنت قريبًا جدًا من لوحة القيادة لا يتوفر للوسادة الهوائية وقت أو مساحة كافية للانتشار بشكل صحيح ، تشير الإحصاءات إلى أن وسائد الهواء أنقذت أرواحًا أكثر بكثير مما أضرت بها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *