ما هو البطيخ الأصفر واختلافه عن البطيخ الأحمر ؟

قد يظن البعض أن البطيخ الأصفر ما هو إلا بطيخ مصطنع وغير حقيقي ، لكن لك أن تتخيل أن هناك بطيخ أصفر ولكن ربما لم تتناوله من قبل ، وهو مثله مثل النوع الأحمر من البطيخ لكن تم حدوث طفرة جينية بداخله أدت إلى نقص كمية الليكوبين أو عدم وجودها داخل البطيخ تمامًا ، والليكوبين هو المسئول عن منح الفواكه والخضروات اللون الأحمر مثل الطماطم والبطيخ الأحمر .

وتم زراعة البطيخ الأصفر لأول مرة في أفريقيا ، ويتميز البطيخ الأصفر بكونه أكثر حلاوة في المذاق عن البطيخ الأحمر ، ويشبه مذاقه كما لو كنت تتناول العسل أو المشمش .

القيم الغذائية الموجودة في البطيخ الأصفر

يحتوي البطيخ الأصفر على عناصر غذائية مماثلة للبطيخ الأحمر لكن تختلف قليلًا في نسبتها ، فهو يحتوي على كمية أعلى من فيتامين A نحو 18% من الاحتياج اليومي وفيتامين  C نحو 21% من الاحتياج اليومي .

ويحتوي الكوب الواحد منه على أقل من 50 سعر حراري ، وكميات معقولة من البوتاسيوم والصوديوم ، وبينما البطيخ الأحمر غني بالليكوبين يعد البطيخ الأصفر غني بأحد مضادات الأكسدة القوية وهو البيتا كاروتين .

استخدام البطيخ الأصفر

هناك العديد من الاستخدامات للبطيخ الأصفر أكثر من استخدامات نظيره البطيخ الأحمر ، وبما أن ملمسه وقوامه يشبه البطيخ الأحمر ، لذا يستخدم في إعداد سلطة الفواكه وفي إعداد العصائر .

كما يمكن عصر البطيخ الأصفر والاستمتاع بتناوله كمشروب حلو المذاق وغني بالعناصر الغذائية ، كما يمكنك تناوله بصورته الطبيعية أو مزجه في السلطة مع أنواع أخرى من الخضروات والفاكهة وتناوله ، كما يمكن تقطيعه إلى شرائح وتقديمه لضيوفك في الصيف .

تخزين البطيخ الأصفر

اما إذا كنت تخطط لتناول تلك الثمرة فيما بعد ، وتريد الاحتفاظ بها أطول فترة ممكنة ، فمن المهم أن تعرف الطريقة الصحيحة لتخزين البطيخ الأصفر .

فإذا كنت تحتفظ بثمرة البطيخ كاملة وغير مقطعة أو مفتوحة ، فيمكن الاحتفاظ بها على المنضدة لمدة أسبوعين دون أن يلحق بها أي ضرر ودون أن يصبح وضعها سيئًا .

وللاحتفاظ بحالة البطيخ كامل بأفضل حالة جيدة يفضل تقليبه باستمرار وعدم تثبيت وضعه طوال المدة كلها ، لذا من المهم تغيير وضعيه البطيخ من حين لآخر .

كما يمكن الاحتفاظ بالبطيخ داخل الثلاجة دون تقطيعه لمدة من 2-3 أسابيع دون أي ضرر بها ، ولكن ما إذا قمت بتقطيعه عليك بتغطية ذلك الجزء تمامًا بالبلاستيك ، ويفضل غسل البطيخ قبل تقطيعها للتخلص من المبيدات الحشرية العالقة بها من الخارج .

كما يمكن تقطيع البطيخ إلى قطع والاحتفاظ به في الثلاجة لمدة من 3-5 أيام ، ولكن قد يفقد بعض من مذاقه الحلو .

الفرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر

الفرق الجوهري بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر هو اختلاف العناصر الكيميائية الموجودة داخله ، فالصبغة الرئيسية في البطيخ الأحمر هو الليكوبين بينما في البطيخ الأصفر هو مادة البيتا كاروتين .

بل مذاق البطيخ الأصفر أكثر حلاوة عن البطيخ الأحمر ، ولكن كلاهما يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة جدًا لصحة الجسم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *