لماذا لا يجب تناول الطعام أثناء الحركة

اعتاد كثير من الناس تناول الطعام بينما هم يتحركون ، ولكن هذه العادة من العادات السيئة ، فمنذ قديم الأزل ونحن نرى أجدادنا يجلسون ويتناولون الطعام في هدوء بدون حتى أن ينطقوا بكلمة ، وهذا هو التصرف السليم حيث أنه  يجعلنا نشعر بمذاق الطعام ونستمتع به ، كما أنه يحمينا من أمراض سوء الهضم .

ويجب أن نعلم أنه ليس من المهم للجسم تناول الطعام الصحي فقط ، ولكن من المهم أيضًا الحفاظ على عادات تناول الطعام السليمة ، وغالبًا ما نرى الأفراد العاملين بالمكاتب يتناولون الطعام بينما هم يتحركون ، حيث أنهم يفضلون التجول في وقت راحتهم وتناول الطعام بعد الجلوس لساعات طويلة على نفس الكرسي أثناء العمل .

يعتبر المشي مفيد بوجه عام، ولكن يفضل عند تناول الطعام أن تجلس في هدوء واستقرار والاستمتاع بتناول وجبتك مع زملائك ، لأن هذا سيكون مفيد لصحتك ، وإليك بعض الأضرار الناتجة عن الحركة أثناء تناول الطعام :

1- حموضة المعدة :
عندما نقوم بتناول الطعام فإنه يمر أسفل الأنابيب الغذائية في المعدة من أجل الهضم ، ولكن إذا كنت تتحرك باستمرار أثناء الأكل فسوف تختل تلك العملية ، وتشعر بحرقة في معدتك .

2- عسر الهضم :
عسر الهضم من المشاكل الشائعة التي تواجه الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء السير ، لأن الطعام لا يتم مضغه بشكل جيد ، ولذلك فإن الطعام يبقى في المعدة وينتج عنه عسر هضم وحموضة وكثير من المشاكل الأخرى .

3- انتفاخ المعدة :
دائمًا ما يؤدي عسر الهضم إلى انتفاخ المعدة ، و ربما يرافقه التقيؤ والغثيان والإمساك ، كما يبدأ الشخص في الشعور بعدم الارتياح ويعاني من آلام في البطن ،  لذلك إذا كنت تظل في العمل لوقت متأخر وتفكر في تناول وجبة سريعة وأنت في الطريق ، فاحذر لأن معدتك سوف تجعلك تعاني لبقية اليوم .

4- زيادة نشاط المثانة :
يتناول كثير من الناس الشاي والقهوة وهم يتجولون أو أثناء قيادة السيارة ، ولكن ذلك يؤدي إلى زيادة نشاط المثانة ، بالإضافة إلى أن الرعبة في التبول تزيد بسبب تناول الكافيين .

5- الغثيان :
غالبًا ما يتسبب زيادة النشاط أو الحركة أثناء تناول الطعام  في الشعور بالغثيان ، كما أنك إذا لم تعطي المعدة راحة كافية فسوف يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية ، كما أن الغثيان يحدث أيضًا بسبب شرب الحليب الدافيء أو البروتين على عجل ، لأن تلك الأغذية تحتاج لوقت حتى يستطيع الجسم هضمها ، فإذا تناولتها بسرعة أثناء الحركة فسوف تشعر بالغثيان .

6- تكون الغازات :
تكون الغازات في المعدة مشكلة شائعة  تكون مرتبطة دائمًا بمشكلة عسر الهضم والانتفاخ ، وهي تجعلك تشعر بعدم الارتياح ، كما أن الغازات تسبب ألم شديد في الصدر ، لذلك حاول أن تتجنب تناول المشروبات الغازية والكافيين أثناء الحركة ، لأنها تسبب الغازات .

7- تناول طعام كثير :
هناك مشكلة أخرى تنتج من تناول الطعام أثناء الحركة وهي مشكلة تناول كمية كبيرة من الطعام لأنك غالبًا سوف تنشغل ولن تدرك كمية الطعام التي تناولتها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *