آثار جانبية خطيرة لمشروبات الطاقة

ظهر مؤخرًا أن هناك علاقة بين مشروبات الطاقة والفشل الكلوي أو تدهور الصحة العقلية واللجوء إلى سلوكيات خطرة مثل تعاطي المخدرات وفقًا لما ورد في التقارير الحديثة ، كما أنها تسبب تسوس الأسنان وزيادة الوزن واضطراب النوم .

وقد أشارت الدراسات التي نُشرت في صحيفة “فرونتييرز للصحة العامة” أن كثيرًا من الأبحاث كرست اهتمامها في الماضي للتركيز على الآثار الجانبية للكافيين والسكر ، بدلًا من التركيز على الآثار المضرة للمكونات الأخرى الموجودة في مشروبات الطاقة ، ويحث الباحثون الحكومات في الوقت الحالي على تشريع قوانين تحد من تناول مشروبات الطاقة .

أضرار مشروبات الطاقة بالنسبة للأطفال أكثر من البالغين :
وقد قال أحد القائمين على الدراسة الذي يدعى جوسيمر ماتاي – وهو أستاذ مساعد في قسم التغذية في مؤسسة هارڤارد للصحة العامة – لموقع “ياهو” : ” قد تساهم الكمية الكبيرة من الكافيين في إحداث مشاكل قلبية وعائية كارتفاع ضغط الدم ” ، ثم أضاف “وكمية الكافيين التي تكفي لحدوث تلك الأعراض أقل بالنسبة للأطفال والمراهقين من البالغين ، مما يجعل نسبة الكافيين العالية الموجودة في مشروبات الطاقة خطيرة على صغار السن أكثر من البالغين” .

وما دور الحكومات في التصدي لأضرار تلك المشروبات ؟
وبناءً على ذلك صرّح التقرير بأنه يجب أن يبدأ واضعو القوانين في وضع بعض القواعد التي تنظم تناول مشروبات الطاقة واضعةً حدًا أقصى لنسبة الكافيين المسموح بها ، بما يحد من مبيعات مشروبات الطاقة وينظم خطط التسويق الخاصة بمشروبات الطاقة الموجودة حاليًا لاسيما بين الأطفال والمراهقين .

أثر مشروبات الطاقة على الصحة النفسية :
وقد كشفت دراسة أجريت بين طلاب المرحلة الثانوية في الولايات المتحدة في الفترة بين ٢٠١٠ و٢٠١١ عن وجود صلة كبيرة بين شرب الطلاب لمشروبات الطاقة بانتظام وشربهم للمشروبات الكحولية أو تدخين السجائر أو تعاطي المخدرات .

وعلاوة على ذلك ثبت أن تلك المشروبات تضر بالصحة العقلية ، فقد ورد في التقرير أن بعض الدراسات وجدت صلة بين تناول مشروبات الطاقة والمشاكل النفسية كالضغط النفسي والقلق والاكتئاب والميول الانتحارية .

كمية السكر الموجودة في مشروبات الطاقة وضررها :
ويعد السكر واحدًا من المكونات المضرة الموجودة في العديد من مشروبات الطاقة ، حيث تحتوي علبة مشروب الطاقة التي حجمها ٥٠٠ مل على ٥٤ جرامًا من السكروز ، ويؤدي الاستهلاك الكبير للسكر إلى العديد من المشاكل الصحية من ضمنها مرض السكري .

وقد نصحت مؤسسة القلب البريطانية باستهلاك السكر يوميًا بحد أقصى ٣٠ جرامًا ، مما يجعل مشروب طاقة واحدًا يحوي كمية مضاعفة من الجرعة اليومية المسموح بها من السكر .

كمية الكافيين الموجودة :
كما تحتوي مشروبات الطاقة على كمية من الكافيين تقدر بـ٢٠٧ مجم لكل ٢٠ أونسًا وفقًا لما ورد في التقرير ، وعلى الرغم من أن تناول ٤٠٠ مجم من الكافيين يوميًا بحد أقصى يعتبر آمنًا ومفيدًا للصحة بالنسبة للبالغين ، إلا أنه لم تُجرَ بعد أبحاث كافية لتحديد الكمية الملائمة للأطفال والمراهقين ، وهما الفئتان اللتان تستهدفهما مشروبات الطاقة على وجه الخصوص .

مكونات أخرى :
وقد ذكر التقرير أن مشروبات الطاقة تحتوي على العديد من المكونات الأخرى كنبات الغارانا وحمض التورين ونبات الجنكة ، وهي مواد محفزة لا نعرف عنها إلا القليل لذا نحن في حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث في هذا الصدد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *