أطعمة ستصدمك عندما تعلم محتواها الحقيقي من السكر

لقد أقرت منظمة الصحة العالمية أنه لا يجب أن يزيد الأطفال والمراهقين في تناول السكر عن 10% من إجمالي السعر الحراري اليومي ، وقد تظن أن السكر يوجد فقط في المشروبات الغازية والكعك والحلويات ، ولكن هناك أطعمة كثيرة تحتوي على كميات كبيرة من السكر دون علمك .

وقد أقرت منظمة القلب الأمريكية أن السيدة لا يجب أن تستهلك أكثر من 6 ملاعق صغيرة من السكر في اليوم ، وقد تظن أنه أمر بسيط لكن لا تعلم أنه عند شرب زجاجة من المشروبات الغازية ، فبذلك حصلت على 20 ملعقة من السكر .

أطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر :

1- الزبادي بالفاكهة :
بالطبع الزبادي من الأطعمة المفيدة والصحية لكن إضافة الفاكهة إلى الزبادي يزيد محتواها من السكر ، فكل كوب من الزبادي بالفاكهة يحتوي على 19 جرام من السكر ، ولذا يفضل شراء زبادي بدون فاكهة ، وتقوم أنت بتقطيع قطع الفاكهة مع التحلية بملعقة من العسل .

2- الحساء المعلب
ربما تكون سمعت من قبل أن المعلبات تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، لكن لك أن تعلم أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر أيضًا ، وهنا يتم إضافة كميات كبيرة من السكر حتى تعمل كمادة حافظة للمعلبات ، فكل 1.5 كوب من الحساء يحتوي على 15 جرام من السكر .

3- الصلصات والخلطات التي توضع على السلطات :
تعد تلك الخلطات الطريقة الأسرع لإفساد القيمة الصحية في تناول السلطات ، فهناك أنواع من تلك الخلطات كل ملعقة صغيرة منها تحتوي على 4 جرام من السكر ، وخاصة المكتوب عليها خالية من الدهون فهنا يتم تعويض المذاق بإضافة المزيد من السكر ، لذا لا يفضل شرائها بل يفضل وضع زيت زيتون وعصير ليمون أعلى السلطات .

4- صلصة الطماطم :
يتم إضافة السكر إلى صلصات الطماطم المعلبة لتعويض حموضة الطماطم ، بل والحفاظ على معجون الطماطم لفترة زمنية أطول ، فلك أن تتخيل أن كل نصف كوب من الطماطم يحتوي على 12 جرام من السكر .

5- الخبز :
فهناك أنواع من الخبز يحتوي كل شريحة من الخبز على 2 جرام من السكر ، ولذا يفضل تناول الخبز الأسمر لأنه أقل محتوى من السكر عن الخبز الأبيض .

6- قوالب الجرانولا :
وهي قوالب عادًة ما تصنع من الشوفان لكن يتم إضافة كمية كبيرة من السكر لها ، فهناك أنواع تحتوي على 9 جرام من السكر في القطعة الواحدة من الجرانولا ، ويفضل أن تعتمد على المكسرات والفاكهة كوجبة خفيفة وصحية .

7- الفاكهة المجففة :
تحتوي الفاكهة المجففة على فوائد صحية عديدة ، ولكن لك أن تتخيل أن مقدار ملء كف اليد من التوت المجفف يحتوي على نحو 29 جرام من السكر .

8- عصير البرتقال المعلب :
قد تظن أن البرتقال فاكهة صحية وتصلح للحميات الغذائية ، وهي بالطبع كذلك لكن تناول عصير البرتقال المعلب ستحصل منه على عديد من السكر ، حيث كوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على 9 جرام من السكر ، ويفضل تناول ثمرة الفاكهة كاملة بدلًا من العصير لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف مفيدة خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *