بدائل النيكوتين للإقلاع عن التدخين

استخدام بدائل النيكوتين هي طرق علاجية موثقة طبياً للتخلص من النيكوتين الموجود في الجسم عن طريق استخدام وسائل أخرى غير التبغ والسجائر ،وتلك الطريقة تزيد من فرص الإقلاع عن التدخين بنسبة من 50 -70 % .

الفائدة الأولى من العلاجات البديلة للنيكوتين هي أنها تساعد على منع الرغبة الشديدة للمدخن ، حيث أنها تساعد في الإمتناع عن التدخين وبالتالي تتجنب الضرر الناتج عن تأثير الدخان ، حيث تمكنك بسهولة من التغلب على إدمان النيكوتين ، وبالتالي تقل رغبتك في التدخين ، فإحتمالية التدخين بعد استخدام العلاجات البديلة للنيكوتين هي 1.5 إلى 2 مرة أقل حين لا يتم استخدام هذه العلاجات ، و توجد نماذج شائعة كثيرة لهذة العلاجات البديلة للنيكوتين .

الأنواع المختلفة لبدائل النيكوتين
1
– لصقات النيكوتين هي لصقات جلدية تُعطى عبر الجلد ، ويمكن أن تسبب تهيجاً للجلد ، وجفاف في الحلق .
2- لبان النيكوتين الذي يتخدم عن طريق الفم ، ويمكن أن يسبب الغثيان والفواق .
3– المستحلبات ، وحبوب توضع تحت اللسان ، وأقراص النيكوتين للمص والتي تستخدم عن طريق الفم .
4 – بخاخات تُعطي النيكوتين عن طريق الفم مما يتسبب له بالتهيج .
5- أجهزة إستنشاق النيكوتين ،وهي عبارة عن أجهزة بجرعات قياسية لإستنشاق النيكوتين عبر الرئة و الأغشية المُخاطية ومن اضرارها الجانبية الكحة ، والصداع ، وارتشاح الأنف  .

دراسات دعمت بدائل النيكوتين :
هناك دراسة تمت في جامعة هارفرد لصحة المجتمع وجامعة بوسطن تقول : أن العلاجات البديلة للنيكوتين خصوصاً لصقة النيكوتين ،والعلكة أو لبان النيكوتين قامتا بالتُحسين من فرص التدخين على المدى الطويل لإستخدامها ، ونشرت الدراسة في نسخة إلكترونية بعنوان السيطرة على التدخين ، بعد أن أثبت جدارتها الفاعلة في مساعدة المدخنين للإقلاع على المدى الطويل و خفض كمية النيكوتين من أجل التقليل من إدمان هذه العادة .

وفي دراسة جماعية بين الباحثين في جامعة بوسطن ، قام الفريق بمتابعة عدد من المدخنين البالغين حوالى 787 مدخن قد أقلعوا عن التدخين مؤخراً ، حيث تمت متابعة المشاركين في هذه الدراسة خلال ثلاث مراحل زمنية : 2001- 2002 & 2003- 2004 & 2005- 2006 ، والمُشاركين سُئلوا ما إذا كانوا قد استخدموا أي شكل من أشكال العلاجات البديلة للنيكوتين الموجود في التبغ مثل : لصقة النيكوتين ، أو اللبان ، أو أجهزة الإستنشاق ، أو بخاخات الأنف لمساعدتهم عن الإقلاع ، وإن كانوا قد استخدموا أياً منها كم تبلغ أطول فترة من الوقت استخدموا فيها العلاج بشكل متواصل ؟ .

وكانت جميع النتائج تأكد فاعلية استخدام البدائل في الأقلاع عن التدخين على المدى الطويل ، وبالنسبة للتكلفة فعندما نقارن تكلفة التبغ والسجائر مقارنة بالبدائل ، فإن البدائل توفر كثيراً من المال ، وتوجد أيضاً طرق آخرى للمساعدة فى الأقلاع عن التدخين بجانب استخدام البدائل ، وهي طلب المساعدة من مستشارين وخبراء متخصصين في هذا المجال ، وهناك برامج عديدة تساعد الأشخاص الذين يرغبون في الأقلاع عن التدخين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *