أفضل الطرق لزيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال

عدد الحيوانات المنوية هو أحد البنود الأساسية في تحليل القدرة الإنجابية للرجل ، وطبقًا لمنظمة الصحة العالمية فالعدد الصحي هو 15 مليون حيوان منوي في المللي الواحد من عينة السائل المنوي ، ونحو 39 مليون حيوان منوي في كل العينة .

طرق زيادة عدد الحيوانات المنوية :
– النوم وممارسة التمارين الرياضية :
ممارسة التمارين الرياضية تساعد على خسارة الوزن الزائد ، والذي بدوره يؤثر على عدد الحيوانات المنوية ، وربطت العديد من الدراسات بين دليل كتلة الجسم وعدد الحيوانات المنوية .

– تقليل التوتر والإجهاد :
يمكنك أن تقلل التوتر بممارسة التمارين الرياضية وإتباع أنظمة غذائية خاصة تساعدك على التخلص من التوتر والقلق ، وقد يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية مضادة للتوتر والاكتئاب كنوع من العلاج .

– التوقف عن التدخين :
أجُريت نحو 20 دراسة حول تأثير التدخين على عدد الحيوانات المنوية ، وبمشاركة نحو 6000 رجل ، وجد أن التدخين يسبب قلة في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال .

– توقف عن شرب المخدرات :
أثبتت الدراسات أن شرب المخدرات والكوكايين يقلل جودة الحيوانات المنوية وعددها .

– لا تكثر من تناول الأدوية :
هناك العديد من الأدوية تقلل عدد الحيوانات المنوية ، وبمجرد أن يتوقف الشخص عن تناول تلك الأدوية تعود الحيوانات المنوية لعددها الطبيعي ومن تلك الأدوية :
– المضادات الحيوية .
– مضادات هرمونات الذكورة .
-مضادات الالتهاب .
– الأدوية النفسية .
– الكورتيزونات .
– هرمون التيستوستيرون من مصادر خارجية .
– الميثادون .

– تناول مكملات الحلبة :
شاع استخدام الحلبة منذ القدم ، في تحسين جودة الحيوانات المنوية .

– تناول الكالسيوم وفيتامين د :
بعض الدراسات التي أجريت أكدت وجود علاقة بين مستوى فيتامين د والكالسيوم في الدم وبين الحيوانات المنوية ، ووجد أن نقص مستوى الكالسيوم وفيتامين د في الدم يقابله نقص عدد الحيوانات المنوية .

– الجنسينج الهندي :
يستخدم في الطب الشعبي منذ القدم لعلاج الكثير من المشاكل الجنسية ، وفي عام 2016 م أثبتت دراسة أجريت على 46 رجل كانوا يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية ، إنه بعد تناول 675 مللي جرام من الجنسينج الهندي أو الأشوجاندا ، ولمدة 90 يوم زادت نسبة الحيوانات المنوية بنحو 167% .

– تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة :
مضادات الأكسدة هي مواد تقلل تأثير الجذور الحرة ، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تعمل كمواد مضادة للأكسدة ، بل وهناك العديد من الدراسات التي ربطت بين تناول مضادات الأكسدة ، وزيادة عدد الحيوانات المنوية والمواد التي تعمل كمضادات أكسدة كالتالي :
– سيلينيوم .
– فيتامين ج .
– فيتامين هـ .
– مادة الجوتاثيون .
– الكوإنزيم Q10.
– الكارنيتين .

– تناول الدهون الصحية :
الدهون الصحية هي الدهون المتعددة الغير مشبعة مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6 ، وقد أثبتت دراسات أن استهلاك النوعان السابقان من الأوميجا يساعد في تحسين صحة غشاء الحيوانات المنوية .

– قلل تناول الدهون الغير صحية :
في عام  2014 م أجريت دراسة أوضحت أن تناول الدهون الغير صحية المتحولة تسبب قلة عدد الحيوانات المنوية .

– تجنب التعرض للملوثات البيئية :
الملوثات الموجودة في الهواء من كيماويات وغبار ، تقلل من عدد الحيوانات المنوية لذا يجب تجنبها تمامًا .

– تجنب تناول الصويا :
النباتات التي تحتوي على نسبة الاستروجين النباتي ، تعمل على تقليل مستوى هرمون التيستوستيرون وبالتالي تقلل معدل إنتاج الحيوانات المنوية .

– تناول حمض الفوليك والزنك :
حمض الفوليك والزنك يساعدان بشكل عام على تحسين صحة الحيوانات المنوية ، خاصًة تركيز الحيوانات المنوية وعددها .

– تناول الأطعمة التي تزيد عدد الحيوانات المنوية :
مثل عين الجمل والفواكه الحمضية والحبوب الكاملة وسمك السالمون والمحار ومنتجات الحليب والشوكولاته الداكنة والثوم والموز ، والبروكلي والجنسينج والكركم والهليون والخضروات الورقية مثل السبانخ والمكسرات والبذور .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *