خطوات إزالة الصبغات الصعبة من الملابس

لا داعي أن تُلقي بملابسك التي تلطخت بالصبغات ، بل يمكنك أن تعيد استعمالها مرة أخرى بعد أن تتمكن بالطرق التالية أن تزيل البقع عنها .

طرق إزالة الصبغات من الملابس :
أولًا : فرك المنطقة المصبوغة بواسطة الكحول
يمكنك الحصول على كحول الأيزوبروبيل من أحد الصيدليات أو أحد المتاجر ، أو يمكن الاستعانة ببخاخ الشعر والذي يحتوي على كمية كبيرة من الكحول ، أو معقم الأيدي فكلها منتجات تحتوي على نسبة من الكحول .

ثم أحضر قطعة من القماش أو القطن وأغمسها في الكحول ، ثم أفرك البقعة الموجودة على الملابس بواسطة القطنة التي تحتوي على كحول ، وعملية إزالة الصبغات يحتاج أن تغمس القطنة عدة مرات في الكحول وتعيد فرك المنطقة المصبوغة ، حتى تتخلص تمامًا من البقعة وتنزعها من ملابسك .

ثم بعد ذلك قم بسكب القليل من سائل غسيل الملابس على البقعة ، حتى تتغطى تمامًا والآن أصبحت البقعة مغطاة بالكحول وسائل غسيل الملابس ، ثم أحضر فرشاة أسنان قديمة وأفرك بها المنطقة المصبوغة .

بعد الانتهاء من فرك البقعة بلطف حتى لا تفسد الأقمشة ، قم بشطف الرداء بالماء الدافيء وليس الساخن أي على درجة حرارة 32 درجة سيلزيوسية ، حتى تتخلص من الكحول و سائل غسيل الملابس و الصبغة ، وأخيرًا ضع ردائك في الغسالة للغسل الكلي وستجد ملابسك نظيفة من أي بقع أو صبغات .

ثانيا: غسل الصبغات الموجودة على الملابس المصنوعة من الكتان أو الحرير بمنتجات إزالة الألوان
وهي أقمشة رقيقة تحتاج عناية خاصة في الغسل ، وهنا يجب نقع الملابس في ماء بارد لا تزيد درجة حرارته عن 27 درجة سيلزيوسية ، وقد تحتاج الملابس الداكنة أو ذات ألوان زاهية ، والتي تتسرب أثناء الغسل الدافيء إلى الغسل البارد ، ويفضل أن تفحص الملصق الخاص بالرداء لمعرفة درجة الحرارة المناسبة لغسل الرداء ، لأن هناك أنواع من الأقمشة تتلف بالماء الساخن أو الدافيء .

ضع في الإناء الذي قمت بنقع الرداء فيه منتج إزالة الألوان ، وهو بودرة توجد في قسم مستحضرات غسيل الملابس ، وتسمى COLOUR RUN REMOVER PRODUCT ، وقم بقراءة تعليمات استخدام ذلك النوع من البودرة ، وأنتظر حتى ذوبان البودرة في الماء .

وهو نوع من البودرة يستخدم لإزالة الصبغات القوية من الملابس ، ولكن قد يعرض اللون الأساسي للملابس للتلف ، مما يجب التأكد من أن البودرة تم ذوبانها بشكل كامل في الماء ، وتخفيف البودرة بكمية كبيرة من الماء .

بعد التأكد من ذوبان البودرة في الماء قم بوضع الملابس المصبوغة بداخل ذلك الوعاء ، ويجب في تلك الخطوة أن ترتدي قفازات يدوية ، حتى لا تلطخ يدك بالألوان ويجب ترك الملابس لمدة لا تقل عن ساعتين في الوعاء ، وتأكد أن الألوان الرئيسية للرداء لا تزول .

ثم قم بشطف الرداء بالماء جيدًا على درجة حراروة 32 درجة سلزيوسية أو بالماء البارد ، على حسب نوعية قماش الرداء ثم ضع الملابس في الغسالة .

ثالثًا : استخدم المبيضات
أحضر وعاء كبير وضع به جالون من الماء البارد أي نحو 3.8 لتر ، وأضف له ربع كوب من سائل المبيض وهناك نوعان من السوائل المبيضة ، يا إما الكلورين وهو مبيض الملابس البيضاء أو مبيض الأكسجين للأنواع الأخرى من الملابس .

وتعد المبيضات أقوى أنواع السوائل لإزالة البقع لذا يجب التأكد من تخفيفها جيدًا بالماء ، ويجب عدم خلط أي منظفات أخرى مع سائل الكلور ، لأنه قد يُخرج مواد كيماوية سامة للغاية .

كما يجب أن لا تزيد مدة النقع في المبيض عن 5 دقائق ، و يجب أيضًا تجنُب ملامستها مباشرة لأنها تسبب حرق في الجلد ، وبعد التأكد من إزالة البقعة تمامًا من ملابسك ، قم بشطفها جيداً بالماء وأنت ترتدي القفازات ثم قم بوضعها داخل الغسالة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *