5 طرق طبيعية لتخفيض ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم هو مزيج من الضغط الانقباضي والانبساطي . الضغط الانقباضي يمثل قوة تدفق الدم عندما ينبض القلب بينما الضغط والانبساطي هو عندما يكون القلب في إستراحة .

معدلات قياس الضغط :
عادي: أقل من 120/ 80 ملم زئبق
أي أن الضغط الانقباضي بين 120-129 والانبساطي أقل من 80
المرحلة 1 لارتفاع ضغط الدم : الانقباضي بين 130-139 أو الانبساطي بين 80-89
المرحلة 2 لارتفاع ضغط الدم : الانقباضي 140 على الأقل أو الانبساطي على الأقل 90 ملم زئبق

ويحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يزيد الضغط على الشرايين والأوعية الدموية ويصبح جدار الشرايين مشوها مما يسبب ضغطا إضافيا على القلب . ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل يزيد من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية والسكري

مسببات إرتفاع ضغط الدم :

  • تناول الأطعمة المالحة كنظام غذائي
  •  الضغط النفسي
  • الكحول والتدخين والكافيين
  • السمنه
  • حبوب منع الحمل

إذن ما هي الطرق الطبيعية التي تساعد على تخفيض ضغط الدم ؟ هناك أطعمة تقلل من الضغط الموتفع و كذلك هناك مكملات غذائية تساعد أيضاً . الوصفات المنزلية يمكن أن تكون جزء من حياتك ببساطة شديدة ، فبجعلها جزء من عاداتك اليومية  تخلق نظام غذائي صحي وبالتالي تكون صحتك أفضل .

1- إتبع النظام الغذائي المتوسطي
الفضل للزيتون و بذور الكتان ، النظام الغذائي المتوسطي غني بالخضراوات و المأكولات البحرية و الزيوت الغنية ب اوميجا 3 وهو ما يجعله نظام غذائي مثالي .

وعلي رأس هذه الأطعمة : زيت الزيتون ، بذور الكتان ، السلمون و العديد من الخضروات و الفاكهه . كل هذه تخفض من الضغط المرتفع بشكل طبيعي .

2- ابدأ بتناول المكمل الغذائي  زيت السمك  يومياً (1000 – 2000 مللجم )
أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم هو تصلًب الشرايين بزيادة ، جميع الدراسات بيَنت أن استهلاك زيت السمك والغني ب اوميجا 3 الأحماض الدهنية يحد من الإلتهابات في الجسم . لذا تناول جرعه من  زيت السمك عالي الجودة بمقدار 1000 مللجم يومياً بجانب وجباتك اتليومية يُعد أفضل الطرق الطبيعية لتخفيض ضغط الدم .

3- استخدم الماغنيسيوم لتخفيض كل ما هو مرتفع عن الطبيعي ( 500 مللجم قبل النوم )
معدن الماغنيسيوم هام جدا لأنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والذي بدوره  يمكن أن يكون له تأثير فوري على تخفيض ضغط الدم بشكل طبيعي ( الكثيرين لديهم نفص في الماغنيسيوم ) لذا عليك تناول أقراص الماغنيسيوم ( 500 مللجم ) بشكل يومي وهي جرعه مناسبة لتنظيم مستويات ضغط الدم بجسمك .

4- زوَد معدلات البوتاسيوم
يعتبر البوتاسيوم عنصر حيوي لأنه يحمي من إرتفاع ضغط الدم  و الأطعمة الغنيه به مثل الأفوكادو و الشمام  و ماء جوز الهند و أيضاً الموز .

ماء جوز الهند يعتبر من أفضل الخيارات اذا كنت تريد شئ حلو بعض الشئ لتناوله على مدار اليوم ، ويمكنك تنتاوله بطريقة آخرى لرفع معدلات البوتاسيوم  في الجسم من خلال استخدامه في عمل شراب سموزي لإفطار رائع في الصباح .

من الجدير بالذكر أن مكملات البوناسيوم لا تأتى بنتيجة فعالة مثل تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مباشرة  ، لا يجب تناول جرعه كبيرة من مكملات البوتاسيوم إلا تحت إشراف الطبيب .

5- الحفاظ على التوازن مع CoQ10
هو أنزيم Q10 ، الاسم المتداول له CoQ10 ، هو مضاد للأكسدة  وهام جدا لدعم صحة القلب .  إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم و بالأخَص اذا كنت تتناول أدوية لتخفيض نسبة الكوليسترول ، فإن الجرعة اليومية الملائمة لك هي 200-300 مللجم  من Coenzyme Q10 لتخفيض ضغط الدم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *