استمتع بنوم مختلف وعميق عند استعمال الزيوت العطرية

يعد الحصول على نوم هاديء وجميل من أهم أجزاء اليوم ، بل ويؤثر النوم على الصحة العامة ، ولكن قد يجد البعض صعوبة في الحصول على نوم عميق بل يعاني الكثير منا من الأرق ، واستخدام الزيوت العطرية هو أحد الطرق البسيطة والطبيعية لتنعم بنوم عميق وممتع .

أولًا : إيجاد أنواع الزيوت العطرية المناسبة للنوم
يعد استخدام الزيوت العطرية ليس الحل الجذري لعلاج مشكلة الأرق ، لكن يمنحك الهدوء والاسترخاء قبل النوم ، ويتم صنع الزيوت العطرية من أوراق النباتات العطرية أو من الزهور أو من جذع الشجر العطري .

ولكل نوع من الزيوت العطرية فائدة محددة للجسم ، ولذا يجب اختيار أنواع من الزيوت العطرية تساعدك على النوم مثل :
– زيت البابونج : وهو من العوامل المهدئة القوية والتي ترفع الحالة المزاجية وتحسنها .
زيت اللافندر : وهو الزيت المثالي للتخلص من التوتر والاكتئاب .
– زيت البردقوش : يساعد على التخلص من التعب .
– زيت الفانيليا : يعالج الأرق ويساعد على الاسترخاء والهدوء .
– زيت نجيل الهند أو عشبة الحياة : يساعد على الهدوء والاسترخاء

ثانيًا : شراء الزيت العطري المناسب والمفضل لك
بمجرد أن حددت نوع الزيت العطري الذي تفضله ويستخدم في الاسترخاء ، قم بشرائه بل ويمكنك شراء مزيج من عدة زيوت عطرية تساعد على النوم ، ولأن الزيوت العطرية زيوت مركزة للغاية فإنك تحتاج لشراء زيت حامل مع الزيت العطري للتخفيف ، ومن تلك الزيوت التي تستخدم للتخفيف زيت اللوز الحلو وزيت الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت السمسم .

كما يفضل عمل اختبار التحسس بوضع قطرات من الزيت العطري المخفف على الجلد ، لاختبار رد فعل الجسم من مكونات ذلك الزيت وإذا شعرت بالحكة يجب الامتناع عن استخدامه على الجلد مباشرة

بعد أن اخترت الزيت العطري وقمت بشرائه وشراء الزيت المخفف ، فلديك عدة طرق لاستخدامهم للحصول على راحة وهدوء واسترخاء ومن تلك الطرق الأتي :

 -الاستحمام بالزيوت العطرية :
ضع نحو 7-12 نقطة من الزيت العطري في وعاء ثم قم بتخفيفه بالزيت الحامل الذي قمت بشرائه أيضًا وأمزجهم جيدًا ، ثم أملء حوض الاستحمام بالماء الدافيء ، وضع مزيج الزيوت بداخله وتأكد من درجة حرارة الماء أن لا تزيد عن 37 درجة سيلزيوسية .

ولمزيد من الاسترخاء أثناء الاستحمام قم بالاستماع إلى موسيقى هادئة مع إشعال الشموع ، بل وهناك أنواع من الشموع العطرية التي تطلق روائح عطرة ، وهو أحد أنواع العلاج بالرائحة أو ما يسمى AROMATHERAPY ، وأحرص أن لا يلامس الماء عيناك أو تقوم ببلعها لأن الزيوت العطرية قد تسبب حكة في العين .

 – التدليك بالزيوت العطرية :
من الطرق الأخرى التي تساعدك على الاسترخاء هو تدليك منطقة القدم والكتف بالزيوت العطرية ، فتساعد تلك الزيوت العطرية مع حركات التدليك والمساج بالشعور بالهدوء والاسترخاء ، كما يجب أن تتأكد من خلط الزيوت العطرية بالزيوت الحاملة ، حتى لا تسبب الزيوت العطرية حروق في الجلد .

 – وضع قطرات من الزيوت العطرية على الفراش والوسائد :
إذا كانت بشرتك تتحسس من الزيوت العطرية ولا تستطيع استعماله في الاستحمام أو التدليك به ، فيمكنك استعماله في بخاخ والرش على المفارش والوسائد حتى تساعدك الرائحة على الهدوء والاسترخاء .

ويمكنك صنع بخاخ الزيوت العطرية عن طريق إضافة نحو 30-40 قطرة من الزيت العطري إلى لتر ونصف من الماء المقطر ، وأخلطهم جيدًا واستعملهم للرش على المفارش والوسائد .

 – استعمال جهاز موزع الرائحة SCENT DIFFUSER :
وهو جهاز متوفر في المتاجر ويوضع بداخله مزيج الزيوت التي تريد استنشاقها ، ويقوم الجهاز بنشر الرائحة بصورة تلقائية ، وهي تعد وسيلة أفضل من استعمال الشموع والتي لا يمكن أن تتركها وتنام حتى لا تحرق المنزل ، ولذلك موزع الرائحة جهاز آمن للاستمتاع بالرائحة العطرية طوال الليل أو قبل النوم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *