طرق طهي الطعام بطريقة تناسب مرضى ارتفاع الكوليسترول

طريقة إعداد الطعام لا تقل أهمية عن الطعام نفسه ، ولا داعي أن تفسد المغذيات الموجودة في الطعام مثل الخضروات والسمك باستخدام طريقة القلي أو تضع تتبيلات تحتوي على نسب عالية من الدهون ، ولكن يجب اتباع استراتيجية طهي الطعام بأقل كمية من الدهون ، حتى تحصل على أطباق مفيدة للقلب وتقلل نسبة الكوليسترول .

وإليك بعض الأفكار :
1- استخدم الدهون الصحية
فيجب تقليل الدهون المشبعة والتي تكون مليئة المحتوى من الكوليسترول ، كما يجب تجنب استعمال الزبد ، وقم فقط باستخدام الزيوت الأحادية الغير مشبعة مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون ، ويجب أن يراعى عدم استعمال زيت الزيتون على درجات حرارة عالية ، وتعد الزيوت النباتية هي أفضل أنواع الزيوت لطهو الطعام .

2- استخدم المرقة الطبيعية كمنكه طبيعي للطعام
يلجأ البعض إلى الإكثار من استعمال الزيوت والزبد للحصول على نكهة أطيب ، ولكن يمكن الاعتماد على المرقة المستخلصة ، من الدجاج أو الخضروات أو المشروم لطهي الطعام مع إكسابه مذاق جيد .

وبالتالي صنع الحساء أو المرقة سواء مرقة الخضروات أو الدجاج أو المشروم هو طريقة وحيلة ذكية لطهو طعام لمرضى الكوليسترول المرتفع ، بالإضافة إنهم سيحصلون على العناصر الغذائية المستخلصة من الخضروات .

3- قم بإزالة الدهون من اللحوم والدواجن :
لك أن تتخيل أن نزع الجلد من الدجاج أو الديك الرومي أو نزع قطع الدهون البيضاء التي تتخلل اللحوم الحمراء قبل تناولها ، يجعلك تتخلص من نحو نصف كمية الدهون المشبعة التي كان بإمكانك أن تتناولها ، مما يعد نزع الجلد والدهون من اللحوم والدواجن طريقة أخرى لطهي طعام صحي لمرضى الكوليسترول .

4- استخدم طريقة التقطير لطهي الطعام :
يعد الشواء طريقة مثالية لطهي اللحوم ولكن لكي تكون اللحوم أكثر صحة بل وغير مضرة لمرضى الكوليسترول ، يمكنك طهي الطعام عن طريق التقطير وهو أن تضع اللحوم على أسياخ الشواء مما يسمح للدهون المذابة أن تسقط بعيدًا عن اللحوم ، مما يجعل اللحوم صحية ولكن قد يعرض اللحوم للجفاف أثناء طهيها لذا يجب تتبيل اللحوم بالخل أو الليمون للحفاظ على رطوبتها .

5- استخدم الشوايات الخارجية :
أن تعد اللحوم والدواجن على الشواية يعد وسيلة لجعلها أطعمة صحية ، لذا يفضل نقع اللحوم والدواجن فترة طويلة في التتبيلة ، ثم وضعها على الشواية على أقل درجة حرارة حتى نسمح لها بالنضج في فترة زمنية أطول يضمن التخلص من الدهون .

6- تخلص من التتبيلات الإضافية :
فلك أن تتخيل أن ملعقة صغيرة من المايونيز تحتوي على 10 جرام من الدهون ، وملعقتان من تتبيلة السلطة تحتوي على 12 جرام من الدهون ، وبالتالي يمكنك الاستغناء عن كل تلك الدهون الموجودة في التتبيلات لصنع طعام صحي وساندوتش قليل الدهون مفيد لمرضى القلب .

7- استخدم الميكرويف :
فلا يقتصر استخدام الميكرويف على إعداد الطعام المجمد ، بل يعد وسيلة لطهي طعام صحي لكن ليس اللحوم بل طهي الخضروات مثل البطاطا الحلوة والبطاطس .

8- استخدم طريقة القلي الكاذب :
إن كنت تحب طعم الطعام المقرمش عن طريق القلي فيمكنك استعمال طريقة القلي الكاذب ، وهو نثر فتات الخبز المجفف ، ويفضل الخبز البني المجفف على قطع اللحم أو الدجاج ثم رشها بزيت الزيتون أو زيت الكانولا ، ووضعها في الفرن ستحصل على قطع الحم أو الدجاج المقرمش

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *