كيف تُذاكر دروسك بشكل جيد وفعال

يمكن أن يكون التنظيم الجيد والإعداد للاختبارات والامتحانات بشكل صحيح من أهم العوامل التي تحسن بشكل كبير الأداء المدرسي ، حيث تبدأ الدراسة الفعالة بالمواقف الصحيحة وهذا بدوره يمكن أن يحول الدراسة من العقاب إلى فرصة جيدة للتعليم  .

لا يوجد منهج وأسلوب واحد يناسب الجميع عند تعلم كيفية الدراسة بشكل فعال ، يجب أن يكون هناك طرق دراسة مخصصة لكل طالب ، حيث يتمتع كل شخص بقدرات مختلفة ، لذلك من المهم تحديد ما يناسبك وما لا يصلح لك .

ما هي الطريقة الأكثر فعالية للدراسة

إن العثور على أفضل طريقة للدراسة هو عملية مستمرة ، حيث يجب أن تحسّن باستمرار مهاراتك الدراسية لفهم ما ينجح وما لا ينجح بشكل أفضل .

إن تعلم كيفية الدراسة بشكل أفضل يساعد على تجنب الخوف والإحباط في المرة القادمة التي تتعرض فيها لاختبار كبير ، حيث من المرجح أن تقوم بعمل جيد وأن تكون أقل تشديدًا قبل إجراء الاختبار ، خاصة عندما يكون لديك الوقت الكافي لمراجعة المادة ومذاكرتها بشكل صحيح ، إن إتقان عادات وأساليب  الدراسة الفعالة لا يجعل من السهل التعلم فقط ، بل سيساعدك أيضًا في الحصول على درجات أفضل في المدرسة الثانوية وما بعد الثانوية ، هيا بنا نكتشف معاً  أسرار الدراسة بشكل فعال مما يساعدك على إجراء الاختبارات بشكل جيد .

التنظيم

قم بعمل مخطط منزلي يناسب جميع الأوقات ، حيث يؤدي إدخال جميع الواجبات المنزلية والمشاريع والاختبارات في مخطط للبدء في دراستها والتأكد من عدم نسيانها .

انتبه اثناء الحصة

من المهم التركيز وتجنب المحادثات الجانبية عندما يتحدث المُعلم ، عليك الاستماع الفعال من خلال التركيز على ما يقال وتسجيل الملاحظات بكلماتك وأسلوبك الخاص ، حيث سيساعد هذا على فهم ما يتم تدريسه في الصف .

تجنب المقاطعات

تتمثل المقاطعات التي من الممكن أن تتعرض لها في الهواتف المحمولة إلى وسائل الإعلام الاجتماعية إلى الأصدقاء ، كن على علم بما يصرفك عن التركيز في الصف وتعرف كيف تتجنبه ، حيث عليك تجنب الجلوس بجوار الأصدقاء إذا كنت تعرف أنهم سيصرفونك عن التركيز ، كما سيساعدك إيقاف تشغيل هاتفك المحمول أيضًا على الانتباه إلى معلمك .

كتابة الملاحظات الكاملة

سيساعدك كتابة ملاحظات واضحة وكاملة في الفصل على تفهم المعلومات التي تتعلمها ، هذه الملاحظات سوف تصبح أيضا مذكرات دراسية هامة  يمكنك مراجعتها قبل الاختبار ، كما عليك أن تتحدث إلى زملائك أو إلى المُعلم إذا فاتك صفًا لضمان اكتمال ملاحظاتك .

اسأل أسئلة إذا لم تفهم

ارفع يدك واطرح أسئلة إذا لم تفهم شيئًا ، إذا كنت لا تشعر بالراحة عندما تسأل أمام الجميع ، فقم بالتحدث إلى المعلم بعد انتهاء الصف .

عمل جدول دراسة

عند إعداد جدول زمني للدراسة عليك أن تنظر إلى مخططك وفكر فيما يجب إنجازه أولاً ، فكر في أنواع الأسئلة التي سيتم تعرضك لها أثناء الاختبار والمواضيع التي سيتم تغطيتها حتى تعرف ما يجب التركيز عليه ، حدد أهدافًا محددة لكل جلسة دراسية ، مثل عدد الموضوعات التي ستغطيها في نهاية الجلسة .

مراجعة الملاحظات

بعد المدرسة ، قم بمراجعة الملاحظات التي قمت بتدوينها  أثناء الصف ، تساعد مراجعة الملاحظات على نقل المادة المستفادة من الذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى ، مما يساعدك في المرة القادمة على إجراء الاختبار بنجاح كبير .

التحدث إلى المعلمين

عليك أن تعلم أن المدرسون موجودون لمساعدتك ، تحدث إلى معلمك واطلب توضيحًا أو مساعدة إضافية إذا كنت بحاجة إليها قبل إجراء الاختبار ، حيث يعتبر أخذ المبادرة لطلب المساعدة يقطع شوطًا طويلاً في العلاقة مع المعلمين .

تخصيص مكان معين للدراسة

أفضل مكان للدراسة هو مكان هادئ ومضاء جيدًا وفي منطقة منخفضة الحركة ، تأكد من وجود مساحة كافية للدراسة والكتابة ، حيث من المهم أن تجد مكانًا يناسبك بشكل جيد .

الراحة القصيرة أثناء الدراسة

عليك أن  تأخذ فترة راحة قصيرة من 10 إلى 15 دقيقة لإعادة التركيز والانتباه اثناء مذاكرة دروسك ، حيث وُجد أن جلسات الدراسة القصيرة أكثر فعالية وتساعدك على الاستفادة القصوى من وقت الدراسة .

دراسة بسيطة

عليك أن تقوم بتسليط الضوء على الكلمات الرئيسية والملاحظات الهامة التي دونتها أثناء الصف ،  قم بإنشاء أدوات مساعدة مرئية مثل المخططات أو مواقع الويب النصية أو الخرائط الذهنية أو الخطوط العريضة لتنظيم المعلومات وتبسيطها ومساعدتك على التذكر بشكل أفضل .

دراسة مع مجموعة

إن العمل مع زملاء الدراسة يشجع على وجود بيئة تفاعلية من أجل إبقائك مشاركًا ، حيث يمنحك ذلك فرصة لاختبار معرفتك مع الآخرين ، واختبار بعضكما البعض حول محتوى المادة بالإضافة إلى المساعدة في تعزيز ثقة بالآخرين .

إن معرفة كيفية الدراسة بفعالية هي مهارة سوف تسفيد منها مدى الحياة ، مع العلم أن تطوير مهارات الدراسة الفعالة يتطلب الكثير من الوقت والصبر ، إذا اتبعت هذه النصائح ، فستكون في طريقك الصحيح لاكتشاف نوع وأسلوب الدراسة التي تناسبك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *