فوائد الكركم لصحة البشرة

منذ مئات السنين ربط الناس في جميع أنحاء العالم الكركم بخصائص علاجية وفوائد تجميلية ، حيث يحصل الكركم على فوائده الصحية في المقام الأول بسبب الكركمين ، وهو مكون نشط حيويًا يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة ، بدأ البحث العلمي الحديث في دراسة التأثير الإيجابي للكركم علي صحة وجمال البشرة ، وذلك لأن الكثيرين يعتقدون أنه يحتوي على العديد من الاستخدامات المفيدة للبشرة .

ومن أهم فوائد الكركم لصحة البشرة

يحتوي على خصائص تساهم في نضارة البشرة بشكل طبيعي

يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة ومكونات المضادة للالتهابات ، هذه الخصائص قد توفر الجمال والبريق للبشرة ، حيث يعمل الكركم على إحياء بشرتك عن طريق جعلها مُشرقة ومتفتحة .

قد ترغب في تجربة قناع وجه الكركم في المنزل لمعرفة ما إذا كان له أي آثار إيجابية على جلدك ، عن طريق مزج كميات صغيرة من اللبن الزبادي والعسل والكركم معًا ووضعها على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم قم بغسله بالماء .

يُمكن أن يشفي الجروح الجلدية

الكركمين الموجود في الكركم يمكن أن يساعد في شفاء الجروح عن طريق تقليل الالتهاب والأكسدة ، كما يقلل من استجابة جسمك لحدوث الإصابات الجلدية ، ويعمل أيضاً على الشفاء من الجروح بسرعة أكبر ، وقد وجدت الدراسات أن الكركم يمكن أن يؤثر إيجابًا على الأنسجة والكولاجين أيضًا ، وتنصح مجلة علوم الحياة باستخدام الكركم كطريقة للشفاء من الجروح الجلدية .

يمكن أن يساعد في علاج مرض الصدفية

قد تساعد صفات الكركم المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب في القضاء على الصدفية من خلال التحكم في التوهجات الجلدية بالإضافة إلى الأعراض الأخرى ، تنص المؤسسة الوطنية للصدفية على أنه يمكنك استخدام الكركم وإضافته للطعام بشكل يومي لما له من أثر كبير في علاج الصدفية .

قد يساعد على الحد من حب الشباب

قد ترغب في تجربة قناع وجه الكركم للمساعدة في الحد من حب الشباب وأي ندوب جلدية أخرى ، يمكن للصفات المضادة للالتهابات للكركم استهداف المسام والعمل على تهدئة الجلد ، وبالتالي نجد أن هذا المزيج من الاستخدامات قد يساعد وجهك على التخلص من حب الشباب .

يساعد الكركم في علاج الجرب

في دراسة حديثة أجريت في الهند على مزيج من أعشاب الكركم والنيم وهو نبات أصلي ينمو في الهند ، وُجد أن الكركم فعال في علاج الجرب ، هو حالة تسببها بعض الحشرات المجهرية التي تترك طفح جلدي في الجلد .

يساعد في القضاء على مجموعة أخرى من الأمراض الجلدية

لا توجد دراسات كافية لتقديم أدلة قاطعة حول كيفية مساعدة الكركم في حالات الجلد الأخرى ، ومع ذلك يُقترح أنه يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما والحزاز المسطح والقضايا الجلدية الأخرى ، توصي بعض الدراسات في بحوث العلاج الطبيعي بإجراء مزيد من البحوث حول آثار الكركم على مختلف الأمراض الجلدية .

مخاطر استخدام الكركم على بشرتك

هناك مخاطر من استخدام الكركم ، تحتاج إلى توخي الحذر بشأن الجرعة ونوع المنتج الذي تستخدمه ، وكيف يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها ، تجنب تناول الكثير من الكركم في وقت واحد وانتظر لترى كيف يتفاعل جسمك قبل أخذ المزيد ، إذا كنت تتناول أدوية أخرى ، ناقش استخدام الكركم مع طبيبك .

عند وضع الكركم على الجلد يمكن أن يترك بقايا صفراء ، هذا امر طبيعي ، ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية  يمكن أن يسبب التلامس المباشر للجلد تهيجًا واحمرارًا وتورمًا  ، عليك أن تختبر الكركم على ساعدك عن طريق وضع كمية بسيطة جداً وانتظر من 24 إلى 48 ساعة لترى ما إذا كنت ستتفاعل معه أم لا قبل أن تستخدمه على وجهك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *