كعكة القمر حلوى مهرجان منتصف الخريف في الصين

يعد مهرجان منتصف الخريف أهم احتفال في الصين بعد عيد رأس السنة الصينية ، ويقام في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن في التقويم القمري الصيني ، لذا يتغير الاحتفال كل عام ، وفي هذا العام جاء الاحتفال في 24 سبتمبر .

تقاليد الاحتفال في الصين

تحتفل العائلات في الصين بهذه المناسبة من خلال التجمع معا لمراقبة القمر ، على ضوء الفوانيس ، وكانت الفوانيس التقليدية تصنع من الورق وتضاء بالشموع ، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت الفوانيس من البلاستيك وتضاء بواسطة مصابيح بداخلها ، كما أصبحت العصي المضيئة جزءًا من التقاليد الحديثة أيضا.


وتعد الحلوى المفضلة أثناء مهرجان منتصف الخريف هي كعكة القمر ، وهي معجنات كلاسيكية تحتوي على صفار بيض مخبوز ومملح في منتصفها ، ولكن هناك الكثير حول هذه الكعكة .

ما هي كعكة القمر ولماذا تباع بأسعار باهظة ؟

تحتوي كعكة القمر التقليدية على عجينة محلاة مصنوعة من بذور اللوتس أو الحبوب ، هناك أيضا صنف من كعك القمر الحادق ، وتتكون الحشوة التقليدية له من لحم الخنزير والعسل .

تعتبر كعكة القمر الجاهزة مكلفة ، على الرغم من أن إعدادها لا يكلف الكثير ، وغالبًا لأنها تستغرق وقتًا طويلاً في الإعداد ، ولتعبئتها بشكل معقد ، وتتقاضي المخابز التي تصنع كعك القمر أسعارًا باهظة ، فهي تقليدية جدًا مما يجعل الناس مستعدين لإنفاق المال عليها ، وقد يكون التغليف في هيئة صندوق خشبي ثقيل حيث يتم تغليف كل كعك بشكل فردي في حاوية معدنية مستديرة ، وفي ستاربكس في الصين يتم بيع كعك القمر في صندوق من ثلاث طبقات مع درج منفصل لكل نكهة ، يشبه تقريبا صندوق المجوهرات .

ويمكنك تحضير كعكة القمر بنفسك إذا أردت توفير الثمن الباهظ للحلوى الجاهزة ، وعلى الرغم من أن الأمر يستغرق بعض الوقت ، فإنه ليس صعبًا للغاية ، ابدأ باستخدام قالب كعك غير مكلف يمكنك العثور عليه عبر الإنترنت ، وكذلك وصفات الإعداد .

هدية تقليدية في الأعياد

– قد يخضع العمال الذين يحصلون على كعك القمر كهدايا من أرباب العمل لضريبة تقدر بقيمة كعك القمر في بعض المناطق في الصين .

– تشبه كعكة القمر في بعض الأحيان تورتة فواكه عيد الميلاد لأنها غالباً ما تكون غير مرغوبة ، وذكرت صحيفة التايمز أنه في عام 2011 ، وجد لدى مديرة تسويق في بكين 30 كعكة على مكتبها في العمل ، وقد تلقتهم جميعا كهدايا .

– حتى وقت قريب ، كان كعك القمر من الحلوى التي تنتظر بلهفة في الأعياد رغم احتواءه على سعرات حرارية عالية ، وفي الوقت الراهن وبعد أن أصبح من السهل العثور عليه ، فالكعكات التي تحتوي على 800 سعر حراري تعتبر غير صحية .

– في السنوات الأخيرة ، تجاوز عرض كعك القمر الطلب عليه ، وفي عام 2017 ، انتهى الأمر بإلقاء أكثر من 1.5 مليون قطعة في سلة المهملات ، إلى جانب 40 مليون عصا مضيئة استخدمت خلال الاحتفال .

أنواع مختلفة من كعك القمر

ظهرت أنواع مختلفة لكعك القمر في الاحتفالات الحديثة ، وهي تصنع حاليًا بألوان ونكهات مختلفة مع مجموعة من الحشوات غير التقليدية ، وعلى مدى السنوات العشرين الماضية ، قامت شركة Haagen-Dazs بتصنيع كعكة القمر بالأيس كريم الذي يتم بيعه في الصين ، كما قامت شركة Oreo بعمل نسخة من كعك القمر ، مع استبدال حشوة عجينة اللوتس بالشوكولاته أو مربى الفراولة .

وتقول أسطورة صينية أن كعك القمر ساعد في إسقاط الإمبراطورية المنغولية في القرن الرابع عشر ، حيث نشر الثوار إشاعة وجود مرض مميت لا يمكن علاجه إلا باستخدام كعك القمر ، فلجأ الجميع إلى تناول الكعك الذي وجد فيه رسالة مع تاريخ محدد للقيام بثورة – وهو اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن من السنة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *