كيف تجهز سيارتك للحصول على أفضل سعر عند البيع

عندما تريد التخلص من سيارة قديمة ، فقد لا تعتقد أن الأمر يستحق الوقت والمال لإصلاحها قبل عرضها للبيع ، ولكن إعطاء سيارتك القديمة القليل من الاهتمام قد يقطع شوطًا طويلاً نحو الحصول على المزيد من المال عند البيع ، ويمكن لبعض الحيل البسيطة أن تزيد من قيمة سيارتك المستعملة .

قم بعمليات الصيانة الأساسية

لا أحد يريد أن يشتري سيارة تحتاج إلى الكثير من العمل ، لذا قبل أن تعرض سيارتك القديمة للبيع ، خذها للفحص الروتيني وتغيير الزيت ، مما يمنح المشتري المزيد من راحة البال ولن يضطر إلى الذهاب على الفور لورش خدمات السيارات ، وإذا كانت سيارتك بحاجة إلى إصلاحات إضافية لا ترغب في التعامل معها ، فإن الحصول على تقرير فحص تفصيلي من ميكانيكي مرموق سيساعدك على تسعير السيارة بدقة وتوفير المزيد من الشفافية للمشتري .

تحقق من طلبات الاسترداد

تأكد من عدم وجود أي طلبات استرداد لطراز السيارة على المواقع الإلكترونية ، فإذا كان الأمر كذلك ، فإن الشركة المصنعة مطالبة بإجراء الإصلاحات بدون أي رسوم عليك ، فإنك لن ترغب في بيع شخص ما سيارة يمكن أن تصيبه بسوء أو تسبب له مشاكل كبيرة .

قم بتحسينات طفيفة

بمرور الوقت تبلى بعض العناصر في السيارة ، لذا تحقق مما إذا كانت هناك أية تحسينات يمكن عملها قبل أن تبيعها ، مثل استبدال فرش الأرضية الباهت أو المصابيح الأمامية المعتمة ، فقط تأكد من أنها تلبي مواصفات الشركة المصنعة للمعدات الأصلية ومن تثبيتها بشكل صحيح ، وإذا كان هناك عيب أكثر وضوحًا ، مثل نقر أو خدش في الطلاء ، فمن الأفضل معالجة ذلك إذا كانت ميزانيتك تسمح .

تنظيف السيارة جيدًا

إما تأخذ سيارتك لجهة متخصصة للقيام بتنظيفها بدقة ، أو أن تقضي بعض الوقت في القيام بذلك بنفسك باستخدام مواد التنظيف عالية الجودة ، لتبدو السيارة في أفضل حالاتها ، وتأكد من أن رائحتها لطيفة ، يمكن استخدام منتجًا جيدًا للحصول على رائحة طيبة ومنعشة .

تنظيف المحرك

ينبغي تنظيف المحرك عند إعداد سيارتك للبيع وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة ، ومن الأفضل أخذ السيارة لورش خدمة تنظيف المحرك المحترفة للقيام بهذه المهمة ، وتخيل  نظرة المشتري المحتمل عندما يرفع غطاء المحرك ويرى محرك يبدو جديدًا تمامًا ، وإذا كنت لا ترغب في إنفاق المال على تنظيف المحرك ، فعلى الأقل تأكد من إزالة أي أتربة أو خيوط عنكبوت متجمعة تحت غطاء محرك السيارة .

تصوير السيارة

الآن بعد أن أصبحت سيارتك القديمة أنيقة ، قم بالتقاط الكثير من الصور من زوايا مختلفة للسيارة – من الداخل والخارج – لإعطاء المشترين المحتملين رؤية كاملة لسيارتك ، وخذ السيارة إلى مكان لا تظهر فيه الكثير من العوائق – مثل أعمدة الهاتف – في الخلفية ، وقم باختيار منطقة ذات مناظر خلابة وخذ أكبر عدد ممكن من الصور .

تجهيز مستنداتك

من الضروري أيضًا أن تكون جميع مستنداتك جاهزة حتى لا تضيع وقتك في تتبعها بمجرد العثور على مشترٍ مهتم ، مثل سجلات صيانة أو تقارير عن تاريخ السيارة إذا توافر أو ترخيص السيارة ( حسب متطلبات كل دولة ) ، وستحتاج إلى فاتورة بيع تحدد قراءة عداد المسافة في وقت البيع  ، وإصدار نموذج إخلاء المسئولية يضمن عدم تحملك المسئولية عن أي شيء يحدث للسيارة بعد البيع .

التحقق من قيمة السيارة

إذا لم تكن متأكدًا من قيمة سيارتك ، فإن بعض المواقع قد تمنحك قيمة موثوقة وفقا لعمليات البيع المماثلة  لنفس طراز السيارة ، ومن ثم يمكنك التفاوض على السعر النهائي مع المشتري ، مثل مواقع KBB و AutoTrader و Edmunds و NADAguides و CarGurus .

كتابة الإعلان

عند كتابة الإعلان ، قم بتضمين أكبر قدر ممكن من المعلومات ، مثل عدد الكيلومترات والتفاصيل الأخرى ، وإذا كنت المالك الوحيد للسيارة ، فهذا أمر يستحق الذكر ، حيث يريد الناس معرفة أن السيارة قد تم الاعتناء بها ، اكتب إعلانًا يخبرهم بأنك تهتم حقًا بهذه السيارة .

قرر أين تنشر إعلانك

أفضل السبل حاليا هو الإنترنت ، وهناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تعد خيارًا رائعًا ، ويتيح الإنترنت فرص لعرضها في جميع أنحاء البلاد وهو المكان الذي ستحصل فيه على أفضل النتائج ، وإذا كانت لديك سيارة خاصة جدًا ، فهناك أيضًا مواقع يمكنك من خلالها نشر السيارات النادرة .

اتبع القاعدة الذهبية

ينصح دوما باتباع القاعدة الذهبية ؛ تعامل مع الآخرين كما تود أن تُعامل ، وأن تضع نفسك في مكان المشتري ، لذا ضع المشتري في اعتبارك عند البيع ، وستجعل عملية البيع الجميع سعداء .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *